Close ad

كومباني تلميذ جوارديولا ينضم إلى نخبة المدربين بإشرافه على بايرن

29-5-2024 | 23:54
كومباني تلميذ جوارديولا ينضم إلى نخبة المدربين بإشرافه على بايرنكومباني
أ ف ب

عُيّن البلجيكي فنسان كومباني مدرباً لبايرن ميونيخ الألماني لكرة القدم بعقد يمتد حتّى صيف 2027، خلفاً لتوماس توخل الذي غادر بعد الفشل في الفوز بأي لقبٍ هذا الموسم، وفقاً لما أعلن النادي البافاري الأربعاء.

موضوعات مقترحة

يتولّى كومباني (38 عاماً) الذي بدأ مسيرته التدريبية في 2019، مهمة تدريب نادٍ من الكبار لأوّل مرة بعدما درّب أندرلخت وبيرنلي الإنجليزي، بهدف استعادة لقب الدوري الذي تنازل عنه بايرن لأوّل مرة منذ 2013 لصالح باير ليفركوزن.

يكون التتويج السابع بلقب دوري أبطال أوروبا في ربيع 2025 الذي من المقرر أن تُلعب مباراته النهائية على ملعب "أليانتس أرينا" معقل بايرن، هدفاً ثانياً لكومباني، بعدما خرج الفريق على يد ريال مدريد الإسباني من نصف النهائي هذا الموسم.

وقال كومباني في بيانٍ للنادي "أتطلع للعمل على الأساسيات: العمل مع اللاعبين وبناء فريق. إذا كانت الأُسس جيّدة، سيتبعها النجاح".

وفقاً للصحافة الألمانية، اضطر بايرن إلى دفع ما بين 10 إلى 12 مليون يورو للتعاقد مع كومباني الذي كان يرتبط بعقدٍ مع بيرنلي حتّى صيف 2028.

ولعب كومباني في الدوري الألماني مع هامبورغ من 2006 حتّى 2008 ويتحدث الألمانية، وهو معيارٌ مهمٌ بالنسبة إلى بايرن الذي تردّد في تاريخه بتعيين مدربين لا يتكلمون اللغة المحلية.

حقق لقب الدوري الإنجليزي مع مانشستر سيتي أربع مراتٍ كلاعب، وتتلمذ على يد المدرب الإسباني بيب جوارديولا.

- "مُقدّر له" 

ويُعدّ خيار إدارة النادي البافاري مفاجئاً، نسبةً إلى أن خبرة كومباني في عالم التدريب قصيرة مقارنةً بالمدربين السابقين، ولو أن النادي خاض تجربةً قصيرةً مع مدربٍ صاعدٍ أيضاً في 2021، هو يوليان ناغلسمان (34 عاماً لدى تعيينه).

لكن البلجيكي كان متوقعاً له قيادة الأندية الكبيرة، إذ قال جوارديولا مدربه السابق في مانشستر سيتي إنه "مقدرّ له" أن يخلفه في يومٍ ما في ملعب الاتحاد.

لعب كومباني ثلاثة أعوامٍ تحت قيادة جوارديولا في مانشستر وفاز معه بلقبي دوري من أربعةٍ حققها مع النادي.

ويعلم جوارديولا حجم الضغوطات التي ترافق مدرب بايرن، حيث قاد العملاق البافاري بين 2013 و2016.

بعد محاولاتٍ فاشلةٍ لجذب الإسباني شابي ألونسو وناغلسمان للعودة إلى ملعب "أليانتس أرينا" من باير ليفركوزن والمنتخب الألماني، استشار بايرن غوارديولا قبل التوجّه نحو كومباني.

قال المدرّب الفائز أخيراً بالدوري الإنكليزي للمرة الرابعة توالياً في إنجازٍ غير مسبوق "أنا سعيدٌ لأن الارتباط قد حصل بين بايرن وفيني".

وأضاف "لديّ رأيٌ صريح حول فيني، الهبوط مع بيرنلي ليس مهماً. ما شعرت به في اللعب ضده وبمعرفتي به، لديّ الرأي الأكبر حول عمله، شخصيته، معرفته باللعبة وكيف يتعامل مع الإعلام".

بدأ كومباني مسيرته التدريبية مع ناديه الأم أندرلخت وقاده إلى المركز الثالث في الدوري المنتظم في موسمين متتاليين.

ترك بلاده لقيادة بيرنلي الإنكليزي من الـ"تشامبيونشيب" حيث حقق اللقب بـ101 نقطة في موسمه الأوّل، ليصعد إلى الدوري الممتاز.

لكن الفرحة لم تستمر طويلاً، إذ هبط الفريق بقيادته أيضاً مجدداً مكتفياً بتحقيق 5 انتصاراتٍ فقط بـ24 نقطة، وهو أدنى رصيد للفريق في تاريخ مشاركته في البريميرليغ.

يُعدّ انتقال كومباني من بيرنلي إلى ميونيخ تحوّلاً كبيراً في مسيرته، لكن بايرن يأمل في صعودٍ سريعٍ في مسيرة أحد تلامذة غوارديولا، مثل ألونسو الذي قاد باير ليفركوزن إلى لقب الدوري للمرة الأولى في تاريخه في موسمه الأوّل الكامل كمدرب لفريقٍ رئيس.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة