Close ad

الرئيس الفرنسي يستقبل نظيره الأمريكي 8 يونيو المقبل

30-5-2024 | 18:17
الرئيس الفرنسي يستقبل نظيره الأمريكي  يونيو المقبلالرئاسة الفرنسية
أ ش أ

أعلنت الرئاسة الفرنسية، اليوم الخميس، أن الرئيس إيمانويل ماكرون سيستقبل نظيره الأمريكي جو بايدن يوم 8 يونيو في باريس، خلال زيارة دولة، هي الأولى له إلى فرنسا. 

موضوعات مقترحة

وتأتي هذه الزيارة عقب الاحتفال بالذكرى الثمانين لعملية إنزال النورماندي خلال الحرب العالمية الثانية، في 6 يونيو القادم، التي ستشهد حضور عدد من القادة من بينهم الملك تشارلز الثالث ملك بريطانيا.

وقد أعلن البيت الأبيض، في بيان صحفي نقلته وسائل الإعلام الفرنسية، أن جو بايدن سيكون في فرنسا في الفترة من 5 إلى 9 يونيو، وسيلقي كلمة في 6 يونيو خلال مراسم الاحتفالات الرسمية على شواطئ النورماندي حيث نفذ "73 ألف جندي أمريكي عملية إنزال مهدت لتحرير فرنسا وأوروبا"، كما سيوجه التحية لقدامى المحاربين الأمريكيين وعائلاتهم.

وفي 7 يونيو، سيلقي جو بايدن خطابا في نورماندي "حول أهمية الدفاع عن الحرية والديمقراطية"، بحسب البيت الأبيض.

وأعلن الإليزيه، من جانبه، أن الرئيسين الفرنسي والأمريكي سيناقشان الدعم المستمر وطويل الأمد لأوكرانيا، مع عودة الحرب إلى القارة بعد ثمانين عاما من تحرير أوروبا. 

ومن المقرر أن يحضر أيضا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي احتفالات إنزال النورماندي.

وأضافت الرئاسة الفرنسية أن "هذا التنسيق الوثيق حول الأزمات الدولية من شأنه التمهيد للأحداث الدولية المقبلة، وخصوصا قمة مجموعة السبع في باري الإيطالية في منتصف يونيو وقمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) في يوليو في واشنطن".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: