Close ad

وكيل «الزراعة» في البحيرة: إنتاجية بنجر السكر أسعدت المزارعين بـ32 طنًا للفدان

30-5-2024 | 16:49
وكيل ;الزراعة; في البحيرة إنتاجية بنجر السكر أسعدت المزارعين بـ طنًا للفدان المهندس موفق محمود ساري، وكيل وزارة الزراعة
البحيرة - منى الوكيل

أكد المهندس موفق محمود ساري، وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة، أن إنتاجية محصول بنجر السكر هذا العام أعلى من الأعوام السابقة، لافتا إلى أن الإنتاجية وصلت فى بعض الأراضي إلى 32 طنا للفدان، وهو ما أسعد المزارعين.

موضوعات مقترحة

وكانت قرى محافظة البحيرة قد شهدت فرحة كبيرة بين المزارعين أثناء حصاد محصول بنجر السكر؛ حيث يعتمد على زراعته الكثير من المزارعين؛ لربحيتهم من زراعته.

ثلث محصول بنجر السكر من البحيرة

وكيل وزارة الزراعة في البحيرة أوضح لـ «بوابة الأهرام» أن زراعة محصول بنجر السكر يحتاج إلى نحو 6 أشهر للنمو منذ بداية الزراعة، موضحا أن محافظة البحيرة من أشهر محافظات مصر فى إنتاج محصول بنجر السكر؛ حيث يزرع بها ثلث محصول بنجر السكر على مستوى الجمهورية.

إجمالي مساحة زراعة بنجر السكر في البحيرة

وبلغت إجمالى المساحة المنزرعة من محصول بنجر السكر في البحيرة لهذا الموسم 31 ألفا و526 فدانا -الحديث لا يزال للمهندس موفق محمود ساري وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة.

ويقول إن بنجر السكر من المحاصيل الاستراتيجية، وتجرى عليه الزراعات التعاقدية التى أصبحت تحقق هامش ربح للمزارع، وذلك من خلال إعلان سعر المحصول قبل الزراعة، فضلا عن ضمان تسويقه.

مساحات زراعة بنجر السكر في مراكز البحيرة

وكشف "سارى" أن قرى مركز وادي النطرون من أكبر مراكز المحافظة التى زرعت بنجر السكر هذا العام، وذلك على مساحة 24 ألفا و845 فدانا، يليه مركز حوش عيسى على مساحة 5428 فدانا.

ويأتي بعد المركزين أرض الإصلاح الزرعى في النوبارية بمساحة 3780 فدانا، ثم مركز دمنهور بمساحة 3331 فدانا، يليه مركز أبوالمطامير بمساحة 3219 فدانا.

وزرع مركز الدلنجات بنجر السكر على مساحة 2432 فدانا، يليه مركز أبوحمص بمساحة 2942 فدانا، يليه مركز شبراخيت بمساحة 1981 فدانا، يليه مركز جناكليس بمساحة 1637 فدانا، وأخيرا مركز أدكو بمساحة 1237 فدانا. 

بنجر السكر محصول اقتصادي مهم

 وقال "سارى" إن بنجر السكر يعد محصول استراتيجى، وأحد أهم مصادر صناعة السكر الأبيض، التى تساهم في خفض فاتورة الاستيراد من الخارج وتوفير العملة الصعبة، لافتا إلى دخول البنجر في صناعة الأعلاف وبعض الأسمدة العضوية.

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: