Close ad

كيف سيغير Android 15 طريقة استخدامك لهاتفك؟.. نظرة فاحصة في النظام الجديد تكشف عن مفاجآت مذهلة

30-5-2024 | 12:19
كيف سيغير Android  طريقة استخدامك لهاتفك؟ نظرة فاحصة في النظام الجديد تكشف عن مفاجآت مذهلةمؤتمر جوجل
عمرو النادي

في خضم ضجيج إبداعات الذكاء الاصطناعي مثل جيميني ومشروع أسترا الذي تم الكشف عنه في مؤتمر Google I/O الأخير للمطورين، لم يتوقف قطار تطوير Android عن السير.

موضوعات مقترحة

فها هي فرصة مبكرة للمطورين والمستخدمين الأوائل لتجربة Android 15 beta 2، للعبور نحو عالم مليء بالتغييرات والإمكانيات الجديدة التي ستُعيد صياغة تجربة استخدام هاتفك الذكي.

موقع cnet الأمريكي المتخصص في التكنولوجيا يأخذنا في جولة عبر 14 تغييرًا وتحسينًا رئيسيًا ستصل إلى Android 15 في وقت لاحق هذا العام، بالإضافة إلى بعض الميزات والإعدادات الجديدة التي ستتوفر على إصدارات أخرى من Android.


المساحة الخاصة

مساحة خاصة في Android 15

إذا تمكن شخص ما من الوصول إلى هاتفك - حتى لو كان صديقًا يشاهد مقطع فيديو مضحكًا - فهناك بعض التطبيقات التي لا ترغب في أن يطلع عليها.

تخلق المساحة الخاصة مكانًا آمنًا في أسفل درج التطبيقات الخاص بك يمكن أن يتطلب التحقق من هويتك قبل فتحه. وعند قفلها، تظل هذه التطبيقات وإشعاراتها مخفية. لمزيد من الأمان، يمكنك اختيار إخفاء المساحة عن الأنظار واستخدام حساب Google منفصل مرتبط بتلك المساحة فقط.


تجربة اهتزاز مختلفة

اهتزاز تكيفي في Android 15

هل يصدر هاتفك ضوضاء أعلى عند الاهتزاز على سطح مستوٍ مقارنةً بوضعية الرنين؟ سيتيح لك مفتاح الاهتزاز التكيفي الجديد تغيير شدة الاهتزاز.

على سبيل المثال، سيقلل الاهتزاز عندما يكون الجهاز على مكتب، ولكنه سيعزز الاهتزاز إذا كان يعتقد أن الهاتف قد سقط بين وسائد الأريكة التي تمتص الحركة. ابحث عن التحكم في الإعدادات > الصوت والاهتزاز > الاهتزاز واللمس.


تنبيه العودة

نظرة خاطفة قبل العودة

في نظام التشغيل Android 15، ستقدم ميزة "العودة التنبؤية" (Predictive Back) لمستخدمي الهواتف الذكية خدمة مفيدة. عند سحب الإصبع من الحافة اليسرى للشاشة، وهي المنطقة التي يظهر فيها زر "العودة" عادةً، لم يكن من الواضح دائمًا إلى أي تطبيق سيقودك هذا الزر.

ولكن مع "العودة التنبؤية"، ستتلاشى هذه الحيرة. حيث ستعرض لك هذه الميزة لمحة سريعة عن التطبيق الذي ستعود إليه بمجرد اكتمال حركة السحب، وذلك على حافة الشاشة. وبهذه الطريقة، ستتمكن من التأكد من أن حركة السحب ستأخذك إلى التطبيق الذي تريده فعليًا قبل تنفيذها.


تباين الألوان

خيارات تباين الألوان على الشاشة الرئيسية

عندما يبدو أن كل شيء يتنافس على انتباهك على هاتفك، يمكن أن يختلط كل شيء معًا. يمكن أن يساعد الخيار الجديد في إعدادات خلفيات الشاشة والنمط على Android 15 في تمييز العناصر، خاصة تلك ذات الخلفيات الشفافة.

بالنسبة للشاشة الرئيسية على وجه التحديد، يمكنك زيادة تباين الألوان (افتراضي، متوسط، أو مرتفع) وإضافة خلفية سوداء أو بيضاء إلى كتل النص بشكل اختياري.


الحماية من اللصوص

عقبة أمام سرقة أجهزة Android

لطالما شَكّل أمن أجهزة أندرويد هاجسًا للمستخدمين، خاصة فيما يتعلق بالهواتف المسروقة. وعلى الرغم من قلقنا جميعًا من إمكانية وصول الآخرين إلى بياناتنا دون إذن، إلا أن هدف اللصوص غالبًا لا يتعدى محو البيانات وإعادة بيع الجهاز.

ولكن مع ميزة حماية إعادة ضبط المصنع الجديدة في Android 15، تهدف جوجل إلى القضاء على الدافع الأساسي وراء سرقة هذه الهواتف. فبعد مسح بيانات الجهاز المسروق، لن يتمكن اللص من إعداده وإعادة تشغيله من البداية، ما يجعله عديم القيمة تقريبًا عند محاولة إعادة بيعه.قفل اكتشاف السرقة:


إغلاق ضد السرقة

قفل اكتشاف السرقة

رغم الحرص على اتباع ممارسات الخصوصية الجيدة والمواظبة على قفل أجهزة أندرويد عند عدم استخدامها، إلا أن خطر انتزاع الهاتف من أيدينا أثناء استخدامه يظل قائمًا، ما يمنح السارق إمكانية الوصول الكامل إلى بياناتنا.

وفي حين توفر ميزة "المساحة الخاصة" بعض الحماية عند تفعيلها، إلا أنها تقتصر على تطبيقات ومعطيات محددة. لكن مع ميزة "قفل اكتشاف السرقة" الجديدة في Android 15، تأخذ جوجل خطوة متقدمة في مجال الحماية.

إذ تعمل هذه الميزة بالاستفادة من تقنية الذكاء الاصطناعي وتحليل بيانات المستشعرات للكشف عن أي حركة مفاجئة، كمحاولة انتزاع الجهاز من اليد، ومن ثم قفل الهاتف تلقائيًا. وبذلك، تهدف جوجل إلى تعزيز حماية أجهزة أندرويد وتقليل مخاطر سرقة البيانات عند وقوع مثل هذه المواقف غير المتوقعة.


الأرشفة

تحرير مساحة هاتفك الذكي بنظام أندرويد 15: ميزة "أرشفة التطبيقات" الجديدة

هل تلقى إشعارًا دائمًا على هاتفك بأن مساحة التخزين على وشك النفاد؟ ليس الأمر مفاجئًا بالنظر إلى كمية التطبيقات القديمة المتراكمة على جهازك. الحل المعتاد هو حذف بعضها، أليس كذلك؟ لكن هذا قد يعني التخلص من بيانات قيمة، حتى لو كنت لا تحتاج إلى الوصول إليها بشكل دائم.

تقدم جوجل مع نظام التشغيل Android 15 ميزة جديدة تُضاف إلى ميزة "أرشفة التطبيقات" المتوفرة سابقًا على متجر Google Play، ولكن هذه المرة على مستوى النظام. تتيح لك هذه الميزة تحرير مساحة تخزين هاتفك بسهولة دون الحاجة إلى حذف التطبيقات بالكامل.

موضوعات قد تهمك

23 ميزة خفية في هاتفك الأيفون ستغير تجربة استخدامك للأبد

تحذير خطير: مواقع مزيفة تنتحل صفة مواقع كبيرة لنشر برامج ضارة على ويندوز وأندرويد.. إليك قائمة بها

بمجرد الدخول إلى صفحة معلومات أي تطبيق، ستجد زرًا جديدًا باسم "الأرشفة". اضغط عليه لإزالة بيانات التطبيق وتحرير مساحة على هاتفك. وعندما ترغب في استخدام التطبيق مرة أخرى، ما عليك سوى الضغط على نفس الزر لإعادة تنزيل التطبيق مع استعادة بياناته السابقة.

تتيح لك ميزة "أرشفة التطبيقات" الاحتفاظ بالتطبيقات التي لا تستخدمها بشكل دائم على هاتفك مع الحفاظ على مساحة تخزين أكبر للاستخدامات الضرورية.


البلوتوث

تشغيل البلوتوث تلقائيًا في اليوم التالي

عادةً ما يبقى البلوتوث قيد التشغيل بشكل دائم على أجهزة أندرويد. ولكن في المواقف التي تتطلب إيقاف تشغيله لأسباب أمنية أو أثناء السفر، يقع المستخدم في مأزق نسيان إعادة تشغيله لاحقًا. وهذا ما يجعله يواجه مشكلة مفاجئة في توصيل سماعات الرأس اللاسلكية على سبيل المثال.

ولكن مع نظام التشغيل Android 15، تقدم جوجل ميزة ذكية جديدة ضمن إعدادات البلوتوث تُسمى "التشغيل التلقائي مرة أخرى غدًا". تتيح لك هذه الميزة تذكر الحاجة إلى إعادة تشغيل البلوتوث تلقائيًا في اليوم التالي بعد إيقافه، ما يوفر عليك عناء تذكر ذلك يدويًا ويضمن لك تجربة استخدام سلسة وخالية من الإزعاج.


الروية الليلية

رؤية أوضح للقطات الليلية

أثبت وضع التصوير الليلي (Night Sight) قدرة هاتفك الذكي على رؤية الأماكن المظلمة بشكل أفضل من عينيك. إلا أنه في بعض الظروف شديدة الانخفاض، يصعب تكوين لقطة أو ضبط التركيز أو حتى محاولة مسح رمز الاستجابة السريعة (QR Code) بسبب قلة الإضاءة.

يعالج نظام التشغيل Android 15 هذه المشكلة من خلال ميزة جديدة تُسمى "تعزيز الإضاءة المنخفضة". يعتبر "تعزيز الإضاءة المنخفضة" وضع تعريض ضوئي تلقائي جديد يعمل على تحسين سطوع معاينة الصورة أثناء التصوير الفوتوغرافي ومقاطع الفيديو، ما يمنحك رؤية أوضح للمشهد أمامك ويسهل عليك تكوين اللقطة والتركيز على التفاصيل حتى في البيئات ذات الإضاءة الضعيفة.


خرائط الواقع المعزز

خرائط جوجل: دمج الواقع المعزز لإثراء تجربة استكشاف الأماكن

عند استكشاف مكان جديد، هل تفضل أن تحدق بهاتفك أم تتأمل المنطقة المحيطة بك؟ مع تقنية الواقع المعزز (AR) الجديدة المتكاملة مع خرائط جوجل في نظام التشغيل Android 15، سيتحول هاتفك إلى نافذة على العالم من حولك.

ستتيح لك هذه الميزة الرائدة عرض معلومات إضافية حول المعالم التجارية والمحلات التجارية والوجهات القريبة مباشرة على شاشة هاتفك، وذلك بطريقة تدمج هذه المعلومات مع الواقع المحيط بك. على سبيل المثال، يمكنك رؤية سهامات واقعية معلقة تتحرك مع تحريك هاتفك لتوجيهك على طول مسار المشي إلى وجهتك التالية.

باختصار، ستعمل تقنية الواقع المعزز في خرائط جوجل على إثراء تجربة استكشاف الأماكن الجديدة وتمنحك طريقة أكثر تفاعلية للتنقل والتعرف على محيطك.


أسأل الصور

Ask Photos: البحث الطبيعي في صور جوجل على أندرويد 15

منذ سنوات قليلة، تستخدم صور جوجل التعلم الآلي للتعرف على المحتوى داخل صورك ومساعدتك في العثور عليها من خلال إدخال استفسارات نصية. على سبيل المثال، يمكنك استعراض جميع الصور التي تحتوي على أزهار الرودودندرون حتى لو لم تحددها يدويًا كلمات رئيسية.

لكن مع نظام التشغيل Android 15، تأخذ صور جوجل البحث عن الصور إلى مستوى جديد من خلال ميزة "اسأل الصور" (Ask Photos) التي تستفيد من تقنية Gemini.

تتيح لك هذه الميزة طرح أسئلة البحث باستخدام لغة طبيعية تتضمن عدة أجزاء، بدلاً من الاكتفاء بالبحث عن مصطلحات محددة. على سبيل المثال، بدلاً من البحث عن صور لأزهار الرودودندرون فقط، يمكنك طرح سؤال مثل "في أي تواريخ بدأت أزهار الرودودندرون في التفتح في منزل فيكتوريا خلال السنوات الخمس الماضية؟"

إذا كان لديك دليلًا فوتوغرافيًا في مكتبة صور Google Photos، فستتمكن ميزة "اسأل الصور" من تحليل هذا الاستعلام المعقد وتزويدك بالإجابة.

باختصار، تتيح لك "اسأل الصور" إجراء عمليات بحث أكثر تعقيدًا وطبيعية في صورك على نظام التشغيل Android 15، ما يوفر لك تجربة بحث أكثر ذكاءً وفعالية.


محفظة جوجل

تحويل المستندات الورقية إلى بطاقات رقمية في محفظة جوجل

مع التحول المتزايد نحو النسخ الإلكترونية للعديد من المستندات المهمة، مثل بطاقات المواصلات وبطاقات صعود الطائرات، لا تزال الوثائق الورقية تحتل مكانة معينة في حياتنا اليومية، مما يضطرنا إلى حمل تذاكر عضوية وبطاقات مطبوعة أخرى.

ولكن مع نظام التشغيل Android 15، تقدم جوجل حلاً مبتكرًا لهذه المشكلة. حيث ستتيح لك ميزة جديدة التقاط صور لهذه المستندات الورقية وتخزينها بشكل آمن ضمن محفظة جوجل (Google Wallet) الإلكترونية على هاتفك الذكي. وبذلك، سيكون بإمكانك الوصول إلى هذه المستندات بسهولة تامة ودون الحاجة إلى حمل نسخها الورقية معك أينما ذهبت.


المساعد جيميني

مساعد جيميني: الذكاء الاصطناعي في خدمة تجربتك

هل كنت تظن أنه يمكننا الحديث عن نظام التشغيل الجديد من جوجل دون التطرق إلى الذكاء الاصطناعي؟

يقدم مساعد جيميني (Gemini Assistant) ميزاتٍ قائمة على الذكاء الاصطناعي التوليدي على هاتفك الذكي بعدة طرق. فهو لا يقتصر على الاستجابة لاستفساراتك الصوتية فحسب، بل يمتد ليفهم المحتوى المعروض على شاشتك، ويوفر لك سياقًا حول التطبيق الذي تستخدمه أو الفيديو الذي تشاهده.

على سبيل المثال، يعمل نموذج جيميني نانوي (Gemini Nano) وهو نموذج ذكاء اصطناعي يعمل على الجهاز حصريًا، على فهم ما يجري على الشاشة دون الحاجة إلى اتصال دائم بالإنترنت. وهذا ما يمكّنه من تشغيل ميزات مثل البحث عن طريق التحديد بالدائرة (Circle to Search) ومعالجة المطالبات المرئية والمسموعة بشكل أسرع وأكثر كفاءة.


جوجل بلاي بروتكت

حماية متقدمة مع جوجل بلاي بروتكت

لم يعد دور الذكاء الاصطناعي مقتصرا على المساعدة في الفوز بألعاب المعلومات العامة الترفيهية. فوفقًا لتدوينة حديثة على مدونة جوجل، سيتم دمج تقنية الذكاء الاصطناعي لاحقًا هذا العام ضمن ميزة "جوجل بلاي بروتكت" (Google Play Protect) للعمل في الخلفية بهدف "الكشف المباشر عن التهديدات" وتعزيز إجراءات الكشف عن الاحتيال والانتهاكات التي تحاول بعض التطبيقات إخفاءها.

بمعنى آخر، إذا حاولت التطبيقات الخبيثة إخفاء سلوكها الضار، فإن الذكاء الاصطناعي الموجود على الجهاز سيكتشف ذلك على الفور وينبه كل من جوجل ومستخدم الهاتف. وبالتالي، ستساهم هذه التقنية الجديدة في تعزيز حماية أجهزة أندرويد 15 من التطبيقات الضارة التي تحاول التسلل إلى نظام التشغيل.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة