Close ad

أدعية المسافر للحج.. رحلة إيمانية تذوب فيها القلوب وتغسل الخطايا

29-5-2024 | 14:29
أدعية المسافر للحج رحلة إيمانية تذوب فيها القلوب وتغسل الخطاياالحج
سارة إمبابي

‎يوشك موسم الحجّ المبارك على القدوم، حاملًا معه نسائم الإيمان والخشوع، واجمعًا قلوب المسلمين من كلّ أنحاء العالم في رحلة إيمانية عظيمة، تُطهّر النفوس وتُذيب الفوارق، وترسخ مبدأ التوحيد والمساواة بين أبناء الإسلام.

موضوعات مقترحة

‎أهمية الدعاء في رحلة الحجّ

‎يعد الدعاء ركنا أساسيا في رحلة الحجّ، فمع كلّ خطوة يخطوها الحاج، ومع كل مناسك يؤديها، يرفع أكفّ الضراعة إلى الله تعالى، يطلب المغفرة والرحمة، والتيسير والسداد، والقبول الحسن.

‎أهمية الحج

‎يعدّ الحج أحد أركان الإسلام الخمسة، فهو فريضة واجبة على كلّ مسلم مُستطيعٍ مرّة واحدة في حياته، ففي هذه الرحلة المقدّسة يتساوى الجميع، غنيًّا وفقيرًا، حاكمًا ومحكومًا، في عبادة الله تعالى وتلبية ندائه، مُجسّدين بذلك مبدأ المساواة والعدالة الذي يُكرّسه الإسلام.

الدعاء في الحج

‎مناسك الحج

‎تبدأ رحلة الحجّ بالإحرام من أحد المواقيت المُحدّدة، ثمّ يتوجّه الحُجّاج إلى مكة المكرمة لأداء المناسك، بدءًا بالطواف حول الكعبة المشرفة، ثمّ السعي بين الصفا والمروة، ثمّ الوقوف في عرفة، ورمي الجمرات في منى، ثمّ حلق الرأس أو قصّه، وأخيرًا الطواف حول الكعبة وسعي الحجّ.

موضوعات قد تهمك:

كنزك الثمين.. أذكار الصباح تجعلك في معية الله
لـ قضاء الحاجة ونيل الرغائب.. آية تقرأها يوم الجمعة تغير حياتك كلها

فضائل الحجّ

‎للحجّ فضائل عظيمة لا حصر لها، فقد ورد في الحديث النبوي الشريف: "من حجّ ولم يُرفث ولم يفسق، رجع كيوم ولدته أمه". كما أنّ الحجّ يُكفّر الذنوب، ويُقوّي أواصر الأخوة بين المسلمين، ويُرسّخ مبادئ التوحيد والمساواة.

فضائل الحج من السنة النبوية 

‎الحج له شأن أعظم وأعلى، وهذا ما أكد عليه النبي صلى الله عليه وسلم، فعن «ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من أراد الحج فليتعجل، فإنه قد يمرض المريض، وتضل الضالة، وتعرض الحاجة) رواه ابن ماجه.

‎وعن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (الغازي في سبيل الله، والحاج والمعتمر وفد الله، دعاهم فأجابوه، وسألوه فأعطاهم) رواه ابن ماجه.

‎وعن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: سُئِل النبي صلى الله عليه وسلم أي الأعمال أفضل؟ قال: (إيمان بالله ورسوله)، قيل: ثم ماذا؟ قال: (جهاد في سبيل الله)، قيل: ثم ماذا؟ قال: (حج مبرور) متفق عليه.

‎وعن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها، قالت: يا رسول الله! نرى الجهاد أفضل العمل، أفلا نجاهد، قال: (لا، لكنَّ أفضل الجهاد حج مبرور) رواه البخاري.

‎وعن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: سمعتُ النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (من حج لله فلم يرفث ولم يفسق، رجع كيوم ولدته أمه) متفق عليه.

‎وعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: (ما من يوم أكثر أن يعتق الله فيه عبيداً من النار من يوم عرفة، إنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة، فيقول: ما أراد هؤلاء) رواه مسلم.

‎وعن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة) متفق عليه.

الدعاء في الحج

دعاء المسافر للحج 

‎اللهم اجعله حجاً مبروراً، وذنباً مغفوراً، وأسأل الله رب العرش العظيم أن يغفر لكم ولنا. 

‎اللهم احفظ لنا أهلينا واغفر لهم وتجاوز عنهم، واجعلنا لهم قرة عين واجمعنا بهم في جنتك. في أمان الله يا مسافر إلى الحج، نسأل الله أن يتقبل منك. 

ربِّ إن لي مسافراً أحبه بقدر السماء، فاحفظه بعينك التي لا تنام، وردّه لنا بالسلامة. 

‎اللهم إنا نشتاق لأطهر بقاع الأرض فارزقنا الحج والعمرة. اللهم إني أستودعك أغلى الناس على قلبي، فاحفظهم يا من لا تضيع عنده الودائع، وأعنهم على أداء مناسك. 

‎اللهم إني أستودعك حجاج المسلمين، فسهّل عليهم حجّهم، وتقبّل دعاءهم، اللهم اكتب لكل مسلم لم تكتب له فرصة الحج أن يحجّ. حفظكم الله ورعاكم، ونستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه. يا رب اخترتهم من بين العباد، فاقبلهم وتقبل منهم. حجا مبرورا وذنبا مغفورا بإذن الله تعالى ولجميع المسلمين. 

‎اللهم سلمني وسلم الحجاج والمعتمرين في برّك وبحرك وجوّك، اللهم أعدهم إلى أهليهم سالمين غانمين. تقبل الله أعمالكم وأفعالكم بكل خير، وأعادكم إلى أهليكم سالمين غانمين.

الدعاء في الحج

‎أدعية يدعوها المسافر للحج

‎ (اللهمَّ إنا نسألُك في سفرِنا هذا البِرَّ والتقوى ومن العمل ِما ترضى، اللهمَّ هوِّنْ علينا سفرَنا هذا واطوِ عنَّا بُعدَه، اللهمَّ أنت الصاحبُ في السفرِ والخليفةُ في الأهلِ، اللهمَّ إني أعوذُ بك من وعثاءِ السفرِ وكآبةِ المنقلبِ وسوءِ المنظرِ في الأهلِ والمالِ، وإذا رجع قالهنَّ وزاد فيهنَّ: آيبونَ تائبونَ عابدون لربِّنا حامدون).
 
‎ اللهم إني أعوذ بك (مِن وَعْثَاءِ السَّفَرِ، وَكَآبَةِ المُنْقَلَبِ، وَالْحَوْرِ بَعْدَ الكَوْرِ، وَدَعْوَةِ المَظْلُومِ، وَسُوءِ المَنْظَرِ في الأهْلِ وَالْمَالِ، وفي رواية: يَبْدَأُ بالأهْلِ إذَا رَجَعَ، وفي رواية: اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن وَعْثَاءِ السَّفَرِ).

موضوعات قد تهمك:
من القرآن الكريم.. دعاء الامتحان لانشراح الصدر والفوز بالنجاح والتوفيق
للتوفيق والنجاح.. دعاء قبل وبعد الامتحان يفتح لك أبواب السماء

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة