Close ad

في ذكرى ميلاده.. محطات في حياة محمد الدفراوي

29-5-2024 | 11:42
في ذكرى ميلاده  محطات في حياة محمد الدفراوي محمد الدفراوي
هبة إسماعيل
تمر اليوم الأربعاء، ذكري ميلاد الفنان محمد الدفراوي الذي اشتهر بأدائه وصوته المميز في العديد من العمال الفنية، وهو صاحب تاريخ سينمائي طويل بجانب أعماله الدرامية المميزة.
موضوعات مقترحة


بدايات الفنان محمد الدفراوي



ولد  محمد الدفراوي في دسوق بمحافظة كفر الشيخ عام 1931، ودرس بكلية الآداب جامعة القاهرة، ولأنه محب للفن حصل بعد ذلك على شهادة بكالوريوس في الفنون المسرحية عام 1955، وانتقل بين مسارح القطاع الخاص والقطاع العام، كما عمل في العديد من المسرحيات منها: «دنشواي الحمراء» «كفاح شعب» «تحت الرماد» «السلطان الحائر» «مصرع كليوباترا» «الموت يأخذ إجازة».


 


ومن أشهر التمثيليات الإذاعية التي شارك فيها مثل: «أبواب المستحيل الخمسة»، أما في التلفاز فقد لمع في مسلسل «محمد رسول الله» رغم فرص البطولة التي حصل عليها في بداية حياته فإنه سرعان ما عاد إلى الأدوار الصغيرة وجسد في الغالب دور الشرير الأنيق والمثقف الإيجابي.


أعمال الفنان محمد الدفراوي الدرامية



بدأ الدفراوي مشواره السينمائي في نهاية الخمسينيات وقدم خلال مشواره ما يقرب من 40 فيلم أبرزها "غروب وشروق"،"سلام يا صاحبي"، "الإرهابي"، "الطريق إلي إيلات" وكانت أدواره في أعماله الدرامية مميزة ويتذكرها الجمهور جيدا منها "ذئاب الجبل" و"رأفت الهجان"، و"الوسية"، "محمد يا رسول الله"، وعائلة الحاج متولي"، "الإمام المراغي"، "إمام الدعاة"، "ناصر".


رحيل الفنان محمد الدفراوي



 شغل الدفراوي منصب وكيل نقابة الممثلين لسنواتٍ طويلة، وتميز مشواره الفني بكثافة مشاركاته في الأعمال الدينية التي لها نصيب الأسد بين أعماله. وفي أيامه الأخيرة عاني من مشاكل خطيرة بالكبد، وبعد مشوار حافل توفي عام 2011 عن عمر يناهز الثانية والثمانين.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: