Close ad

«طب يا سيدي شكرًا» .. حسن حسني ذكرى فنية لا تُنسى بـ«إفيهاته المشهورة»

30-5-2024 | 12:13
;طب يا سيدي شكرًا;  حسن حسني ذكرى فنية لا تُنسى بـ;إفيهاته المشهورة;حسن حسني
مها محمد

استطاع على مدار مسيرته الفنية أن يمتعنا بأدوار ظلت محفورة في قلوب وعقول محبيه، ولا يزال اسمه حاضرًا في قلوب محبيه وأذهانهم، حاملاً معه إرثًا فنيًا غنيًا بعدما رسم الابتسامة على وجوه الملايين، هو الفنان الراحل حسن حسني ويحل اليوم ذكري وفاته.

موضوعات مقترحة

سيرته الذاتية

وُلد حسن حسني في حي القلعة بالقاهرة عام 1932، وبدأ رحلته الفنية من مسرح المدرسة، إذ لفتت موهبته المميزة أنظار الجميع، وبعد حصوله على شهادة الثانوية العامة انضم إلى أحد مسارح الدولة ثم المسرح القومي ليُصبح أحد نجوم المسرح المصري.

مشواره الفني 

قدم حسن حسني أكثر من 480 عملا في مسيرته الفنية وأصبح رمزا من رموز الكوميدية في السينما المصرية الذي امتلك إيفيهات لا تنسى علقت في أذهان محبيه ويستخدمونها حتى الآن وكان أبرزها:

يا فاشل يا فاشل

جاء إفيه "يا فاشل يا فاشل" من فيلم "الباشا تلميذ" بطولة الفنان كريم عبد العزيز وقاله حسن حسني في أحد المشاهد التي جمعتهما سويا.

يا ام نيازي صحي نيازي وقوليله ضبش حرامي

جاء إفيه "يا ام نيازي صحي نيازي وقوليله ضبش حرامي" من فيلم "غبي منه فيه" بطولة الفنان هاني رمزي وقاله حسن حسني في أحد المشاهد التي جمعته مع هاني رمزي ونيللي كريم.

ياناس محدش ياخد ميدو ابني ويديني بداله مروحة

ياناس محدش ياخد ميدو ابني ويديني بداله مروحة جاء إفيه "خاف يا عيد" من فيلم "عيال حبيبة" بطولة الفنان حمادة هلال وقاله حسن حسني في أحد المشاهد التي جمعتهما سويا.

أمك حلوة أوي يا لمبي

جاء إفيه "أمك حلوة أوي يا لمبي" من فيلم "اللمبي" بطولة الفنان محمد سعد وقاله حسن حسني في أحد المشاهد التي جمعتهما.

دي حاجه لو عرفتوها تبقوا عمد

جاء إفيه "دي حاجه لو عرفتوها تبقوا عمد" من فيلم "محامي خلع" بطولة الفنان هاني رمزي وقاله حسن حسني في أحد المشاهد التي جمعته بالفنان طلعت زكريا.

طب يا سيدي شكرا

جاء إفيه "طب يا سيدي شكرا" من فيلم "كتكوت" بطولة الفنان محمد سعد وقاله حسن حسني في أحد المشاهد التي جمعتهما.

إيه ياد الحلاوة دي

جاء إفيه "إيه ياد الحلاوة دي"، من فيلم "اللي بالي بالك"، بطولة الفنان محمد سعد وقاله حسن حسني في أحد المشاهد التي جمعتهما.

يا ناس هموت يا ناس

جاء إفيه "يا ناس هموت يا ناس"، من فيلم "غبي منه فيه" بطولة الفنان هاني رمزي وقاله حسن حسني في أحد المشاهد التي جمعتهما سويا.

وكانت من أهم وأبرز الأعمال التي قدمها حسن حسني: اللمبي 8 جيجا، اللص والكتاب، بوابة الحلواني، العار، أحلام الفتي الطايش، الغواص، كامل الأوصاف، علي يا ويكا، كتكوت، لخمة راس، بوحة، زكي شان، عيال حبيبة، يا أنا يا خالتي، فرحان ملازم آدم، وغيرهم.

جوائز وتكريمات

حصد حسن حسني خلال مسيرته الفنية العديد من الجوائز والتكريمات، تكريمًا لإسهاماته المتميزة في مجال الفن، ونال جائزة من مهرجان الأفلام الروائية عن فيلم "دماء على الأسفلت" عام 1992.

نجل حسن حسني يكشف تفاصيل اللحظات الأخيرة في حياة والده

قال السيد هشام نجل حسن حسني في نفس اللقاء عن تفاصيل اللحظات الأخيرة في حياة والده: هو دخل المستشفى السنين الأخيرة كتير أوي، وكانت حالته في أوقات كتير بتبقى حرجة ويبقى تعبان، والمرة الأخيرة دي كانت أول مرة يدخل مستشفى وهو ماشي على رجليه.

واستكمل: التعب جِه فجأة، جبنا دكتور قال أنا أفضل يتنقل مستشفى، روحنا المستشفى عملوا رسم قلب وإيكو وقالوا عنده جلطة في القلب رغم أنه عمره ما اشتكى من قلبه، قالوا لازم نعمل قسطرة نشوف الدنيا فيها إيه، وبعد 5 ساعات من إجرائها توفاه الله.

واختتم: المرة دي كانت الوحيدة اللي مكناش متوقعين وفاته فيها، كل شيء بأمر الله لكن مكناش متوقعين أنه ميرجعش معانا، كان رايح على رجليه وفايق وبيهزر وبيتكلم عادي، والحمد لله على كل شيء.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: