Close ad

نمو إيرادات الشرائح الإلكترونية المدعومة بالذكاء الاصطناعي 33% خلال عام 2024

30-5-2024 | 17:06
نمو إيرادات الشرائح الإلكترونية المدعومة بالذكاء الاصطناعي  خلال عام الشرائح الإلكترونية
فاطمة سويري

كشفت أحدث توقعات شركة جارتنر للأبحاث أن تصل عائدات أشباه الموصلات الخاصة بالذكاء الاصطناعي إلى 71 مليار دولار أمريكي في عام 2024، مسجلة زيادة بنسبة 33% عن عام 2023.

موضوعات مقترحة

وقال آلان بريستلي، نائب الرئيس للتحليلات لدى جارتنر: "يسهم الذكاء الاصطناعي التوليدي حالياً في إذكاء الطلب على الشرائح الإلكترونية الخاصة بالذكاء الاصطناعي عالية الأداء في مراكز البيانات. ومن المتوقع أن تبلغ القيمة الإجمالية لمسرعات الذكاء الاصطناعي المستخدمة في المخدمات والتي تسهم في تخفيف أعباء معالجة البيانات عن المعالجات الدقيقة، إلى 21 مليار دولار أمريكي في عام 2024، لترتفع لاحقاً إلى 33 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2028".

وتشير توقعات جارتنر إلى أن شحنات الكمبيوترات الشخصية المعززة بالذكاء الاصطناعي ستشكل 22% من إجمالي شحنات الكمبيوترات الشخصية في عام 2024، وأن تصبح 100% من مشتريات المؤسسات للكمبيوترات الشخصية بحلول نهاية عام 2026 هي كمبيوترات شخصية معززة بالذكاء الاصطناعي. وتشتمل الكمبيوترات الشخصية المعززة بالذكاء الاصطناعي على وحدات معالجة الشبكات العصبية (NPU)، ما يتيح للكمبيوترات الشخصية المعززة بالذكاء الاصطناعي العمل لفترات أطول، وبمستويات أقل من الضجيج والحرارة الناتجة عنها، مع إمكانية أداء مهام الذكاء الاصطناعي بصورة مستمرة في الخلفية، ما يوفر فرصاً جديدة وهائلة للاستفادة من الذكاء الاصطناعي في الأنشطة اليومية.

ومع التوقعات باستمرار معدل النمو المكون من خانتين لأشباه الموصلات الخاصة بالذكاء الاصطناعي خلال فترة التوقعات، سيشهد عام 2024 أعلى معدلات النمو خلال تلك الفترة .

إيرادات الشرائح الإلكترونية الخاصة بالذكاء الاصطناعي من إلكترونيات الحوسبة ستسجل الحصة الأعلى في قطاع المعدات الإلكترونية

من المتوقع أن تصل إيرادات الشرائح الإلكترونية الخاصة بالذكاء الاصطناعي من إلكترونيات الحوسبة إلى 33.4 مليار دولار أمريكي في عام 2024 والتي ستشكل 47% من إجمالي إيرادات أشباه الموصلات الخاصة بالذكاء الاصطناعي. ومن المتوقع أن تصل إيرادات الشرائح الإلكترونية الخاصة بالذكاء الاصطناعي من إلكترونيات السيارات إلى 7.1 مليار دولار أمريكي، ومن إلكترونيات المستهلك إلى 1.8 مليار دولار أمريكي وذلك في عام 2024.

منافسة شرسة بين مزودي أشباه الموصلات وشركات التكنولوجيا

بالتزامن مع التركيز المنصب حالياً على استخدام وحدات معالجة الرسوميات (GPUs) عالية الأداء في أحمال العمل الجديدة الخاصة بالذكاء الاصطناعي، فإن كبار مزودي الخدمات السحابية مثل "أمازون ويب سيرفيسز" (AWS) و"جوجل" و"ميتا" و"مايكروسوفت" يقومون حالياً بالاستثمار في تطوير شرائحهم الإلكترونية المحسنة الخاصة بالذكاء الاصطناعي. ونظراً لارتفاع تكلفة تطوير الشرائح الإلكترونية، فإن استخدام الشرائح الإلكترونية المخصصة قد يساعد في تحسين الكفاءة التشغيلية، ويقلل من تكاليف تقديم خدمات قائمة على الذكاء الاصطناعي إلى المستخدمين، ويقلل من التكاليف التي سيتكبدها المستخدمون من أجل الحصول على التطبيقات القائمة على الذكاء الاصطناعي.

واختتم بريستلي: "إننا نتوقع أن يتواصل هذا التوجه وذلك بالتزامن مع تحول السوق من التطوير إلى النشر".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: