Close ad

في ذكراها.. لقبت بـ "سمراء النيل" فقدت أطفالها في سن مبكرة الجانب المظلم في حياة مديحة يسري

30-5-2024 | 12:46
في ذكراها لقبت بـ  سمراء النيل  فقدت أطفالها في سن مبكرة الجانب المظلم في حياة مديحة يسريمديحة يسري
مها محمد

سمراء النيل، من نجمات الزمن الجميل، وأكثرهن جمالا، قدمت أفلاما عن قصص لكبار الكتاب والأدباء، وكانت البطلة أمام مشاهير نجوم السينما، رحلت عن عالمنا بعد إصابتها بالعديد من المشكلات الصحية المصاحبة للشيخوخة، التي أودت بحياتها في مثل هذا اليوم  سنة 2018، هي الفنانة مديحة يسري.

موضوعات مقترحة

من هي مديحة يسرى

ولدت هنومة حبيب خليل الشهيرة بـ مديحة يسرى عام 1921 بالقاهرة، تلقت تعليمها في "مدرسة الفنون" واكتشفها المخرج المصري محمد كريم، وكان أول أدوارها في فيلم "ممنوع الحب" عام 1942، أمام محمد عبد الوهاب فى دور صامت، وغنى لها عبد الوهاب اغنية ( بلاش تبوسني في عنيا دي البوسة في العين تفرق) كما اختار لها اسم مديحة يسري بدلا من هنومة.

مشوارها الفني 

أما أول أدوار البطولة السينمائية فكانت فيلم "أحلام الشباب" عام 1940 أمام فريد الأطرش، وتقاضت عنه 25 جنيها،  قدمت أدوارا أمام مشاهير السينما والغناء وقدمت دور الابنة والزوجة والأم والحبيبة، وشاركت في أفلام فريد الأطرش وعبد الحليم حافظ وشادية.

مثلت مديحة يسري أمام عمالقة الغناء والتمثيل على رأسهم محمد عبد الوهاب وفريد الأطرش، وشكلت مع محمد فوزى "دويتو" خاصا، وقدمت عددًا كبيرًا من الأدوار المتنوعة بين الكوميديا والتراجيديا، وظهرت في أدوار البطولة والابنة والحبيبة، واستمرت في التمثيل وتقديم الأعمال الفنية حتى تقدم بها العمر فقامت بالأدوار التى تناسبها.

قدمت سمراء النيل، ما يقرب من 100 فيلم سينمائي، منها «الإرهابي»، «الخطايا»، «النصف الآخر»، «لا تسألني من أنا»، «أيوب»، «إني راحلة»، «الساحرة الصغيرة»، وقدمت باقة متنوعة من أشهر كلاسيكيات السينما، من بينها «المستقبل المجهول»، «لحن الخلود»، «أمير الانتقام»، و«ابن عنتر»، «ياسمين»، ورصيدا من الأعمال الأخرى.

زيجات سمراء النيل 

لها 4 زيجات، الأولى كان من المطرب والملحن محمد أمين ولم يسفر عن أبناء، ثم تزوجت من الفنان أحمد سالم ثم انفصلت عنه ولم تستمر الزيجة طويلًا، وتزوجت بعده من المطرب والموسيقار محمد فوزي، وبعيدًا عن نجاحهم الكبير فنيًا إلا أنها أنجبت منه طفلين، بنت توفيت بعد ولادتها بأشهر، وابنها «عمرو» الذي كان بطل مصر في الجودو، لكنه رحل شابًا نتيجة حادث مأساوي بسيارته في مارس 1982، نتيجة اصطدامه بسيارة نقل.

ثم تزوجت مديحة يسري من الشيخ إبراهيم سلامة الراضي شيخ مشايخ الطريقة الشاذلية، وأيضًا لم يسفر زواجهما عن أبناء، لتعيش وترحل سمراء النيل، دون أن تجدد من يجدد الورود والأغصان التي ذبلت على قبرها.

وفاة مديحة يسري

ورحلت سمراء النيل مديحة يسري، عن عالمنا في 30 مايو 2018، عن عمر ناهز الـ 99 عامًا، وشيع جثمانها بعد ظهر الأربعاء 30 مايو من مسجد السيدة نفيسة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: