Close ad

10 حقائق مثيرة للاهتمام حول البط.. ربما لم تسمع بها من قبل

31-5-2024 | 15:38
 حقائق مثيرة للاهتمام حول البط ربما لم تسمع بها من قبلحقائق مثيرة للاهتمام حول البط
أحمد فاوي

البط من ألطف الطيور في الطبيعة، وعلاوة على ذلك، ربما تكون قد أطعمت عددًا قليلاً من البط في حديقة طبيعية أو حديقة حيوانات، ولكن هل تعلم أن هذه المخلوقات اللطيفة تتمتع بالفعل بمميزات مثيرة جدًا للاهتمام؟

فيما يلي 10 حقائق مثيرة للاهتمام حول البط ربما لم تسمع بها من قبل حسب ما نشرته مجلة mental floss الأمريكية.


1البط لا يتأثر بالبرد

وبما أنه لا توجد أعصاب أو أوردة في أقدامه، فإنه لا يشعر بالبرد وبالنظر إلى هذه القدرة الفريدة على التكيف، فليس من المستغرب أن تجد البط في كل مكان على هذا الكوكب باستثناء القارة القطبية الجنوبية .

2يغير ذكر البط  ريشه مرة واحدة على الأقل في السنة

يغير ذكر البط ريشه إلى ريش لامع ومبهج في الربيع لإثارة إعجاب الإناث.. ومع ذلك يسقط هذا الريش بعد فترة التزاوج.

3يساعده التنظيف على بقائه جافاً

بينما تقوم هذه المخلوقات اللطيفة بتنظيف ريشها، فإنها تنشر زيتًا شمعيًا تفرزه غددها البولية على أجسادها.. وبهذه الطريقة، يتمكنون من البقاء جافين.


4يحدد ضوء الشمس عدد الصغار الجدد

البط الذي يتعرض لمزيد من ضوء الشمس ينتج المزيد من البيض. لهذا السبب، يقوم بعض المربين بإنشاء موائل تسمح لبطهم بالتعرض للإضاءة الاصطناعية الحمراء أو البيضاء لمدة 14 ساعة على الأقل.

5بصر متطور للغاية

تقع عيون البطة على جانبي رأسها، مما يمنحها مجال رؤية يبلغ حوالي 340 درجة. بالإضافة إلى ذلك، فإن شكل أعينها يسمح لها برؤية الأشياء القريبة والبعيدة في وقت واحد.

6تهاجر في قطعان تحتوي على آلاف البط

يهاجر البط في شكل جماعي ويصنعون ما يطلق عليه بالممر الكبير الذي يضم آلاف البط في السماء.


7البط "الحارس" ينام بعين واحدة مفتوحة

يجب على البط، خاصة الذي يعيش في البرية، أن يكون في حالة تأهب حتى أثناء نومه ولهذا السبب، يتولى بعضهم مهام الحراسة، وينامون بعيدًا عن المجموعة وإحدى أعينهم مفتوحة.

8يكبر فراخ البط بسرعة كبيرة

فراخ البط في معظم أنواعه تكبر بسرعة كبيرة، حيث تخرج من البيض بأعين مفتوحة، ولديها طبقة من الريش الناعم، ويمكنها المشي والسباحة بعد وقت قصير من الفقس. وعندما يبلغ عمر شهرين، عادة ما يتعلم فراخ البط الطيران.

9تضع بعض أنواع البط بيضها في أعشاش مختلفة


10يمكنها العيش في المياه العذبة والمالحة

بعض الكائنات المائية لا يمكنها العيش إلا في البحيرات، وبعضها لا تعيش إلا في البحر. إلا أن البط يمكنه العيش في البحيرات وعلى اليابسة.

كلمات البحث
الأكثر قراءة