Close ad

المنتدى «العربي - الصيني».. تطابق في الرؤى بين القاهرة وبكين وتأكيد على الحق الفلسطيني بإقامة دولته المستقلة

30-5-2024 | 18:08
المنتدى ;العربي  الصيني; تطابق في الرؤى بين القاهرة وبكين وتأكيد على الحق الفلسطيني بإقامة دولته المستقلةالرئيس السيسي ونظيره الصينى
داليا عطية

أشادت الخارجية الصينية، بالدور المصري المحوري، والجهود غير المنقطعة لوقف إطلاق النار في غزة، وتعزيز تدفق المساعدات الإنسانية إلى الأشقاء .

موضوعات مقترحة

وأكد السفير لي تشن، مسئول منتدى التعاون العربي الصيني، بوزارة الخارجية الصينية، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام"، تطابق السياسة الخارجية للصين، مع السياسة الخارجية لمصر، فيما يخص القضية الفلسطينية.

وقال لي تشن، لـ"بوابة الأهرام"، إن الصين تدعم الشعب الفلسطيني في حقه في إقامة دولة مستقلة، يكون وحده فيها صاحب الحق في تحديد مصيره .

وأضاف :" نحن نرى الظلم التاريخي الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني، ونتفق مع مصر في دعوتها المجتمع الدولي بأن يضطلع بمسئولياته نحو هذا الظلم".

وقال مسئول منتدى التعاون العربي الصيني، نحن نطلق نداءاتنا بوقف إطلاق النار في غزة، ونؤكد أن الحل الجذري يكمن في تنفيذ حل الدولتين، وإقامة دولة فلسطينية مستقلة .

وأكد مسئول الخارجية الصينية أن بلاده تحرص على العمل مع مصر سويًا على الوقف المبكر لإطلاق النار في غزة، وإنقاذ المدنيين من الكارثة الإنسانية التي يتعرضون لها، والتجاوز القانوني الذي يقوم به الاحتلال في حق الشعب الفلسطيني، قائلًا :" نؤيد الشعب الفلسطيني في استعادة الحق والعدل والدولة المستقلة ".

وفي نفس السياق، تصدرت القضية الفلسطينية، أجندة الدبلوماسية المصرية، في الجلسة الافتتاحية للمنتدى العربي الصيني، اليوم، في بكين، والتي أكد خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي، موقف مصر الثابت تجاه القضية الفلسطينية، ورفضها القاطع لتهجير الأشقاء في قطاع غزة من أرضهم، وأن الشعب الفلسطيني من حقه أن ينعم بالسلام، والاستقرار، ودولة مستقلة، يكون فيها صاحب الحق في تقرير مصيره .

القاهرة وبكين .. شراكة استراتيجية

وتأتي مشاركة مصر في المنتدى بالتزامن مع مرور عشرة أعوام على تدشين علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين مصر والصين، وقد شهدت العلاقات الثنائية، خلال تلك السنوات، تطورا ملحوظًا، وإسهامًا للصين في دعم مشروعات التنمية في مصر التي قال عنها السفير لي تشين، سفير المنتدى العربي، حين التقى بوابة الأهرام بمقر وزارة الخارجية في العاصمة بكين، قبل أيام، إن مصر دولة كبيرة، وصديقة، ولها مكانة خاصة لدينا، وثِقَل أيضا في المنطقة .

فلسطين في مقدمة أجندة الدبلوماسية المصرية

وحملت الدبلوماسية المصرية أثناء مشاركتها المنتدى، تقديرها للسياسات الصينية تجاه القضية الفلسطينية، ودعم "بكين" المستمر للوقف الفوري لإطلاق النار في غزة، ولحق الفلسطينيين المشروع في إقامة دولتهم المستقلة .

وقف الحرب .. نداء مصر في منتدى بكين

ودعت مصر خلال الجلسة الافتتاحية للمنتدى اليوم، كافة أطراف المجتمع الدولي الفاعلة للاضطلاع بمسئولياتها الأخلاقية، والقانونية، لوقف الحرب الإسرائيلية الغاشمة، والعمل دون إبطاء على الإنفاذ الفوري والمستدام للمساعدات الإنسانية لقطاع غزة،  لوضع حد لحالة الحصار الإسرائيلية، والتصدي لكل محاولات التهجير القسـري للفلسطـينيين من أراضيهم.

أين الطريق إلى السلام في غزة ؟ هذا ما كان أولوية مصر في المنتدى الدولي، الذي يحضره الرئيس السيسي، والرئيس الصيني شي جين بينغ، وقادة الدول العربية، وقالت فيه مصر إنه لا يوجد سبيل للوصول إلى السلام والاستقرار الإقليمي، والدولي، المنشودين، إلا من خلال المعالجة الشاملة لجذور القضية الفلسطينية، وأن هذا بالالتزام الجاد، والفوري، بحل الدولتين، والإقرار للفلسطينيين بحقهم المشروع في الحصول على دولتهم المستقلة .

وتأتي دعوة مصر للمجتمع الدولي – خلال المنتدى – للاضطلاع بمسئولياته الأخلاقية والقانونية لوقف الحرب الإسرائيلية في غزة، ضمن أهداف المنتدى الذي يؤكد على أهمية تحقيق التعاون، وتشكيل نظام عالمي أكثر عدالة .

مصر والأشقاء

أما دعم مصر السياسي لفلسطين، في المحافل الدولية، فيأتي بالتزامن مع استمرار دعمها المادي، والإنساني، سواء عبر المساعدات الإنسانية التي خصصت لها منذ بداية الحرب مطار العريش الدولي لاستقبالها تمهيدَا لدخولها للأشقاء، أو عبر تضميد جراح المصابين الذين يتلقون علاجهم بمستشفيات العريش، وأيضا مستشفيات القاهرة، حسب ما تتطلبه طبيعة كل إصابة، أو عبر البرامج التنموية التي تهدف بها مصر إلى تحسين ظروف الحياة في الأراضي الفلسطينية المحتلة .

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة