Close ad

بينها مصر.. أوابك: 33 دولة أعلنت عن إستراتيجيتها الوطنية للهيدروجين

29-5-2024 | 11:18
بينها مصر أوابك  دولة أعلنت عن إستراتيجيتها الوطنية للهيدروجينالهيدروجين
يوسف جابر

كشف المهندس وائل حامد عبد المعطي خبير الصناعات الغازية بمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك)، أن عدة دول أبدت اهتمامًا بالهيدروجين، وقام البعض منها بالشروع في إعداد وتطوير رؤى وخرائط طريق واستراتيجيات تقوم على تحديد أفضل المسارات (حسب الأولوية الوطنية) لتوفير إمدادات الهيدروجين (عبر الإنتاج المحلي أو الاستيراد)، والتطبيقات التي يمكن أن يستخدم فيها الهيدروجين. 

موضوعات مقترحة

وأضاف خبير أوابك أن بعض الدول علمت على دراسة فرص الاستثمار في مجال إنتاج الهيدروجين بغرض التصدير إلى الأسواق المحتملة، وإبرام اتفاقيات وتفاهمات أولية معها بما يضمن لها حصة في التجارة الدولية للهيدروجين مستقبلاً.

وحتى نهاية الربع الأول من عام 2024، ارتفع عدد الدول التي أعلنت عن استراتيجيتها الوطنية للهيدروجين إلى نحو33 دولة، حيث باتت القائمة النهائية تشمل غالبية الدول الأوروبية مثل ألمانيا، وبلجيكا، وإسبانيا، والبرتغال، وفرنسا، وهولندا. 

كما تضم القائمة دولاً في منطقة آسيا/المحيط الهادي، منها أستراليا، واليابان، وكوريا الجنوبية. وفي أفريقيا مثل ناميبيا ومصر، أما في منطقة الأمريكيتين، فتضم القائمة كل من كندا، وتشيلي، وكولومبيا. 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: