Close ad

"غرفة شركات السياحة" تُشيد بالإجراءات السعودية لتيسير خطوات الحج

30-5-2024 | 11:33
 غرفة شركات السياحة  تُشيد بالإجراءات السعودية لتيسير خطوات الحجعضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة باسل السيسي
أ ش أ

 أشاد عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة باسل السيسي، بالإجراءات المتخذة من الجانب السعودي خلال موسم الحج الحالي والتي تقدم تيسيرات كبيرة للحجيج من حيث سهولة التعامل.

موضوعات مقترحة

وقال باسل السيسي - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم /الخميس/ - "إن ممثلي شركات السياحة توجهوا إلى المملكة العربية السعودية للتعاقد مع مقدمي الخدمات هناك من خلال منظومة إلكترونية دشنتها المملكة منذ أكثر من سنة حققت تسهيلات كبيرة للغاية في إتمام الإجراءات" لافتًا إلى أن النظام الإلكتروني الذي دشنته السعودية حقق سهولة في الحصول على التأشيرات وجميع أنواع الخدمات بالكامل.

وأضاف عضو الجمعية العمومية أن موسم الحج لهذا العام بدأ مبكرا إذ تقدم الراغبون لجهات ثلاثة هي وزارات "الداخلية والسياحة والتضامن" ليكونوا ضمن 45 ألف حاج لهذا الموسم، مشيرًا إلى أن المرحلة الحالية هي مرحلة التجهيز والسفر، حيث بدأت رحلات السفر بالفعل وتستمر حتى يوم السادس من شهر ذو الحجة.

وأكد أن الإقبال كبير جدًا من قبل الحجاج هذا الموسم، موضحًا أنه لا يسمح في التواجد بمكة المكرمة خلال فترة الحج، منوهًا بأن بعض الأشخاص يتحايلون على القانون بالتواجد في السعودية بتأشيرة "زيارة" ليست خاصة بموسم الحج، وفي المقابل تفرض السعودية العديد من الاشتراطات لضبط الأمور قبل بدء موسم الحج. 

سعر الحج السياحي

وأشار باسل السيسي إلى أن سعر الحج السياحي يبدأ من 230 ألف جنيه، موضحًا أن هناك بعض الخدمات التي تقدم لعدد من الأفراد ويكون عددهم محدودا ومن أصحاب القدرات المالية المرتفعة ويصل سعر الحج في هذا البرنامج لمليون جنيه ولا يتعدى عدد الحجاج في هذا الـ300 حاج وليس كما يتداول البعض بأن عددهم يتخطى الـ800 حاج.

وكانت وزارة السياحة والآثار قد أعلنت تشكيل لجان لاستقبال وفود الحجاج بكافة الموانئ البحرية والبرية بكل من مصر والأردن والسعودية.

وقالت الوزارة في بيان أصدرته الأربعاء، إنه "في ضوء انطلاق أولى رحلات الحج السياحي البري المتوجهة من مصر إلى المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج، قام أعضاء البعثة المصرية للجان وزارة السياحة والآثار المتواجدة حالياً بكل من ميناء نويبع المصري وميناء العقبة الأردني ومنفذ حالة عمار البري بالحدود الأردنية السعودية، باستقبال حجاج هذه الرحلات فور وصولهم، وذلك وسط استعدادات مكثفة لضمان سهولة وسلامة سفر الحجاج".


استقبال الحجاج والاطمئنان عليهم


من جانبها، أوضحت رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة بالوزارة ورئيس مكتب شئون الحج السياحي المصري، سامية سامي، أن لجان الوزارة قامت بالتنسيق مع السلطات المختصة بكل من مصر والمملكة الأردنية الهاشمية والمملكة العربية السعودية، باستقبال الحجاج والاطمئنان عليهم والتأكد من تلقيهم الخدمة من شركة السياحة وفق الضوابط الموضوعة من قبل الوزارة.


تقارير دورية عن أحوال الحجاج


وأكدت أن هناك لجانا للوزارة تم دفعها في جميع نقاط مسار رحلة الحجاج بكافة الموانئ البحرية والبرية بكل من مصر والأردن والسعودية، لافتة إلى قيام هذه اللجان بمتابعة الرحلات بشكل مستمر وتتدخل فورًا لحل أية مشاكل قد تواجه الحجاج، وتقوم كما برفع تقارير دورية على مدار الساعة عن أحوال الحجاج لضمان راحتهم وسلامتهم.

وأشارت إلى حرص الوزارة على تقديم كافة التسهيلات للحجاج وتوفير كافة سبل الراحة لهم وضمان تقديم خدمات متميزة لهم طوال فترة الحج، بجانب ضرورة الالتزام بالضوابط والمعايير الموضوعة لضمان سلامة الحجاج.. مشددة على أن الوزارة تعمل بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية لتقديم الدعم اللازم للحجاج وتذليل أي مشكلات أو عقبات أو صعوبات قد تواجههم وضمان وصولهم بسلامه الله للأراضي السعودية وحتى عودتهم بسلامة الله إلى أرض الوطن بعد انتهاء المناسك.


 تأشيرات الحج السياحي المصري


يذكر أنه تم تخصيص 6 آلاف تأشيرة للحجاج البري بما يعادل 26% من إجمالي تأشيرات الحج السياحي المصري، كما أنه تم إتاحة عدد 150 حافلة سياحية لاستخدامهم لنقل حجاج بيت الله الحرام حتى مقار إقامتهم بالأراضي السعودية، بعد القيام بالفحص السياحي والفني لتلك الحافلات من قبل المختصين بالوزارة للتأكد من سلامتها وصلاحيتهم الفنية والسياحية قبل مغادرتهم للبلاد.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: