Close ad

أسباب متعددة للتعب والإرهاق عند النساء

29-5-2024 | 16:34
أسباب متعددة للتعب والإرهاق عند النساءأسباب التعب والإرهاق عند النساء
إيمان البدري

قد يحدث التعب والخمول عند النساء ما بين الحين والآخر، إلا أن الشعور بالتعب الشديد أو المستمر لفترات زمنية طويلة يمكن أن يدل على إصابة المرأة ببعض الأمراض والمشكلات الصحية، لذلك لا يفضل الاستهانة بالإرهاق لأنه قد يكون مؤشرا لتعرضها لمزيد من الأمراض الخطيرة .

موضوعات مقترحة

التقلبات الهرمونية 

يقول الدكتور محمد فاروق استشاري أمراض القلب بجامعة عين شمس: يكون سبب الخمول والتعب عند المرأة أمرا طبيعيًا كالذي يحدث نتيجة عدم النوم لساعات كافية أو التعب الذي يحدث أثناء فترة الدورة الشهرية،  وفيما يلي نذكر بعض التفاصيل المتعلقة بأسباب التعب والإرهاق التعب عند النساء، والتي من أهمها:

أولا، الدورة الشهرية، حيث إن التقلبات الهرمونية الطبيعية التي تحدث خلال الدورة الشهرية يمكن أن يكون لها دور بإصابة المرأة بالتعب والخمول، حيث يمكن أن يؤثر كل من هرمون الاستروجين وهرمون البروجستيرون بشكل مباشر على دورة النوم لدى المرأة.

ثانيا الحمل،  يعتبر بعض من أعراض  الخمول والتعب إحدى العلامات المبكرة للحمل، والتي يمكن أن تبدأ بالظهور بمجرد حدوث انغراس البويضة داخل الرحم،  يستمر التعب والإرهاق عند النساء الحوامل عادةً طوال الثلث الأول من الحمل، وفي الثلث الثاني من الحمل تحصل العديد من النساء على دفعة جديدة من الطاقة، لكن سرعان ما يعود هذا التعب من جديد مع دخولها الثلث الثالث من الحمل.

كما يعود ذلك وبشكل أساسي إلى التغيرات الهرمونية المتمثلة بزيادة مستويات هرمون البروجستيرون الذي يعمل كمهدئ طبيعي للجسم ويتسبب بزيادة الشعور بالتعب وفقدان طاقة الجسم، كما يمكن أن تتضمن أسباب التعب والإرهاق عند النساء الحوامل أيضًا التغيرات التي تحدث في جسمهم أثناء هذه الفترة، منها:

1-انخفاض ضغط الدم والسكر في الدم.

2-النوم المتقطع.

3- غثيان الصباح .

4- حرقة في المعدة واضطرابات الهضم.

4- التوتر والقلق.

5- كثرة  التبول.

6- آلام الظهر، والورك، والحوض.

ثالثا انقطاع  الطمث

تتضمن أسباب التعب والإرهاق عند النساء أيضًا الوصول إلى مرحلة انقطاع الطمث، والذي غالبًا ما يحدث خلال منتصف أو نهاية سن الأربعين، حيث  يتوقف المبيضان عن إنتاج الكثير من هرمون الاستروجين والبروجستيرون خلال هذه المرحلة الأمر الذي يمكن أن يكون له تأثير غير مباشر على الهرمونات الأخرى، مثل: هرمونات الغدة الكظرية والغدة الدرقية، التي تنظم الطاقة الخلوية في الجسم والتي يؤدي عدم توازن مستوياتها إلى الشعور بالتعب والخمول.

سبب آخر محتمل للتعب والخمول عند المرأة بعد انقطاع الطمث هو قلة النوم، ففضلًا عن تسبب هذه المرحلة بالأرق، تؤدي الأعراض الأخرى لانقطاع الطمث، مثل: الهبات الساخنة والتعرق الليلي، إلى استيقاظ المرأة بشكل متكرر أثناء الليل، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى شعورها بالتعب والخمول أثناء النهار.

أسباب التعب والإرهاق عند النساء المرضية

1-اضطرابات النوم

2-متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

3-بطانة الرحم المهاجرة

4-بعض أنواع الأدوية قد تسبب التعب والإرهاق عند النساء

5- وقد لا يحدث التعب والخمول وقت الدورة الشهرية فقط، وإنما يمكن أن تبدأ المرأة بالشعور بفقدان الطاقة قبل بدء الدورة بعدة أيام، وذلك نتيجةً لمعاناتها من متلازمة ما قبل الدورة الشهرية، وهو أمر يمكن أن يحدث لدى 90% من النساء اللاتي تأتيهم الدورة الشهرية.

وتتسبب هذه المتلازمة بأعراض أخرى إلى جانب التعب وفقدان الطاقة، بما فيها:

الصداع.

اضطرابات النوم.

تغيرات الشهية.

الهيجان والقلق.

تقلب المزاج والاكتئاب.

آلام الدورة الشهرية.

انتفاخ البطن.

أسباب التعب والإرهاق المرضية عند النساء 

يمكن أن تتضمن الأمراض والمشكلات الصحية المسببة للتعب والإرهاق عند المرأة أيضًا ما يلي:

1-أمراض الغدة الدرقية

تميل أمراض الغدة الدرقية إلى التأثير على النساء أكثر من الرجال، حيث تصاب واحدة من كل 8 نساء بمشكلة في الغدة الدرقية، بخاصة في فترة ما بعد الحمل أو في مرحلة انقطاع الطمث.

2- الأنيميا

يعتبر فقر الدم، أو ما يعرف أيضًا بالأنيميا، من الأسباب الشائعة للتعب والخمول عند السيدات، وهي حالة تتمثل بنقص عدد كريات الدم الحمراء المسؤولة عن نقل الأكسجين إلى مختلف خلايا وأنسجة الجسم، ونتيجة لانخفاض تزويد أعضاء الجسم بكمية الأكسجين التي تحتاجها لتعمل بشكل صحيح سيقل إنتاج الطاقة في الجسم وسيؤدي ذلك إلى زيادة الشعور بالتعب والإرهاق.

يحدث فقر الدم عادةً نتيجة لنقص مستويات الحديد في الجسم، وهو أمر يمكن أن يحدث لدى المرأة نتيجة لعدة أسباب، بما فيها عدم تناول نظام غذائي غني بالحديد، أو المعاناة من غزارة الدورة الشهرية، أو الحمل.

3-الاكتئاب

إن التعب هو أحد الأعراض الشائعة للاكتئاب، حيث يتسبب الاكتئاب بشعور المرأة باستنزاف كل طاقة جسمها، كما أنه يعتبر سببًا من أسباب التعب والإرهاق الشديد في الصباح عند السيدات، فمن الممكن أن يتسبب الاكتئاب بصعوبة النوم لدى المرأة أو يجعلها تستيقظ يوميًا في وقتٍ مبكر.

أمراض وحالات صحية أخرى

ويضيف الدكتور محمد فاروق استشار ي أمراض القلب، أنه يوجد العديد من الأمراض الأخرى التي يمكن أن تكون سبب الخمول والتعب عند المرأة ما يلي

أمراض القلب.

مرض السكري.

نقص بعض الفيتامينات، مثل: نقص فيتامين B12 ونقص فيتامين D.

متلازمة الإرهاق المزمن.

الألم العضلي الليفي، أو ما يعرف باسم الفيبروميالجيا.

مرض الذئبة.

أسباب الإرهاق المفاجئ عند النساء

ويضيف استشاري أمراض القلب، من الطبيعي أن تشعر المرأة بالتعب والإرهاق بشكل مفاجئ نتيجةً لازدياد مسؤولياتها في العمل، أو المنزل، أو كليهما بشكل كبير. كما يمكن أن يكون التعب المفاجئ أيضًا علامة على فترة ما قبل انقطاع الطمث، وهي الفترة التي تسبق مرحلة انقطاع الطمث، حيث يحدث فيها العديد من التغيرات الهرمونية والتي يمكن أن تتسبب بالتأثير سلبًا على نوم المرأة.

كما يمكن أن تتضمن أسباب التعب والإرهاق المفاجئ عند النساء ما يلي:

الجفاف.

الحساسية الموسمية.

عدوى فيروسية أو بكتيرية.

عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم بسبب نوبات العمل، واضطراب الرحلات الجوية الطويلة، وما إلى ذلك.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: