Close ad

مصر تتصدر الدول العربية بـ33 مشروعًا لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا

29-5-2024 | 11:41
مصر تتصدر الدول العربية بـ مشروعًا لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا وائل حامد خبير الصناعات الغازية في أوابك
يوسف جابر

 ارتفع عدد الدول العربية التي وضعت أهدافًا محددة بأطر زمنية لقدرات إنتاج الهيدروجين والحصة المستهدفة من السوق العالمية إلى تسع دول (دولة الإمارات، والجزائر، والسعودية، والكويت، ومصر، والأردن، وسلطنة عمان، والمغرب وموريتانيا).

موضوعات مقترحة

وبحسب المهندس وائل حامد عبد المعطي، خبير الصناعات الغازية بمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك)، فإن هذا الأمر الذي يعكس حرصها على التواجد في هذا السوق الواعد مستقبلاً والظفر بحصة سوقية مهمة. 

وأوضح خبير أوابك، أن مصر انضمت إلى مجموعة الدول العربية التي أعلنت عن استراتيجيتها الوطنية للهيدروجين، بعد اعتماد المجلس الأعلى للطاقة المصري لها في شهر فبراير 2024.

وتستهدف الإستراتيجية، جعل مصر أحد البلدان الرائدة في اقتصاد الهيدروجين الأخضر على مستوى العالم، من خلال الاستعانة بالخبرات والابتكارات الرائدة عالميًا في إنتاج وتصدير الهيدروجين ومشتقاته، ومصادر الطاقة المتجددة الواعدة واحتياطيات الغاز الكبيرة وموقعها الاستراتيجي. 

ومن بين الأهداف التي حددتها الاستراتيجية هو استحواذ مصر على 5-8  من السوق العالمي للهيدروجين بحلول عام 2040. 

خريطة الطريق الوطنية لتطوير الهيدروجين المنخفض الكربون

وبذلك يرتفع عدد الدول العربية التي أعلنت عن استراتيجياتها الوطنية للهيدروجين إلى أربع دول، بالإضافة إلى 4 دول تقوم بإعداد الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين من بينها موريتانيا التي انتهت من إعداد خريطة الطريق الوطنية لتطوير الهيدروجين المنخفض الكربون وهي المرحلة التي تسبق الاستراتيجية الوطنية.

كما شهد الربع الأول من2024 استمراراً لنشاط الدول العربية في سبيل تعزيز التعاون والشراكة الدولية في مجال الهيدروجين عبر توقيع مذكرات تفاهم مع الأطراف الدولية الفاعلة، بالإضافة إلى إبرام اتفاقيات إطارية لتنفيذ مشاريع عملاقة، منها ما يقوم على إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، بالإضافة إلى تطبيقات الهيدروجين لاستخدام الهيدروجين في تموين السفن، وقطاع الكهرباء.

وفي ضوء هذه التطورات، فقد ارتفاع إجمالي عدد المشروعات المعلنة للهيدروجين ومشتقاته وتطبيقاته في مصر إلى 33 مشروعا حتى نهاية شهر مارس 2024، علماً بأن هذه المشاريع في مراحل مختلفة من التطوير.

استخدام الهيدروجين في الدول العربية

في ضوء هذه التطورات، تخطى عدد المشاريع المعلنة والمخطط تنفيذها لإنتاج ونقل واستخدام الهيدروجين في الدول العربية حتى نهاية مارس 2024،الـ 100 مشروعا (بإجمالي 103 مشروع)، حيث تتصدر جمهورية مصر العربية القائمة بإجمالي 33 مشروعاً غالبيتها لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء ثم دولة الإمارات العربية المتحدة بإجمالي 14 مشروعاً متنوعاً بين إنتاج الهيدروجين الأخضر والأزرق (ومشتقاته مثل الأمونيا) وتطبيقات الهيدروجين في قطاع النقل البري والبحري، وكذلك سلطنة عمان بإجمالي 14 مشروعاً غالبيتها لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء.

بينما بلغ عدد المشاريع المعلنة في المملكة العربية السعودية نحو (10 مشاريع)، وفي المغرب (10 مشاريع) منها مشروع تجريبي لاستخدام الهيدروجين في توليد الكهرباء، وفي الأردن (8 مشاريع)،وموريتانيا (5 مشاريع)، والجمهورية الجزائرية (4 مشاريع)، ومشروعين في كل من جمهورية العراق، وجيبوتي، ومشروع واحد لإنتاج الأمونيا الزرقاء في دولة قطر.

استثمارات الهيدروجين المعلنة في الدول العربية

تمثل مشاريع إنتاج الهيدروجين ومشتقاته مثل الأمونيا، الحصة الأكبر من استثمارات الهيدروجين المعلنة في الدول العربية، كون أن عدد كبير منها مخصص لأغراض التصدير وتشكل مشاريع إنتاج الهيدروجين (بما فيها مشاريع التصدير) نحو 89% من إجمالي عدد المشاريع المعلنة، بينما تمثل مشاريع استخدام الهيدروجين في قطاع النقل بأنواعه المختلفة (البري والبحري والجوي) نحو 8% من إجمالي المشاريع المعلنة، وتشكل النسبة المتبقية 2% مشاريع نقل الهيدروجين عبر خطوط الأنابيب، و 1% لاستخدام الهيدروجين في قطاع الكهرباء.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة