Close ad

خطورة مشروبات الطاقة على الأطفال والكبار.. وطبيب: قد تسبب الوفاة

31-5-2024 | 10:35
خطورة مشروبات الطاقة على الأطفال والكبار وطبيب قد تسبب الوفاةمشروبات الطاقة
إيمان محمد عباس

مشروبات الطاقة قد تبدو كخيار مغر للحصول على طاقة إضافية، إلا أن استهلاكها المفرط خاصة لدى الأطفال والمراهقين ينطوي على مخاطر صحية خطيرة.

موضوعات مقترحة

"بوابة الأهرام"، ستكشف التأثيرات السلبية لهذه المشروبات على صحة الأطفال والكبار على حد سواء وما الذي يمكن أن نفعله للحد من هذه المخاطر خلال السطور التالية..

تأثير مشروبات الطاقة على الأطفال والمراهقين

قال الدكتور تامر أحمد عبد العزيز أستاذ طب الأطفال بكلية طب القصر العيني، إن الأطفال والمراهقين من الفئات الأكثر عرضة لمخاطر مشروبات الطاقة نظرًا لصغر أحجام أجسامهم وعدم نضج أجهزتهم العصبية والهضمي.

مخاطر مشروبات الطاقة

وأضاف، أن مشروبات الطاقة لها مخاطر عديدة مثل زيادة معدل ضربات القلب والضغط الدموي والتي قد تؤدي تلك المكونات المحفزة مثل الكافيين والسكريات إلى ارتفاع مؤقت في معدل ضربات القلب وضغط الدم، مما قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة في حالات القلب والأوعية الدموية، مستكملا اضطرابات النوم والتركيز، يتسبب بها الكافيين في صعوبة النوم والتركيز لدى الأطفال، مما قد يؤثر سلبًا على مستوياتهم الأكاديمية.


مشروبات الطاقة

 وكشف أستاذ طب الأطفال أنها تزيد من خطر الإدمان، لأنها تحتوي علي مكونات إدمانية في مشروبات الطاقة كالكافيين والسكريات، قد تؤدي إلى إدمان هذه المشروبات في المستقبل.

تأثير مشروبات الطاقة على الكبار

أما بالنسبة لتأثير مشروبات الطاقة على الكبار، فيوضح أستاذ طب الأطفال الدكتور تامر أحمد، بالرغم من أن الكبار أكثر قدرة على تحمل مكونات مشروبات الطاقة، إلا أن استهلاكها المفرط لا يخلو من مخاطر صحية كبيرة، مثل:  "مشاكل في القلب والأوعية الدموية، ارتفاع ضغط الدم والإجهاد على القلب نتيجة الكافيين والمنبهات"، والتي  قد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة، واضطرابات هضمية لأن احتواء هذه المشروبات على مكونات كيميائية وسكريات عالية قد يسبب مشاكل هضمية مثل الإسهال والقيء، مستكملا أنها تتسبب في اضطرابات نفسية، مثل الارتفاع والانخفاض الحاد في مستويات الطاقة والتركيز نتيجة تأثير الكافيين قد يؤدي إلى القلق والتوتر.

المخاطر الصحية المرتبطة باستهلاك مشروبات الطاقة

وأكد أن هناك العديد من الدراسات العلمية التي تؤكد المخاطر الصحية المرتبطة باستهلاك مشروبات الطاقة، خاصة بالنسبة للأطفال والشباب. فيما يلي ملخص لبعض هذه الدراسات:

1. دراسة نشرتها مجلة "الطب الرياضي" في عام 2022

- وجدت أن استهلاك مشروبات الطاقة لدى الأطفال والمراهقين يرتبط بزيادة معدل ضربات القلب والضغط الدموي بشكل ملحوظ.

- كما ارتبط الاستهلاك المفرط بمشاكل نفسية كالقلق والتوتر وصعوبات في النوم.

2. دراسة أجرتها منظمة الصحة العالمية في عام 2021

- خلصت إلى أن مشروبات الطاقة تحتوي على مستويات عالية من السكريات والكافيين والمواد الكيميائية المنبهة.

- هذه المكونات يمكن أن تؤدي إلى إدمان المنتج وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسمنة لدى الأطفال والشباب.

3. بحث نشرته مجلة "طب الأطفال" في عام 2020

- وجد أن الأطفال الذين يستهلكون مشروبات الطاقة بانتظام لديهم صعوبات أكبر في التركيز والتعلم مقارنة بأقرانهم.

- كما ارتبط الاستهلاك المتكرر بزيادة خطر السلوكيات الخطرة كالعنف والمخاطرة.


مشروبات الطاقة

ولفت إلى أن هذه الدراسات وغيرها تقدم دليلاً علميًا قويًا على المخاطر الصحية الناجمة عن استهلاك مشروبات الطاقة، خاصة لدى الأطفال والشباب. لذا فمن الضروري زيادة الوعي بهذه المخاطر وتشجيع البدائل الصحية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: