Close ad

ورشة الزيتون تحتفي بالعيد الـ 89 لميلاد الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي.. الإثنين

30-5-2024 | 11:23
ورشة الزيتون تحتفي بالعيد الـ  لميلاد الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي الإثنينالشاعر أحمد عبد المعطي حجازي
سماح عبد السلام

 تستضيف ورشة الزيتون بحزب التجمع شرق القاهرة، الشاعر الكبير أحمد عبد المعطي حجازي، في السابعة مساء الإثنين 3 يونيو 2024 احتفالا بعيد ميلاده الـ 89.

موضوعات مقترحة

كما تحتفى الورشة بمناسبة مرور خمسة وستين عاما على ديوان حجازى الأول (مدينة بلا قلب) الصادر في عام 1959، الذى صدر فى ظل أجواء صعود قصيدة التفعيلة، وقصيدة الشعر الحر أيضا، وكتب له مقدمة نقدية صافية الناقد الشاب رجاء النقاش.

دفاع النقاش عن الديوان

وكان النقاش قد رد على كافة المزاعم التى كان شعراء العمود يشنونها على حجازى ورفاقه من شعراء الطليعة فى ذلك الوقت، وعلى رأس هؤلاء شعراء لجنة الشعر الرسمية فى المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب، بقيادة الكاتب عباس العقاد الذى كان مقررا للجنة، ومعه رهط من الشعراء مثل محمد طاهر الجبلاوى، صالح جودت، وعزيز أباظة وغيرهم، ولكن الديوان وجد قبولا كبيرا بين قراء الشعر ومحبيه وباحثيه فى مصر والوطن العربى، ليصبح إحدى العلامات المهمة فى حركة الشعر الحديث.

من المقرر أن يشارك فى الاحتفالية كل من الأستاذ الدكتور والشاعر محمد بدوى، والأستاذة الدكتورة والمبدعة فاطمة الصعيدى، والشاعر والباحث أحمد عنتر مصطفى، والأستاذ الدكتور الناقد رضا عطية..

قراءات في شعر حجازي

وسوف تتضمن الندوة قراءات فى مسيرة الشاعر الكبير  وشهادات فى شعره، وسوف يلقى حجازي جانبا من المعركة التي دارت في ذلك الزمان حول الشعر الحديث، وعلاقتها بمستقبل الشعر فيما بعد، وبالطبع سيلقى بعضا من قصائده الجديدة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: