Close ad

وزراء خارجية دول الناتو يجتمعون في براغ لبحث تنسيق المساعدات العسكرية لأوكرانيا

30-5-2024 | 10:35
وزراء خارجية دول الناتو يجتمعون في براغ لبحث تنسيق المساعدات العسكرية لأوكرانياأوكرانيا
الألمانية

من المقرر أن يجتمع وزراء خارجية الدول الـ 32 الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (ناتو) في براغ يومي الخميس والجمعة لمناقشة كيفية تنسيق المساعدات العسكرية لأوكرانيا.

موضوعات مقترحة

ومن المتوقع أن يحاول الوزراء إحراز تقدم في المحادثات بشأن خطة بقيمة 100 مليار يورو (108 مليارات دولار) لنقل المسؤولية عن المساعدات المشتركة من مبادرة غير رسمية تقودها الولايات المتحدة إلى الهياكل الرسمية لحلف شمال الأطلسي نفسه. واقترح الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرج الخطة في أبريل.

وفي الوقت الحالي، لا يقدم الناتو نفسه رسميا أي مساعدة فتاكة لحرب أوكرانيا الدفاعية ضد غزو روسيا لأراضيها. وبدلا من ذلك، تنسق الدول الأعضاء في الحلف المساعدات العسكرية من خلال مجموعة الاتصال بشأن أوكرانيا، وهي مبادرة ترأسها الولايات المتحدة.

وكانت الفكرة وراء مجموعة الاتصال بشأن أوكرانيا هي المساعدة في الدفاع عن أن الناتو ليس طرفا في الصراع بين روسيا وأوكرانيا.

لكن اعتماد مجموعة الاتصال على التنسيق الأمريكي جعل الحلفاء الأوروبيين يشعرون بالقلق من أنها قد تتعثر إذا أعادت الانتخابات الرئاسية في نوفمبر دونالد ترامب إلى البيت الأبيض.

وهناك شكوك حول استعداد ترامب لدعم أوكرانيا على المدى الطويل ، خاصة بعد أن قال رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان ، حليف ترامب ، إن الرئيس السابق "لن يعطي فلسا واحدا" للمجهود الحربي الأوكراني.

وفي أبريل، رفض ستولتنبرج الانجرار إلى ما إذا كان اقتراحه له علاقة بالعودة المحتملة لترامب.

وقال إن الهدف هو جعل المساعدات العسكرية لأوكرانيا أكثر استقرارا ويمكن التنبؤ بها.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: