Close ad

نهائي دوري أبطال أوروبا: سانشو يسعى لإظهار علو كعبه بعد خيبات متكررة

30-5-2024 | 10:03
نهائي دوري أبطال أوروبا سانشو يسعى لإظهار علو كعبه بعد خيبات متكررةجايدون سانشو
أ ف ب

يتطلّع الدولي الانجليزي جايدون سانشو إلى التعويض على أرضه عندما يعود الى انجلترا برفقة فريقه بوروسيا دورتموند الألماني لمواجهة ريال مدريد الإسباني في نهائي دوري أبطال أوروبا السبت على ملعب ويمبلي.

موضوعات مقترحة

ستكون مباراة اللقب فرصة متجدّدة لسانشو من أجل إثبات أنّ حقبته غير المستقرة مع مانشستر يونايتد كانت نتيجة خلل في النادي، وليس إخفاقًا شخصيًا.

عاد سانشو إلى دورتموند في يناير، وهو النادي الذي برز فيه في بداية مسيرته كلاعب شاب والذي جعله ينتقل بصفقة ضخمة إلى "الشياطين الحمر" في عام 2021.

ولفت إبن الـ 24 عاماً الانظار خلال فترة اعارته لستة أشهر، ولاسيما في دوري الأبطال، حيث ساعد الفريق "الأصفر والأسود" على بلوغ النهائي للمرة الثالثة في تاريخه.

لكنّ سانشو سيعود بالذاكرة إلى نهائي كأس أوروبا صيف 2021 الذي خسره منتخب بلاده أمام إيطاليا بركلات الترجيح على ملعب ويمبلي نفسه، حين انتُقد بشدّة لاضاعة ركلته الترجيحية، ما سيجعله طامحاً للتعويض خصوصاً بعد اقصائه مجدداً عن تشكيلة منتخب "الأسود الثلاثة" قبيل "يورو 2024".

- "أظهر للعالم ان سانشو قد عاد" -
انضمّ سانشو إلى دورتموند عن عمر 17 عاماً من أكاديمية مانشستر سيتي عام 2017، وكانت خطوة شجاعة من اللاعب المراهق في وقت كان من النادر أن يغادر فيه اللاعبون الانكليز خارج حدود الجزيرة.

لم تُنذر خطوته ببدء المواهب الإنجليزية في التقاطر نحو الخارج فحسب، بل أصبح عنصرًا هجوميًا حاسمًا في أسلوب لعب حرّ في دورتموند.

في أربعة أعوام في "فيستفالنستاديون"، سجّل سانشو 50 هدفًا وصنع 64 في 137 مباراة. وفاز بكأس ألمانيا 2021 قبل وقت قصير من انضمامه إلى يونايتد مقابل 85 مليون يورو (93 مليون دولار).

وفي أولد ترافورد، سجّل سانشو 12 هدفًا فقط في 82 مباراة، ليدخل في خلاف مع المدرب الهولندي إريك تن هاغ في وقت سابق من هذا الموسم، فعاد إلى دورتموند في يناير بعدما ابتعد عن الملاعب منذ سبتمبر.

وقال سيباستيان كيهل، المدير الرياضي لدورتموند والذي لعب دورًا حاسمًا في إعادة سانشو إلى النادي، إن اللاعب الإنجليزي أظهر اصراراً خلال هذه الفترة الصعبة.

وقال كيهل الثلاثاء "لم يكن الوضع سهلاً في يناير لإحضار جايدون إلى دورتموند".

وأضاف "لكننا كنا نعلم أن جايدون لديه المهارات اللازمة لتقديم أداء رفيع، وليكون حاسمًا وينقلنا إلى مستوى آخر.. جايدون شخص عظيم، لاعب عظيم، والتجربة التي مرّ بها في مانشستر ساعدته على الأداء الآن".

وتابع "سيكون مهمًا جدًا بالنسبة لنا يوم السبت. سيُظهر للعالم أن جايدون سانشو قد عاد بالفعل".

- "حافز إضافي"-
خاض سانشو مباراة واحدة من أصل مبارياته الـ 23 مع المنتخب الانجليزي بعد الخسارة المؤلمة في النهائي، وجاءت في الصيف نفسه الذي انتقل فيه الى يونايتد.

ورغم تحسّن مستواه، لم يسمح له ذلك بالعودة إلى تشكيلة جاريث ساوثجيت الأولية من 33 لاعباً لكأس أوروبا التي تنطلق بمباراة تجمع بين ألمانيا صاحبة الأرض واسكتلندا في ميونيخ في 14 يونيو المقبل.

وقال إيمري دجان قائد دورتموند، إن سانشو كان "من الطراز الأوّل"، موضحًا "لم يلعب لمدة ستة أشهر، لذا ليس من السهل العودة وتقديم مثل هذا الأداء".

وأشار دجان الذي استُبعد ايضًا من تشكيلة ألمانيا في البطولة القارية، إلى أن الإقصاء سيحفّزهما في لقاء السبت "بالطبع هو ليس سعيدًا بذلك. أنا ايضًا لست ضمن تشكيلة ألمانيا ولست سعيدًا بذلك".

وأضاف "هذا يمنحك حافزًا إضافيًا لتظهر للمدربين والمنتخبات الوطنية أننا نستحق أن نكون هناك، وهذا ما سنحاول القيام به يوم السبت".

ويدرك دورتموند الفجوة الكبيرة التي تفصله عن ريال مدريد من النواحي الكافة، لاسيما من حيث عدد الالقاب حيث فاز "ميرينجي" باللقب القاري المرموق 14 مرة مقابل لقب واحد لدورتموند.

كما تمكن ريال مدريد من إنفاق حوالى 100 مليون يورو (108 ملايين دولار) لضمّ الانكليزي الآخر جود بيلينجهام من دورتموند قبل 12 شهرًا.

برز لاعب الوسط الدولي الانكليزي منذ قدومه إلى مدريد بشكل لافت وسرعان ما أصبح ركيزة أساسية في تشكيلة المدرب الايطالي كارلو أنشيلوتي التي فازت بلقب الدوري وفي المشوار نحو نهائي الـ "تشامبيونزليج".

واعتمد دورتموند، الذي احتل المركز الخامس في "بوندسليغا" بفارق 27 نقطة خلف باير ليفركوزن الذي لم يتعرّض لأي هزيمة طوال الموسم محليًا، على صفقات الإعارة في يناير من أجل تحقيق نقلة نوعية.

إلى جانب سانشو، استعان دورتموند باللاعب الهولندي إيان ماتسن معاراً لمدّة ستة أشهر من تشلسي الانكليزي.

وكانت سرعته وقدرته على السيطرة على الجهة اليسرى حاسمة في السماح لسانشو بالتألق على أرض الملعب.

أثنى ماتس على زميله سانشو واصفاً إياه بـ "اللاعب الرائع"، وتابع "شعرنا ببعضنا البعض على الفور على أرض الملعب. الانسجام بيننا جيد للغاية".

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة