Close ad

الدكتور شادي المنزلاوي يكشف أهمية إنشاء مصانع للسلع الحيوية

29-5-2024 | 01:01
الدكتور شادي المنزلاوي يكشف أهمية إنشاء مصانع للسلع الحيويةالدكتور شادي المنزلاوي
مدحت عاصم

أكد الدكتور شادي المنزلاوي، الخبير الاقتصادي، أن مصر تواجه العديد من التحديات الاقتصادية الكبيرة، من أهمها الاعتماد الكبير على الاستيراد لتلبية احتياجاتها من السلع الحيوية، مثل القمح والزيوت والأدوية، وهذا الاعتماد يُرهق ميزانيتها ويجعلها عُرضةً لتقلبات السوق العالمية.

موضوعات مقترحة

وأضاف شادي المنزلاوي، في تصريحات تلفزيونية له، مساء الثلاثاء، أن الحكومة أعلنت برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، خططًا لإنشاء مصنع لبن بودرة قريبًا بالتعاون مع القطاع الخاص، بهدف تقليل فاتورة استيراد هذه المادة الأساسية، في ظل الفجوة الكبيرة في إنتاج لبن البودرة، إذ تستورد البلاد سنويًّا ما يقارب 100 ألف طن من هذه المادة (رقم كبير جدًا).
وأعلن رئيس الوزراء أيضًا أنه بنهاية عام 2025، ستبدأ مصر تشغيل أحد أكبر المصانع لإنتاج أجهزة التكييف المركزية الكبيرة، بالتعاون مع إحدى الشركات الأجنبية الكبرى.

وتابع: من هذا المنطلق، يُعد إنشاء مصانع للسلع الحيوية خطوة استراتيجية مهمة لتحقيق العديد من الفوائد لمصر، منها تقليل فاتورة الاستيراد، فمن خلال تصنيع السلع الحيوية محليًّا، ستتمكن مصر من تقليل اعتمادها على الواردات، وخفض فاتورة الاستيراد.

ويُسهم إنشاء مصانع محلية للسلع الحيوية في تحقيق الاكتفاء الذاتي، ما يعني أن مصر ستصبح أقل عرضةً لنقص السلع أو ارتفاع أسعارها في السوق العالمية، وتعزيز اقتصادها وتحقيق نمو مستدام.

بالإضافة إلى أن إنشاء مصانع للسلع الحيوية يُسهم في ضمان الأمن الغذائي للمصريين، ويقلل من اعتمادهم على الواردات الغذائية، وتعزيز استقلال الدولة الاقتصادي، ويقلل من اعتمادها على الدول الأخرى.

وأوضح المنزلاوي، رغم الفوائد العديدة لإنشاء مصانع للسلع الحيوية، إلا أن هناك بعض التحديات التي يجب التغلب عليها، منها تكلفة الاستثمار ونقص الخبرات والمنافسة الشديدة مع المنتجات المستوردة.

وأكمل: لتحقيق النجاح في إنشاء مصانع للسلع الحيوية، يجب على الحكومة اتخاذ خطوات عدة، منها جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية لتمويل إنشاء مصانع جديدة، والاستثمار في تطوير الموارد البشرية، وتوفير التدريب اللازم للعمال المصريين.

غير أنه يجب على الحكومة المصرية تقديم الدعم للقطاع الصناعي من خلال تقديم الحوافز الضريبية والقروض الميسرة، بالإضافة إلى حماية المنتجات المحلية.

وأشار المنزلاوي إلى أن إنشاء مصانع للسلع الحيوية في مصر خطوة استراتيجية مهمة لتحقيق العديد من الفوائد الاقتصادية والاجتماعية، منها تعزيز القاعدة الصناعية، وجذب الاستثمارات، وخلق فرص عمل جديدة للشباب.

كما أكد المنزلاوي أنه على الرغم من التحديات، إلا أن الحكومة لديها القدرة على تحقيق هذا الهدف من خلال اتخاذ السياسات الصحيحة وجذب الاستثمارات وتطوير الموارد البشرية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: