Close ad

سعيد شيمي بعد تتويجه بـ "التقديرية": جائزة ذات قيمة كبيرة وأنا في عمر الـ82 | خاص

28-5-2024 | 21:07
سعيد شيمي بعد تتويجه بـ  التقديرية  جائزة ذات قيمة كبيرة وأنا في عمر الـ | خاصالفنان الكبير سعيد شيمي
مها محمد

فاز مدير التصوير السينمائي سعيد شيمي، اليوم، بجائزة الدولة التقديرية في مجال الفنون للعام 2024.

موضوعات مقترحة

سعيد شيمي

وقال الفنان الكبير سعيد شيمي في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام"، إنه سعيد للغاية لحصوله على هذه الجائزة من الدولة، مشيرا بأنه تم ترشيحه من قبل نقابة المهن السينمائية، وهذا يعد تكريم له على مسيرته الفنية الطويلة.

وتابع شيمي، بأنه كان آخر تكريم له منذ أكثر من 10 سنوات، وهو يبلغ الآن 82 عاما فهذا التكريم كبير للغاية لديه لأنه من بلده.

وأضاف سعيد شيمي، أنه كان أول من يقوم بتصوير مشاهد تحت الماء، و مشاهد خارج الاستديو، مؤكدا بأن فيلم "جحيم تحت الماء" الذي قام بتصويره هو أول فيلم سينمائي مصري من نوعه يصور في أعماق البحر.

من هو سعيد شيمي

وقدم سعيد شيمي العشرات من الأفلام للمخرجين من بينهم: «محمد خان، عاطف الطيب، علي عبدالخالق»، وغيرهم، ومن أهم أفلامه السينمائية التي صورها: «سواق الأتوبيس، البرئ، طائر على الطريق، الشيطان يعظ، بئر الخيانة، الحب فوق هضبة الهرم، سلام يا صاحبي، إعدام ميت، الطريق إلى إيلات»، وغيرها.

كما قدم مدير التصوير السينمائي إلى المكتبة السينمائية عشرات المؤلفات، نذكر منها: «أفلامي مع عاطف الطيب ــ صديقي سامي السلاموني ــ خطابات محمد خان إلى سعيد شيمي (في 3 أجزاء) ــ التصوير السينمائي تحت الماء ــ الإدراك والمتعة ــ عدسة القلم وحبر الكاميرا ــ الخدع والمؤثرات الخاصة في الفيلم المصرى محسن نصر.. الإبداع على الوتر الحساس» وغيرها.

وقام شيمي بتدريس مادة التصوير السينمائي والتلفزيوني في عدد من الكليات والمعاهد في مصر والدول العربية، واختير عضوًا ورئيسًا في لجان التحكيم السينمائية في مهرجانات دولية ومحلية، وله العديد من المقالات في جماليات وتاريخ الصورة السينمائية، كما أصدر أكثر من عشرين كتابًا في مجال التصوير السينمائي، من أهمها: «التصوير السينمائي تحت الماء»، و«تاريخ التصوير السينمائي في مصر»، و«أفلامي مع عاطف الطيب»، و«تجربتى مع الصورة السينمائية»، و«سحر الألوان من اللوحة إلى الشاشة»، و«الصورة السينمائية من السينما الصامتة إلى الرقمية».

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: