Close ad

قطاع الفنون التشكيلية يحتفى بتجربة الفنان أحمد عبد الكريم بقاعة أفق غدًا

29-5-2024 | 10:59
قطاع الفنون التشكيلية يحتفى بتجربة الفنان أحمد عبد الكريم بقاعة أفق غدًا قطاع الفنون التشكيلية يحتفى بتجربة الفنان احمد عبد الكريم بقاعة أفق
سماح عبد السلام

تحتفي قاعة أفق، بمسيرة وتجربة الفنان القدير أحمد عبد الكريم وذلك من خلال عرض استيعادي كبير بعنوان "سيميوطيقا الفنون البصرية" يفتتحه الدكتور وليد قانوش رئيس قطاع الفنون التشكيلية في تمام السابعة والنصف من مساء يوم الخميس 30 مايو2024 بحضور كوكبة من أساتذة الفنون والفنانين والنقاد.

موضوعات مقترحة

وحول العرض المرتقب قال الفنان وليد قانوش:" تقدم قاعة أفق مشهدًا بانوراميًا؛ يستحضر تجرِبة الفنان على مدار مسيرته التي يمكن وصفها بالسعي نحو نسج الحلم والأمل مع المشاعر والحياة لخلق واقع فني مصور، عذبًا، سلسًا، يرشدنا إلى طبيعة قلوبنا وأحاسيسنا البكر".

أسلوب الفنان أحمد عبد الكريم

وأضاف أن أسلوب الدكتور أحمد عبد الكريم يتميز في قدرته على صياغة البُعد الثقافي والبيئي، دلاليًا وبصريًا، بالتناغم البصري مع الطبيعة، واللعب على مفردات الموروث الشعبي والحضارة المصرية القديمة، الموضوعات تتنوع ماهيتها في هيئة طيور وأشجار وبشر، والهدهد أيقونة الفنان الأثيرة، العاشق صاحب الأسرار، مستفيدًا بما للهدهد من قصص نسجت من الأثر حتى أصبح من الموروثات المرتبطة بالعقائد والثقافة الشعبية".

وتابع : "أن التقطير البصري والروحي في أعمال د. عبد الكريم تذوب معه انفعالاته وقناعاته وأحاسيسه، تشعر أمام لوحاته وكأنها مشهدًا من جدارية بأحد المعابد، فهو شديد الشغف بمصريته وحضارته، مولعًا بالطبيعة وبوحها الجمالي النقي، يستحضر كل هذا وذاك في حضرة قدراته الإبداعية وخبرات الممارسة والتجريب لخلق عالم بصري يحظى بمقومات وأسباب الإثارة الذهنية والوجدانية للمتلقي .. حالة من الوعي والفهم والأصالة تتمتع بها أعماله قد انعكست عليها شخصيته الرومانسية ومخيلته الجمالية".

مفردات الأصاله عند الفنان أحمد عبد الكريم

وتحت عنوان (الارتكاز على مفردات اﻷصالة).كتب الفنان ياسر جاد قوميسير العرض :" لقد اهتم الفنان أحمد عبد الكريم بالفكر والمفهوم ووجهة النظر في طرحه على حساب مفردات الزخرف والتقنيات المركبة، والتي ربما رأى عدم أهميتها وإفراد مساحات من الوقت والجهد لإحداثها على سطوح مشهده، واكتفى بتلك الرسائل المخبئة داخل ثنايا عمله والتي يحرض المتلقي من خلالها، ويحثه على البحث عنها ومحاولة قراءتها ليدخله عالم تاريخ أصله وتراثه من خلال اجترار مفرد منه، ولكن يبقى طرحه ذو إسقاطات شديدة المصرية تنم عن فخر مبدعها بأصالته، وذلك من خلال تلك المفردات التي يرتكز عليها في منتجه الإبداعي".


 قطاع الفنون التشكيلية يحتفى بتجربة الفنان احمد عبد الكريم بقاعة أفق قطاع الفنون التشكيلية يحتفى بتجربة الفنان احمد عبد الكريم بقاعة أفق

 قطاع الفنون التشكيلية يحتفى بتجربة الفنان احمد عبد الكريم بقاعة أفق قطاع الفنون التشكيلية يحتفى بتجربة الفنان احمد عبد الكريم بقاعة أفق
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة