Close ad

بعضهن على مشارف الـ60.. فريق من السيدات يستعد لتسلق جبل كليمنجارو دعما للمرأة| صور

30-5-2024 | 13:25
بعضهن على مشارف الـ فريق من السيدات يستعد لتسلق جبل كليمنجارو دعما للمرأة| صور اليكساندرا كينياس
أميرة هشام

فريق من السيدات المصريات يستعد للانطلاق فى مغامرة لتسلق قمة جبل كليمنچارو فى تنزانيا، أعلى قمة فى أفريقيا ورابع أعلى جبل فى العالم، ذلك التحدي المنتظر قررت السيدات خوضه دعما للمرأة ولمواجهة التمييزالقائم على السن. 

موضوعات مقترحة

لم يكن حلما صعب المنال، كان حلما مميزا، حلمت به اليكساندرا وفوجئت أن أماني لديها نفس الحلم فأعدن العدة ووضعن الخطة واخبرن من حولهن عن حلمهن لينضم إليهن عدد آخر من النساء ليصبح لدينا فريق من السيدات لايتجاوز عددهم أصابع اليد على طريق الحلم وهو تسلق جبل كلمنجارو والوصول إلى قمته.

حلم تسلق جبل كيلمنجارو

تحكي اليكساندرا كينياس عن بداية الحلم والفكرة  قائلة إن تسلق جبل كيلمنجارو كان حلما من أحلامها وهي فتاة صغيرة وعام بعد عام كان ينتظر الحلم إلى أن قررت اليكساندرا بعد مرور سنوات وسنوات أن تحقق حلمها مع بلوغها الستين. 

تحدثت اليكساندرا مع أمانى خليل وهي أول أم مصرية تنهي أكبر 6 مسابقات جري عالمية في أغسطس الماضي وذلك بعد انتهاء أماني من ماراثون طوكيو والذي يعد  السباق السادس والأخير لأمانى فى سلسلة أهم سباقات الماراثون العالمية. 

وجهت أليكساندرا سؤال لأمانى عن الخطوة القادمة بعدما أن انهت كل السباقات العالمية الهامة مقترحة عليها مشاركتها رحلتها في تسلق جبل كليمنجارو فلتفاجئها أماني أنه أحد أحلامها. 

وحد الحلم جهود اليكساندرا و أماني ليقوموا بالإنطلاق نحو تحقيقه، توضح اليكساندرا أنه من خلال امانى وشبكة معارفها من متسابقات الماراثون، تكون الفريق بشكل سريع من سيدات رياضيات لديهم نفس الحلم. 

تشير اليكساندرا في حكايتها لبوابة الأهرام إلى أن كل الفريق الحالم بتسلق جبل كليمنجارو متسابقات ماراثون شاركوا فى سباقات عالمية ماعدا أنا حيث أمارس رياضة المشى والهايكينج، موضحة أنه لم  يتم الإعلان عن الحدث و المجموعة من الصديقات وصديقاتهم جمعهم عامل مشترك وهو حب الرياضة وممارستها المستمرة لها. 

بعد أن اتفق السيدات السبع على تسلق أعلى قمة فى افريقيا، حددوا موعد الرحلة ليكون في أغسطس المقبل وبتمويل ذاتي. 


وفقا لتصريحات اليكساندرا كينياس، مؤسسة مبادرة سيدات مصر لتمكين المرأة، واحدى عضوات فريق كيليچيبشان وومن، والأكبرهن سنا: هدفنا ليس فقط القيام بتحدي بدني، ولكن أيضًا تحدي تصورات المجتمع حول العمر والقدرة.

تتابع اليكساندرا : أردنا أن نثبت أن النساء قادرات على تحقيق أشياء عظيمة في أي مرحلة من مراحل الحياة. 

رفع الوعى ضد التمييز القائم على أساس السن

توضح : فكرة تسلق جبل كليمنچارو ليست جديدة، وهناك بالطبع سيدات مصريات وصلن إلى قمته من قبل، ولكن أعمار المشاركات كانت أصغر كثيرا، مغامرة تسلق جبل كليمنحارو تهدف أيضاً إلى رفع الوعى ضد التمييز القائم على أساس السن ولكسر الصورة النمطية للتقدم فى السن، ولتحفيز الآخرين وخاصة السيدات على متابعة شغفهن بغض النظر عن العمر، وألا يكون العمر عائق يمنعهن من مزاولة نشاط معين، أو يوقفهن عن تحقيق حلم او الانطلاق فى مغامرة جديدة.


وبخصوص التدريب والاستعداد لتسلق قمة الجبل قالت اليكساندر : تسلق جبل كليمنجارو لا يسبقه برنامج تدريبي محدد، ولكن يحتاج إلى التمتع بلياقة بدنية وذهنية جيدة وقدرة التحمل، مع تدريبات قوة ومشى مسافات طويلة، لأن الرحلة ستحتاج مشى لمدة ساعات طويلة. أو تدريبات جرى  ولكن لا يوجد تدريبات تساعد على التأقلم على الارتفاع ونقص الاكسجين. 

وبالنسبة لخط سير الفريق وتفاصيل رحلته قالت اليكساندرا : سيسافر الفريق من القاهرة إلى تنزانيا فى منتصف اغسطس.

توضح : هناك عدة مسارات للوصول إلى قمة كليمنچارو، المسار الذى اختاره الفريق  هو ليموشو، بطول٤٢ كيلومترا،  و بيأخد ٨ أيام للوصول للقمة، وهناك سبعة مخيمات مبيت على الطريق. 

تتابع : صعوبة التسلق لا تكمن فقط فى طول المسافة، ولكن فى المسارات الوعرة والارتفاع عن سطح البحر؛ حيث تنخفض نسبة الأكسجين فى الجو وهذا قد  يسبب الشعور بالغثيان وبالاعياء والصداع، بالإضافة إلى تغيير المناخ من استوائى عند بداية الصعود إلى مناخ المنطقة القطبية الشمالية عند القمة، يعنى فى خلال سبعة ايام الجو بيتحول من غابات استوائية مطيرة إلى جليد وسقيع، وهو ما يسبب تحديات كبيرة للمتسلق. 

تشير إلى أنه لهذه الأسباب تم اختيار المسار الأطول والذي يستغرق 8 أيام ؛ لأنه كلما طال المسار وزاد عدد الأيام، كلما ساعد ذلك على التأقلم على الارتفاع ونقص الأكسجين، مما يزيد ذلك من فرص النجاح.

 تسكن اليكساندرا محافظة الإسكندرية وهي على مشارف الستين ولديها حفيد واحد يريد أن يتذكرها بأنها جدة كوول. 

عملت اليكساندرا في حياتها بالعديد من الوظائف لم يكن لهم علاقة ببعضهم البعض حيث تخرجت من كلية الهندسة جامعة الإسكندرية، وعملت مهندسة ميكانيكا لفترة، وعملت مدربة ايروبكس معتمدة لمدة 10 سنوات وشاركت في كتابة فيلم "الخروج من القاهرة" ونشرت رواية، وعملت بعد ذلك  مدربة كتابة.

كذلك تعد اليكساندرا ناشطة في حقوق المرأة، حيث بدأت مبادرة سيدات مصر في سنة 2016 لدعم المرأة، وأصبح تمكين المرأة كل اهتمامها.

تؤمن اليكساندرا أن كل منا لديه جبل لابد من تسلقه وتريد تسلق جبل كليمنجارو  في عيد ميلادها الستين لكسر الصور النمطية عن العمر لتؤمن السيدات أن العمر مجرد رقم وأنهم قادرين على عمل أي شيء في أي سن. 

المشاركات في تحدي جبل كليمنجارو 

تشارك فى فريق كليمنجارو متسابقة الماراثون العالمية أمانى خليل، والتى أكملت العديد من سباقات الماراثون، ومن ضمنها أهم 6 سباقات ماراثون في العالم؛ طوكيو، لندن، برلين، نيويورك، بوسطن وشيكاغو؛ بالإضافة لكونها أول مصرية تنهى سباق الايرون مان فى عمر الخمسين.

وتشارك كذلك صفاء نظير ودينا جمال الدين ، ونينيت سعيد وجمانة عطية وآخريات لم يفضلن حكي تجربتهن في الإعلام. 

أماني خليل 57  عاما أم لشابين متزوجين ولديها حفيد وحفيدة، كانت تعمل في مجال البنوك  وتركت عملها  لتربية أولادها وممارسة الرياضة فعملت مدربة ايروبكس لمدة 15 عام وحاليا متفرغة للرياضة فقط. 

تكمل أماني حديثها : قررت تجربة شئ جديد ، وبدأت رحلتي في عالم الماراثون؛ شاركت في سباقات الماراثون والتراياثلون. وشاركت سباق "الآيرون مان" أكثر من مرة وأول مرة لي كانت في سن الخمسين. 

قمت بعمل رحلة بالعجلة فى أوروبا، و تحديت نفسى وشاركت في أهم 6 سباقات الماراثون في العالم؛ طوكيو، لندن، برلين، نيويورك، بوسطن وشيكاغو.

أكدت أماني خليل أنها تحب دعم  السيدات بأى شكل ممكن وأن تكون مصدر سعادة لمن حولها ومتحمسة جدا لرحلتهن في كليمنجارو!

لم تقتصر الرحلة على السيدات في عمر معين فهناك صفاء نذير في الثلاثينات من عمرها ، طالبة دكتوراه، تقضي وقتها بين الدراسة وعملها في البنك الذي بدأته منذ 8 سنوات. 

ارتبطت صفاء بممارسة الرياضة وخصوصاً الجري منذ عام 2018 وبوجود أزمة كورونا اتجهت صفاء لتسلق الجبال. 

تؤمن صفاء أن أعظم مغامرة في الحياة تبدأ بخطوة واحدة، ومع كل خطوة، لدينا القدرة لمعرفة حدودنا ونستطيغ تغيير مصيرنا. 


جمانة عطية فتاة في ال 37 من عمرها تحب تعلم الأشياء الجديدة على المستوى الشخصي وتحب خوض التحديات الجديدة ومنها تحدي تسلق جبل كلمنجارو. 

بدأت جمانة ممارسة الرياضة من عمر خمس سنوات بالجمباز الفني وتنقلت بين مختلف الرياضات. 

تميل جمانة للمشاركة في التحديات والمغامرات بهدف دعم القضايا الهامة. 

نشر  الوعي حول مشكلة نمو السكان

في هذا الإطار سارت جمانة من القاهرة لأسوان في مسيرة استغرقت 24 يوما وذلك لنشر الوعي حول مشكلة نمو السكان.

التوعية بخطورة تلوث النيل

كذلك سافرت جرمانة من المنيا إلى القاهرة  بالتجديف على لوحة "التجديف وقوفا"  مسافة 250 كيلو مترا في 5 أيام بهدف التوعية بمشاكل تلوث النيل.


تسلقت جمانة قمم جبال كثيرة فى مصر، مثل  جبل سانت كاترين، ورمحان، وأم شمر، وجبل شايب البنات، وغيرهم.

وعند علمها بمغامرة "كليچيبشان وومن"، وجدتها فرصة للانضمام لسيدات ملهمات ومتميزات. 


قصة نهال سعيد مختلفة تماما، ينادوها أصحابها نينيت وتبلغ من العمر 43 عاما، تزوجت في سن صغيرة ولديها ابن شاب تفخر به كثيرا. 

أصيبت بمرض السرطان في سن صغير وواجهت تحدي ألا تستسلم لليأس. 

تقول نينيت : كانت فترة العلاج والجراحات صعبة جدا، ومليئة بالشكوك من نتيجة العلاج ولكن البقاء من أجل ابني كان له أكبر تأثير على حياتي وكان هو النور في نهاية النفق المظلم. 

تحكي : بعد التعافي من المرض والعلاج، بدأت رحلة اكتشاف الذات، والبحث عن السلام والتجديد من خلال الحركة واكتشفت أن الحركة غير مرتبطة فقط بالجسم، ولكن أيضاً بالعقل والقلب، من خلال حب الذات، اكتشفت طريقي إلى اليوجا والپيلاتس وأصبحت مدربة معتمدة لهم واتمنى أن أكون مصدر الهام للناس بأن الحركة هى العلاج.

انضمت نينيت  لفريق "كليچيپشن وومن" ووجدت نفسها تتعلم كثيرا  من مجموعة السيدات الجميلة المكونات للفريق وأصبحوا مصدر إلهامها ومتحمسة جدا لخوض مغامرة تسلق جبل كليمنجارو. 


 دينا جمال الدين 50 عام مهندسة تعمل في شركة بترول، وأم لولدين وبنت، بدأت رحلتها مع الرياضة حين أرادت كسر الروتين وكان شريك حياتها داعم لها في كل خطوة وشجعها على المشاركة  فى رياضة الترايثلون رغم أنها لم تكن تجيد السباحة ولكنه شجعها على التدريب، كذلك اتجهت دينا لمسابقات الماراثون لحبها للجري وفي كل خطوة كان يشجعها شريك حياتها. 

حين بدأ عام 2024 قررت دينا أن تفعل شيئا جديدا خصوصا وأن هذا العام يشهد عيد ميلادها ال 50 قررت أن تتسلق جبل كلمنجارو كهدية تقدمها لنفسها.


دينا جمال الديندينا جمال الدين

نهال سعيدنهال سعيد

صفاء نذيرصفاء نذير

اليكساندرا كينياساليكساندرا كينياس

أماني خليلأماني خليل

جمانة عطيةجمانة عطية
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: