Close ad

رفع الحظر عن تطبيق «تيك توك» في كاليدونيا الجديدة

29-5-2024 | 14:43
رفع الحظر عن تطبيق ;تيك توك; في كاليدونيا الجديدةالتيك توك
أ ف ب

أعلنت السلطات في كاليدونيا الجديدة (تجمع خاص تابع لفرنسا يقع في أوقيانوسيا في جنوب غرب المحيط الهادئ) اليوم الأربعاء "رفع" الحظر عن تطبيق التواصل الاجتماعي "تيك توك" بعد إجراء غير مسبوق اتُخذ في 15 مايو للحد بشكل خاص من الاتصالات بين مثيري الشغب.

موضوعات مقترحة

رفع الحظر عن شبكة تيك توك

وذكرت المفوضية السامية للجمهورية في الأرخبيل الفرنسي في المحيط الهادئ في بيان ، أنه "عقب انتهاء إجراءات حالة الطوارئ المفروضة بالإقليم منذ الثلاثاء 28 مايو 2024، رُفع الحظر عن شبكة تيك توك". فيما لا يزال حظر التجول ساري المفعول.

وحُظر التطبيق إثر إعلان حالة الطوارئ في 15 مايو مع وجود مشغل اتصالات واحد في الأرخبيل.

واعتبرت الحكومة الشبكة الاجتماعية المملوكة لشركة "يايتدانس" الصينية، بأنها إحدى وسائل الاتصال المفضلة بين المجموعات التي ترتكب أعمال عنف ليلاً في الأرخبيل.

كما جاء الحظر على خلفية مخاوف من التدخل والتضليل على شبكات التواصل الاجتماعي من دول أجنبية تسعى إلى تأجيج التوترات، بحسب مصادر حكومية وأمنية أشارت في ذلك إلى الصين أو أذربيجان.

والخميس الماضي أكد مجلس الدولة، أعلى محكمة إدارية فرنسية، حجب الشبكة الاجتماعية مع الأخذ في الاعتبار "الطبيعة المحدودة والمؤقتة لإجراء الحجب"، فضلا عن "المصلحة العامة المرتبطة باستعادة الأمن".

أعلنت فرنسا الثلاثاء رفع حالة الطوارئ في كاليدونيا الجديدة، لكنها أبقت على حظر التجول مع مواصلة إرسال التعزيزات الامنية إلى الارخبيل الفرنسي الواقع في جنوب المحيط الهادئ بعد أسبوعين من الاضطرابات.

 

كلمات البحث