Close ad

كيف رسمت الدولة خريطة الرعاية والحماية الاجتماعية لكبار السن؟

29-5-2024 | 16:03
كيف رسمت الدولة خريطة الرعاية والحماية الاجتماعية لكبار السن؟ رعاية كبار السن
أميرة هشام

صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية على قانون رعاية حقوق المسنين ومن المنتظر أن تصدر لائحته التنفيذية في غضون فترة لاتتعدى الـ6 أشهر من تاريخ العمل به .

موضوعات مقترحة

في إطار ذلك تتكاتف جهود الدولة من أجل إعمال وإنفاذ قانون رعاية كبار السن وتقديم كافة أوجه الدعم لهم ، وتعكف حاليا الجهات المعنية وفي مقدمتها وزارة التضامن الاجتماعي على إعداد استراتيجية وطنية لكبار السن لبلورة مواد القانون وتنفيذها على أرض الواقع.

يستفيد من القانون المصريين الذي بلغ عمرهم 65 عاما وكذلك الأجانب المقيمين إقامة قانونية بجمهورية مصر العربية، البالغين السن المحددة للإحالة للمعاش وفقًا لقوانين الدول التي يتمتعون بجنسيتها.

مزايا قانون رعاية كبار السن 

 

لقانون حقوق رعاية كبار السن العديد من المزايا والاهداف التي تراعي طبيعة هذه الفئة العمرية ومنها  حماية ورعاية حقوق المسنين وضمان تمتعهم بجميع الحقوق الاجتماعية والسياسية والصحية والاقتصادية والثقافية والترفيهية ،  تمتع المسنين بجميع الحقوق الواردة بالاتفاقيات والمواثيق الدولية المنظمة لحقوق المسنين، مع تمتعهم بكافة الحقوق الواردة في هذا القانون وأي قانون آخر، رفع الوعي المجتمعي بحقوق المسنين وتوفير سبل الراحة لهم، كذلك تمكينهم من المشاركة في تسيير الشئون العامة وصياغة السياسات والبرامج الخاصة بشئونهم،  تيسير تعاملات المسنين مع الجهات الحكومية وغير الحكومية، على أن يكون هناك نافذة تُخصص لحصولهم على الخدمات دون مزاحمة مع غيرهم.

تتسم تلك الفئة بتعدد الاحتياجات وتنوعها، ففي الوقت الذي يستفيد من هذا القانون الأشخاص البالغين من العمر 65 عاما، تتمنى فايزة 61 عاما أن يكون سن المستفيدين أقل من 65 عاما وذلك نظرا لظروف فايزة الاجتماعية فهي من العمالة غير المنتظمة ليس لديها دخل ثابت وسعت للحصول على الدعم النقدي المشروط تكافل وكرامة ولكنها لم تستطع لعدم تحقيقها شرط السن وأصابتها خيبة الأمل عندما علمت بشرط السن في قانون كبار السن. 

يختلف الأمر مع محسن الذي يبلغ من العمر 75 عام وهو طريح الفراش ولديه من الأبناء ثلاثة ، يتمتع محسن بمستوى اقتصادي جيد ويوفر ابناؤه له جليس مقيم معه ولكنه يفتقد الونس وينشغل ابناؤه بعملهم ويود لو أن القانون الجديد منحهم ساعات راحة إضافية أو أيام اجازة إضافية مخصصة لرعايته والجلوس معه. 

اما عبد المجيد فقد بلغ سن المعاش منذ 7 سنوات ومازال لديه طاقة للعمل ويتمنى لو وجد فرصة عمل حتى ولو بمرتب رمزي، فهو يعاني من الفراغ ولايجد راحته إلا في العمل، وبطرح فكرة  نوادي كبار السن التي تتيحها وزارة التضامن الاجتماعي لهم قال إنه  لم يكن يعرف عنها شئ وطلب أن يكون هناك دعاية أكثر لها وتوعية بوجودها. 

لاأجد شئ أقسى من دار المسنين ، أشعر وكأنني في سجن يدفع أولادي لي مبلغ كبير كل شهر (آلاف الجنيهات) وفي المقابل باعوا البيت الذي سكنته وحمل ذكرياتي ليتم استبداله لمكان للإقامة كل شئ فيه بمعاد ويقوموا بزيارتي من وقت للآخر.. كما يقولون رموني وأخرجوني من حياتهم.. هكذا تحدث محمود البالغ من العمر 78 عاما والذي كان يعمل مدير مالي بإحدى الوزارات. 

يشار إلى أنه وفقا لقانون رعاية كبار السن لا يجوز قبول المسنين بدور الرعاية أو إبقائهم بها دون رضاهم ويُعفى المسن الأولى بالرعاية الذي ليس لديه مكلف برعايته من تحمل تكاليف الإقامة والإعاشة في مؤسسات الرعاية الاجتماعية لرعاية المسن.

إعفاء جزئي من تكلفة وسائل النقل العام

 

ومن مميزات القانون أيضا منح  المسن إعفاء جزئيا من تكلفة استخدام وسائل النقل العام المملوكة للدولة ملكية تامة ورسوم الاشتراك في الهيئات الرياضية ومراكز الثقافة والمسارح وبعض المتاحف والمواقع الأثرية المملوكة للدولة.

ويكون للمسن في جميع مراحل الضبط والتحقيق والمحاكمة والتنفيذ- الحق فى معاملة إنسانية تتناسب مع حالته العمرية واحتياجاته ويكون له الحق في المساعدة الفنية المتخصصة عند الاقتضاء، على أن تراعى الدولة فى تخطيطها لجميع أماكن الاحتجاز والسجون إتاحتها للمسنين.

دينا حشيش نشأت ابنة وحيدة لوالديها والحفيدة الأولى في عائلتها، تعمل دينا محامية دولية ولكن من أجل والدها قررت تأسيس  مؤسسة جولدن ييرز ،و تم اختيارها من قبل الأمم المتحدة ضمن مبادرة الأمم المتحدة للشيخوخة الصحية للتكريم ضمن 50 رائدًا حول العالم يعمل لتحويل العالم إلى مكان أفضل لكبار السن لتكون هي  الوحيدة من الشرق الأوسط .

ترى دينا حشيش أن قانون رعاية كبار السن هو  خطوة هائلة لأن كبار السن هم  أهالينا ويحتاجون للمساعدة على مستوى كثير من الأصعدة سواء كانوا موجودين في البيت يسكنون بمفردهم أو مع ذويهم أو كانوا مقيمين في دور المسنين ، جميعهم يحتاجون الحماية .

تعبر دينا عن سعادتها بصدور قانون لرعاية كبار السن، قائلة كنا ننتظره منذ مدة طويلة وننتظر اللائحة التنفيذية له فهي التي ستفسر القانون حتى نستطيع الحكم عليه بصورة موضوعية.

على صعيد ذوي كبار السن هناك نهلة امرأة متزوجة ولديها 3 أبناء وأصيبت أمها البالغة من العمر 75 عاما بالشلل الرعاش.

تحكي نهلة عن حاجة أمها للرعاية النفسية موضحة أنها والدتها حاولت إيذاء نفسها من قبل وأنها تبحث عن رعاية نفسية لها بجانب رعايتها اليومية وعلاج مرضها، مشيرة إلى أن ذلك مكلف لأقصى درجة بما يفوق مستواها حيث أنها من الطبقة الاجتماعية المتوسطة.

الزهايمر مرض العصر 

 

يرى أحمد أن الزهايمر هو مرض العصر لكبار السن وأنه عانى كثيرا مع والدته حيث أنها رغم تمتعها بصحة جيدة وهي تبلغ ال71 من العمر إلا أنها كادت أن تتسبب في إنهاء حياتها أكثر من مرة بنسيانها الأكل على النار أو نسيانها لغلق الباب الشقة أو خروجها وعدم استطاعتها الرجوع إلى المنزل مرة أخرى. 

هناك العديد من الجمعيات الأهلية التي تهتم بكبار السن في مصر ولكن عددها قليل مقارنة بباقي المجالات. 

من ضمن تلك المؤسسات هناك مؤسسة جولدن ييرز والتي تحاول أن تقدم الدعم لذوي كبار السن وتوعيتهم بالأسلوب الأمثل لمعاملتهم وإدماجهم في حياتهم. 

تقول دينا حشيش لـ"بوابة الأهرام" : نحن في مؤسسة جولدن ييرز بصدد توقيع بروتوكول تعاون   مع وزارة التضامن الاجتماعي لإدماج فئة كبار السن ولرعاية الصحة النفسية وللتوعية لكبار السن وذويهم ومن يعتني بهم .

تتابع حشيش أنها تخطط لتنفيذ ذلك من خلال عقد ندوات لكبار السن ، تدريبهم ليتطوروا تكنولوجيا كي يستطيعوا استخدام الانترنت لمصلحتهم ومعرفة مدى صحة المعلومات التي يتعرضون لها ومعرفة طرق صرف معاشاتهم بواسطة ماكينات الصراف الآلي .

تشير  دينا حشيش إلى مواجهة مشكلة التمويل لأن معظم التمويل والجهات المانحة تهتم بالشباب ونحن في جولدن ييرز نعتمد اعتماد كامل على المتطوعين من كبار السن والشباب .

يمنح القانون حقوق متكاملة من الرعاية الصحية والنفسية وإعادة التأهيل للمسنين و يكون للمسن الأولى بالرعاية الحق في الحصول على مساعدة ضمانية شهرية في حالة عدم حصوله على معاش تأميني .

ومن ضمن نصوص القانون التزام جميع المواقع الإعلامية المكتوبة والمسموعة والمرئية بتسويق الصورة الإيجابية للمسن، وتسليط الضوء على مساهماتهم الإيجابية و توفير الرعاية الوقائية والعلاجية الجيدة وفقًا لقوانين وقواعد التأمين الصحي.

صندوق رعاية المسنين

 

وبموجب هذا القانون ينشأ صندوق يسمى "صندوق رعاية المسنين" تكون له الشخصية الاعتبارية، يتبع الوزير المختص، يهدف هذا الصندوق إلى تعزيز حقوق وحريات المسنين وتنميتها وحمايتها وترسيخ قيم المساواة وتكافؤ الفرص، وتقديم الدعم لهم في جميع النواحي الاجتماعية والاقتصادية والصحية والنفسية والتعليمية، وغيرها.

الحماية القانونية لكبار السن 

 

وهناك باب كامل للعقوبات لتوفير الحماية القانونية الكاملة وفقا للجريمة المرتكبة في حق المسن سواء كان معرضا لإحدى حالات الخطر الواردة بالقانون أو غيرها من الأفعال المؤثمة وفقا لما ورد بنصوص هذا المشروع.

بحسب التصريحات السابقة لبوابة الأهرام من النائب أحمد فتحي  وكيل أول  لجنة التضامن بمجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب : فقبل موافقته على مشروع قانون "رعاية حقوق المسنين"، نزلنا على أرض الواقع برفقة نواب آخرين من تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وزرنا  30  دار من دور المسنين في مختلف المحافظات  إلى جانب زيارة الأندية الرياضية وقمنا بجولة على المقاهي الشعبية للاستفسار وسؤال كبار السن عما يريدونه من قانون رعاية حقوق المسنين.

يتابع كان المطلب الأول والمقدم على باقي المطالب هو الرعاية الصحية ، لافتا إلى أن ذلك يتفق مع  المادة 83 من الدستور تنص علي رعاية الدولة للمواطنين صحيا". 

ووفقا لتصريحات أحمد فتحي أشار إلى أهمية  أن يقوم مجلس النواب بمتابعة القانون بعد إقراره موضحا :  فنحن دورنا كمجلس رقابي أن نتبع تنفيذ تطبيق القانون علي أرض الواقع".

أكد النائب طلعت عبد القوي عضو لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب في تصريحاته لبوابة الأهرام أنه كان لابد من قانون لهذه الفئة التي أعطت للدولة المصرية في كل المجالات وهم من قاموا بتربية الجيل الحالي والذي يعمل من أجل تنمية الدولة المصرية ودعمها   صرح بذلك للب . 

يوضح طلعت عبد القوي : كبار السن هم الأب والأم الذين بذلوا كثير من الجهد من أجل تقدم البلاد وهو استحقاق دستوري في المقام الأول وفقا للمادة 83 من الدستور المصري حيث أن الدولة لديها إلزام برعاية كبار السن .

يتابع عضو لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب : أن من أهم ماتناوله القانون هو ضرورة التوسع في دور رعاية المسنين وأن تكون أسعارها مناسبة ومتوفرة لغير القادرين ماديا لأنها أمر ضروري في ظل عمل الابناء في مكان بعيد وعدم قدرتهم على اصطحاب والديهم ورعايتهم .

ويوضح أن القانون يشمل تقديم خدمات مباشرة لكبار السن في مختلف القطاعات ومنها التخفيض في أسعار وسائل النقل ومنها خدمات الطيران إضافة إلى الحدائق والمتنزهات. 

رعاية خاصة لمرضى الزهايمر 

 

وبخصوص الرعاية الصحية كشف عبد القوي إلى وجود تأمين صحي و تخصيص مستشفيات بأكلمها لهذه الفئة إضافة إلى رعاية خاصة لبعض أمراض الشيخوخة وفي مقدمتها الزهايمر.

تسهيل سير المسنين في الشوارع والعناية بالطرق من أجلهم 

 

إلى جانب ذلك نوه عبد القوي إلى وجود توجيهات سيتم إصدارها من الحكومة لمختلف الجهات المعنية لتسهيل سير المسنين في الشوارع والعناية بالطرق من أجلهم وتخصيص أرصفة لهم وإشارات وأماكن خاصة تمكن كبار السن من عبور الطرق بشكل سهل عليهم .

محمود شعبان مدير عام الإدارة العامة لرعاية المسنين بوزارة التضامن الاجتماعي يوضح رؤية الوزارة لبوابة الأهرام قائلا : نسعى لتحقيق الحماية والاستقرار والأمن والرعاية الاجتماعية لفئة كبار السن من خلال مجموعة من الانشطة والاجراءات والبرامج للارتقاء بمستواهم وتحقيق العدالة الاجتماعية .

دور المسنين وتوفير الرعاية الصحية والمنزلية 

 

يوضح محمود شعبان في تصريحاته أن هذه الرؤية تتحقق من خلال العديد من الخدمات ومنها توفير إقامة مجهزة للمسنين تشمل كافة أنواع الرعاية الاجتماعية والصحية والترفيهية والاقتصادية داخل دور المسنين وتوفير الرعاية الصحية والمنزلية عن طريق مهنة مرافق المسن .

حماية حقوق المسنين في الاستقلالية والخصوصية

 

يتابع مدير عام الإدارة العامة لرعاية المسنين بوزارة التضامن الاجتماعي : نهدف كذلك لحماية حقوق المسنين في الاستقلالية والخصوصية وحقهم في اتخاذ القرارات الخاصة بممتلكاتهم وأموالهم بالتنسيق مع الجهات الأخرى ، وتسعى الوزارة لحماية المسنين من التعرض للعنف والاساءة والإهمال .

ولفت إلى أن الوزارة تولي رعاية خاصة للمسنين من خلال دور المسنين واندية المسنين ومبادرات الدمج المجتمعي التي تطلقها وزارة التضامن بشكل مستمر .

دور الدولة في رعاية المسنين من خلال الأطر التشريعية

 

وأشار محمود شعبان إلى دور الدولة في رعاية المسنين من خلال الأطر التشريعية التي وضعتها وهذا يتضح في الدستور المصري من خلال المادة 83 ، إضافة إلى الاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي ومؤخرا قانون رعاية حقوق المسنين والذي اعطى امتيازات كبيرة جدا لهم. 

اللجنة العليا لكبار السن

 

ونوه  إلى وجود اللجنة العليا لكبار السن برئاسة وزيرة التضامن وعضوية عدد من الوزارات المعنية وتختص اللجنة بمراجعة الأطر التشريعية التي تصدر عن الوزارة ووضع خطط لحماية المسنين وتقييم أداء وجودة الخدمات التي تقدم للمسنين. 

عدد كبار السن في مصر 

 

وفقا  للجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، يبلغ عدد المسنين في مصر (60 سنة فأكثر)  نحو 9 ملايين شخص  بنسبة 8.6٪ من إجمالي السكان عام 2023، وذلك بحسب تقديرات السكان في بداية يوليو 2023. 

وبحسب المركزي للإحصاء كذلك بلغ عدد المسنين المشتغلين حوالي 1.2 مليون مسن بنسبة 13.4%من إجمالي المسنين، وفقاً لبيانات مسح القوى العاملة 2022.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: