Close ad

رؤساء الغرف التجارية يؤيدون اتجاه الحكومة بالتحول من الدعم العيني إلى النقدي للخبز

28-5-2024 | 19:31
رؤساء الغرف التجارية يؤيدون اتجاه الحكومة بالتحول من الدعم العيني إلى النقدي للخبز اتجاه الدولة بالتحول من الدعم العيني إلى الدعم النقدي - تعبيرية
سلمى الوردجي

أكد محمد مصلح، رئيس الغرفة التجارية بالغربية، على الدعم الكامل لاتجاه الحكومة بالتحول من الدعم العيني إلى الدعم النقدي، حيث أن الدعم النقدي سيضمن وصوله لمستحقيه، ويكون لهم الحرية في شراء ما يحتاجونه، بينما الدعم العيني لا يصل لمستحقيه، وذلك من خلال بعض الأعمال الملتوية لضعاف النفوس.

موضوعات مقترحة

تجارية الغربية تؤيد الدعم العيني 

وأشار مصلح أن الدولة ستجد حالة من الرضا العام في قطاع كبير من المواطنين خاصة في وجود آلية تنظيميه لتطبيق المنظومة تضمن عدم ارتفاع الأسعار أو عدم توافرها فى ظل عدم انضباط الأسواق.

الغرفة التجارية بالمنوفية تؤيد فكرة تقديم الدعم النقدي على السلعي

وقال محمد الخشن، رئيس الغرفة التجارية بالمنوفية، إن فكرة  تقديم الدعم النقدي للمواطنين بدلا من الدعم السلعي سيكون أفضل، لأنه سيصل إلى نسبة كبيرة من المستحقين، وسيخفض مبلغ الدعم في الموازنة السنوية انخفاضا كبيرا.
 
أضاف أنه سيحسن من المنظومة الاقتصادية فيما يتعلق بزيادة دخول الطبقات الفقيرة من خلال وصول الدعم لمستحقيه، وتحرير الاقتصاد من التشوهات التي تحدث نتيجة الدعم السلعي، حيث يصبح سعر كل سلعة يعبر تعبيرا حقيقيا عن القيمة الحقيقة لها.

واستطرد أن التحول للدعم النقدي سينتج عنه القضاء على الإهمال والهدر والضياع الذي يحدث نتيجة الدعم السلعي، كما يحفز تطبيق الدعم النقدي على إنشاء الحكومة جهة تكون مهتمة بتسجيل كل صغيرة وكبيرة يقوم بها المواطن في صورة بيانات دقيقة موثقة بمستندات مثل الرقم القومي، ولكن على نطاق أكثر اتساعا، ما ينتج عنه توفير قاعدة معلوماتية قوية يمكن الاعتماد عليها مستقبلا في مجالات شتى.

تجارية الأقصر: الدعم النقدي يقضي على التلاعب بمنظومة الدعم

صرح يحيى محمد، رئيس غرفة الأقصر التجارية، بأن منظومة دعم رغيف الخبز تعاني منذ فترة طويلة من إهدار جسيم لموارد الدولة وفقا لتصريحات دولة رئيس الوزراء.

ولفت إلى أن الدعم النقدي هو الحل للقضاء على مافيا التلاعب بمنظومة الدعم التمويني.

وتوقع أن هذا التحول سيوفر نحو 20% على الأقل من قيمة الدعم السنوي مقارنة بالدعم العيني.

تجارية أسوان: الدعم النقدي أفضل لضمان وصوله لمستحقيه

اتفق حسام الأنصاري، رئيس غرفة أسوان التجارية، مع توجه الدولة لتحويل الدعم للنقدي قائلًا: إن مجتمع الغرف التجارية متفق  تماما مع توجه الحكومة لتحويل الدعم السلعي إلى النقدي، وذلك لأن الدولة تتحمل أعباء ضخمة بسبب الدعم الذي تقدمة لرغيف الخبز فهو يكلف الدولة 125 قرشًا، ويقدم للمواطن بـ 5 قروش، والدولة تتحمل تكلفة 120 قرشًا، إضافية في كل رغيف خبز.

وأضاف أن الاتجاه إلى الدعم النقدي هو ضمان توصيل الدعم لمستحقيه ما يوفر في الاستهلاك، ففي حالة إيصال الدعم النقدي لمستحقيه سوف يحصل المواطن على الخبز فقط، ولن يتم إهداره كما يحدث.

تجارية أسيوط تؤكد على ضرورة التحول للدعم النقدي

أعلن عمرو أبو العيون، رئيس غرفة أسيوط التجارية، بأن تحويل الدعم السلعي إلى نقدي خطوة جيدة كان لا بد من اتخاذها منذ فترة طويلة لما تشكله من إهدار لأموال الدولة، ويضمن وصول الدعم لمستحقيه.

ولفت إلى أنه لا يوجد دولة في العالم تدعم منظومة إنتاج الخبز بهذا الحجم، الأمر الذي أفقد المنتج قيمته الحقيقية وخلق سلوك غير منضبط في التعامل مع رغيف الخبز، وعلى المجتمع العمل بتغيير ثقافة الإهلاك وإتباع سلوك أكثر تنظيما.

تجارية كفر الشيخ تؤيد تحول الدولة إلى الدعم النقدي

أيد حاتم عبد الغفار، رئيس غرفة كفر الشيخ التجارية، فكرة  تحويل الدعم العيني إلى نقدي لأن ذلك هو الأفضل، فتحسن الأوضاع الاقتصادية ستجعل تحويل الدعم للنقدي أمرًا مقبولًا خاصة الأسر الأولى بالرعاية.

وأوضح أن هذا القرار يستهدف ضبط وتحسين المنظومة الاقتصادية فما يتم تقليصه من ميزانية دعم الخبز سيتم توجيهه لمشروعات جديدة تحسن من مناخ الاقتصاد، وتخلق فرص عمل للشباب، وتوفر حياة كريمة.

 كان دولة رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، أكد أن 115 مليار جنيه حجم دعم الدولة لرغيف الخبر، و85% من احتياجات القمح تذهب إلى الخبز المدعم.
 
وأضاف مدبولي، في كلمة في مؤتمر صحفي، انه في الفترة الماضية لم يكن لدينا الرغبة في تحميل أعباء إضافية على المواطنين، متابعا أن لابد أن نحرك سعر رغيف الخبز المدعم ولكن سيظل مدعوم بشكل كبير.

كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة