Close ad

مطالبا بوقف إطلاق النار.. الرئيس الصيني: ندعم إقامة دولة فلسطينية على حدود عام 1967

30-5-2024 | 06:49
مطالبا بوقف إطلاق النار الرئيس الصيني ندعم إقامة دولة فلسطينية على حدود عام الرئيس الصيني شي جين بينج

طالب الرئيس الصيني شي جين بينج، بوقف إطلاق النار في قطاع غزة، مؤكدًا أن بلاده تدعم إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية على حدود عام 1967، بحسب القاهرة الإخبارية.

موضوعات مقترحة

وأضاف "شي"، خلال افتتاح منتدى التعاون العربي الصيني، أن بكين مستعدة للعمل مع الجانب العربي لاستكشاف سبل حل القضايا الساخنة؛ لتحقيق السلام والاستقرار على المدى الطويل.

وذكر الرئيس الصيني أنّ بكين ستتبرع بـ3 ملايين دولار لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"؛ لتقديم مساعدات إنسانية عاجلة إلى قطاع غزة، كما أنها تدعم حصول فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة. 

وأكد "شي" أنه لا يجوز استمرار الحرب في غزة إلى أجل غير مسمى، كما لا يجوز غياب العدالة إلى الأبد، مبديًا استعداد الصين لبناء علاقات مع الدول العربية كمعيار للحفاظ على السلام والاستقرار العالميين. 

وأوضح الرئيس الصيني، أن دولته تدعم إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية على حدود عام 1967. 

وفيما يخص الجوانب التنموية، قال الرئيس الصيني: "وقعنا مع جميع الدول العربية وثائق تعاون بشأن مبادرة الحزام والطريق، وأحرزنا تقدمًا كبيرًا في مجال البحث والتطوير التكنولوجي". 

وأشار إلى أن بكين ستتعاون مع الجانب العربي لبناء 10 مختبرات في مجالات الصحة والذكاء الاصطناعي والتنمية الخضراء والزراعة الحديثة ومعلومات الفضاء. 

وانطلقت أعمال الجلسة الافتتاحية لمنتدي التعاون الصيني العربي، بحضور الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

ويُعدّ منتدى التعاون "العربي - الصيني" منصة لتعزيز العلاقات الثنائية بين الدول العربية والصين، وتعميق التفاهم المتبادل والتعاون الإستراتيجي بين الجانبين.

وعلى مدى العشرين عامًا الماضية، أسهم المنتدى في تعميق هذا التعاون في العديد من المجالات عبر تدشين آليات متنوعة ساعدت على تحقيق هذا الهدف، ويُشكل التعاون العربي الصيني -في إطار المنتدى- واحدًا من أبرز وأنجح تجارب التعاون عبر الإقليمي. 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة