Close ad

«المواد الغذائية بالبحيرة» تعقد مؤتمراً لمناقشة آليات تداول «الأغذية» وتعدد سعر المنتج

30-5-2024 | 12:21
;المواد الغذائية بالبحيرة; تعقد مؤتمراً لمناقشة آليات تداول ;الأغذية; وتعدد سعر المنتج مؤتمر لشعبة المواد الغذائية والبقالة التموينية بالغرفة التجارية لمحافظة البحيرة
سلمى الوردجي

عقدت شعبة المواد الغذائية والبقالة التموينية بالغرفة التجارية لمحافظة البحيرة، برئاسة السيد برعي، مؤتمرًا لمناقشة سبل تنمية وتطوير التجارة الداخلية.

موضوعات مقترحة

حضر المؤتمر محمد الشريف، رئيس غرفة البحيرة التجارية، وأحمد الحسيني، رئيس فرع جهاز حماية المستهلك بالمحافظة، ومحمد جاد الرب، وكيل وزارة التموين، وعلي دومه، مدير عام فرع جهاز شئون البيئة، وسمير البلكيمي، وكيل مديرية تموين البحيرة.
 
أشار برعي إلى أن المؤتمر عقد بمشاركة 150 من وكلاء ومنتجي وكبار تجار المواد الغذائية، فضلًا عن مديري إدارة تموين البحيرة.
 
أضاف أن المؤتمر استهدف مناقشة آليات تداول السلع الغذائية في الأسواق، لضمان وصولها إلى المواطنين بأسعار مناسبة، وكيفية مواجهة تفاوت أسعار السلع في الأسواق.
 
وأوضح برعي أن المؤتمر حقق أهدافه كاملة، بحضور جميع الجهات المعنية بتداول السلع الغذائية، حيث جمع المنتجين والوكلاء مع التجار، واستعرض المسئولون عن كل حلقة من حلقات تداول السلع الغذائية مشكلاتهم التي تواجههم، وعرض أبرز المقترحات لحلها.

ولفت إلى أنه مع دراسة الموازنة العامة للدولة، وجدنا أنه تم تقليل قيمة الدعم الموجه للسلع الغذائية، والتي أكدته الحكومة في تصريحاتها، حيث قررت التحول من الدعم السلعي للمواطنين إلى الدعم النقدي، وعليه فإن من التوصيات الرئيسية للمؤتمر كيفية مساعدة الدولة في التحول من الدعم السلعي إلى النقدي، بتقديم دراسة وافية عن إنشاء سلاسل إمداد لجميع السلع.
 
وأضاف أن الدراسة تشتمل على دراسات لكل مادة غذائية من المواد التي يعتمد عليها المصريين في سلتهم الغذائية، وكيفية ربط جميع أقطاب المنظومة.

وأشار إلى أن الدراسة تتضمن المحاور الرئيسية لأقطاب المنظومة السلعية في مصر وتشمل المصنعين، الموزعين ، التجار، المجمعات اللوجستية، إضافة إلى عرض المقترحات بشأن التمويل وتوفير رؤوس الأموال لدعم هذه المنظومات السلعية.

وتابعوفنحن لدينا تصور واضح لربط هذه الأقطاب مع بعضها، لإنشاء سلاسل إمداد تستفيد من البورصة السلعية، لكل سلعة على حدة وربطها مع بعض، لعمل مشروع شامل للتجارة الداخلية بالتعاون مع الوزارات المعنية من التجارة والصناعة والتموين فضلًأ عن الغرف التجارية واتحاد الصناعات.

وصرح برعي بأن مشكلة تفاوت أسعار السلع الغذائية في الأسواق تعد من أكبر المشكلات، حيث يجد المواطنين السلعة الواحدة بأكثر من سعر، وعليه كان يجب التحرك لعقد مؤتمر يجتمع فيه جميع الأطراف بداية من المستورد ومرورًا بالجملة إلى التاجرالبقال، لمناقشة آليات تداول السلع، ولضمان وصولها للمواطن بسعر واحد.

واستطرد أنه جار إعداد مذكرة بأبرز المقترحات والتوصيات التي خرج بها المؤتمر بهدف تعميم تنفيذها، لصالح الوطن والمواطنين، ولضبط منظومة السلع الغذائية، حيث اتفق الجميع على استمرار العطاء لصالح الوطن والمواطنين.
 
ونوه برعي انه خلال فعاليات المؤتمر، كرمت الغرفة التجارية بالبحيرة، جميع الوكلاء والمنتجين وتجار المواد الغذائية، تقديرًا لجهودهم ومشاركاتهم في مبادرة رئيس الجمهورية الخاصة بخفض السلع الغذائية وفي معارض أهلًا رمضان.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: