Close ad

شروط «سلامة الغذاء» لاستلام القمح في مطاحن وصوامع دمياط |فيديو

30-5-2024 | 15:51
شروط ;سلامة الغذاء; لاستلام القمح في مطاحن وصوامع دمياط |فيديوصوامع دمياط
دمياط حلمي السيد حسن

إجراءات خاصة تتخذها أجهزة الدولة لضمان موسم توريد ناجح لمحصول القمح؛ حيث تجتمع العديد من الهيئات للحفاظ على جودة المحصول الاستراتيجي الهام للاستخدامات المختلفة، قبل تخزينه في مواقع التخزين.

موضوعات مقترحة

أعضاء لجان استلام القمح داخل الشون والصوامع

وتضم لجان استلام القمح المحلي المتواجدة في أماكن التخزين مندوبا عن كل من، مديرية التموين، مديرية الزراعة، الهيئة القومية لسلامة الغذاء أو من الشركات المتخصصة للفرز، الجهات المسوقة، أمين الموقع التخزيني، الجمعية القبانية أو وزان معتمد، البورصة السلعية.

وتفحص اللجان كامل الكميات الموردة؛ للتأكد من درجة النقاوة في الكميات المستلمة، وإصدار أمر الدفع لصرف مستحقات المزارعين.

التقت «بوابة الأهرام» المهندسة هدير عبده، مندوب الهيئة القومية لسلامة الغذاء، وعضو لجنة استلام القمح المحلي من المزارعين، داخل مطحن السيالة في دمياط.

طريقة فرز القمح قبل دخوله إلى الصوامع 

وتوضح مندوب الهيئة القومية لسلامة الغذاء إجراءات استلام القمح منذ لحظة دخول السيارة إلى مكان التوريد؛ حيث يجري فرز السيارة في أكثر من مكان ظاهري، وكذلك من باطن السيارة أمام المزارعين.

وتتابع المهندسة هدير عبده، إن اللجنة تفرز عينة القمح المأخوذة من السيارة لتحديد نسبة النقاوة، لافتة إلى تنوع درجات نقاوة القمح التي تكشف عنها اللجنة ونلتزم باستلامها.

وتضيف هناك قمح نقاوته تبلغ 22.5 درجة، بشرط أن تكون نسبة الشوائب أقل من 6%، والدرجة التي تليها 23 درجة بشرط أن تكون نسبة الشوائب فيها أقل من 4%، أما أعلى جودة للقمح تكون عند 23.5 درجة، ومن المفترض أن تكون نسبة الشوائب فيها أقل من 2%، ويصل ثمن الأردب من هذه الدرجة إلى 2000 جنيه.

مصير القمح إذا ارتفعت نسبة الرطوبة إلى 14% 

وتشير المهندسة هدير عبده، إلى أن الأيام الماضية كانت درجة الحرارة مرتفعة، ونسبة الرطوبة كانت مناسبة جدا، كونها لم تصل إلى نسبة 14%.

وتقول إذا تخطت نسبة الرطوبة 14% نرفض استلام القمح، ونعيد السيارة إلى المزارع، مع طلب بـ«فرش» القمح في الشمس في قريته، حتى تنخفض نسبة الرطوبة إلى 14%.

غرفة عمليات مركزية لمتابعة توريد القمح

وكان الدكتور علي المصيلحي  وزير التموين والتجارة الداخلية، قد وجه بتشكيل لجان لاستلام توريد القمح، لكل نقطة استلام وفرز، برئاسة عضو التموين وعضوية كافة الجهات المعنية، وذلك لمتابعة توريد القمح.

وشدد على إنشاء غرفة عمليات مركزية بالوزارة، لمتابعة توريد القمح وتذليل أي عقبة أمام عمليات التوريد.

ويبدأ موسم توريد القمح في شهر إبريل من كل عام، وينتهي في شهر أغسطس الذي يليه.


شروط سلامة الغذاء لاستلام القمح في مطاحن وصوامع دمياط
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: