Close ad

الزراعة تواصل دعمها للمنتفعين من مشروع التجمعات الزراعية| صور

28-5-2024 | 18:26
الزراعة تواصل دعمها للمنتفعين من مشروع التجمعات الزراعية| صور تفقد الأعمال الميدانية للتوسعات المستقبلية لأراضي التجمعات الجديدة
أحمد حامد

قام د. حسام شوقي رئيس مركز بحوث الصحراء بزيارة تفقدية لمواقع العمل المختلفة بشمال ووسط سيناء، حيث تفقد الأعمال الميدانية للتوسعات المستقبلية لأراضي التجمعات الجديدة والتي ينفذها مركز بحوث الصحراء بالتعاون مع جهات الوزارة المختلفة، مشدداً على ضرورة التدقيق في اختيار أنسب الأراضي بكل تجمع واختيارها دون معوقات تمنع زراعة تلك المساحات.

موضوعات مقترحة

جاء ذلك في إطار تنفيذ توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بمتابعة ملفات عمل الوزارة بكافة الاتجاهات.

وأثناء الزيارة استمع "شوقي" إلى شرح مفصل عن منهجية العمل؛ حيث أوضح الدكتور محمد عزت – أستاذ الأراضي ونائب رئيس المركز أنه يتم اختيار المساحات  الجارية بمختلف أراضي التجمعات الزراعية وفق العديد من المحددات أهمها أن تكون قطع الأراضي المستهدف اختيارها تكون خاليه تماما من أي محدات أو معوقات تحول من الانتفاع الكامل بكافة المساحات المختارة وتكون مؤهلة تماما للإنتاج الزراعي.

كما تفقد رئيس المركز المعامل البحثية بمركز خدمات النثيلة والتي تقوم بإجراء التحاليل الخاصة بالتربة وهي المرة الأولى التي يتم تحليل كامل لكافة عينات التربة بمعامل سيناء، كما قام رئيس المركز بالوقوف على مدى جاهزية العمل بمعمل تحليل المياه والتربة والذي قام بتنفيذه مركز بحوث الصحراء واستمع سيادته لشرح واف من المختصين والباحثين في المعمل عن خطوات العمل وكيفية تجهيز العينات قبل إجراء التحاليل اللازمة.

وأوضح رئيس مركز بحوث الصحراء بأن إنشاء مثل هذه المعامل بسيناء يأتي في إطار توجهات الدولة المصرية بتوفير كافة الإمكانات للنهوض بالتنمية الزراعية الشاملة بسيناء، وأكد الدكتور حسام شوقي رئيس مركز بحوث الصحراء ضرورة اتباع أعلى معايير الجودة للخروج بأفضل النتائج للمساعدة في اتخاذ القرار المزرعي السليم.


 كما تفقد شوقي أثناء الزيارة أعمال الدورة التدريبية الخاصة بتربية الدواجن تحت ظروف البيئة الصحراوية والتي ينفذها الخبراء مركز بحوث الصحراء، مؤكداً بأن مركز بحوث الصحراء يدعم كافة المنتفعين من مشروع التجمعات الزراعية وأبناء سيناء في إقامة المشروعات المدره للدخل لزيادة وتحسين سبل العيش لهم.


وصرح رئيس المركز بأن تنفيذ هذه الدورة جاء بناء على طلب المنتفعين بضرورة الاهتمام بمشروعات الإنتاج الحيواني خاصة مشروعات إنتاج بيض المائدة وتربية الدجاج.

ومن جانبه أوضح الدكتور أحمد الحاوي رئيس البرنامج البحثي بأن الدورة ناقشت العديد من المحاور أهمها التحديات التي تواجه مشروعات تربية الدجاج البياض في المناطق الصحراوية وكذا مقومات واليات نجاح مشروعات الدجاج البياض في المناطق الصحراوية، كما تناولت الدورة أهم الشروط الواجب توافرها لتحقيق الربح في الدجاج البياض بالإضافة إلى برامج التغذية والإضاءة اللازمة في مشروعات الدجاج البياض.


كما أوضح الدكتور على صابر مرسي- رئيس برنامج استنباط سلالات دواجن متاقلمه للظروف البيئية بسيناء ضرورة اختيار أنسب السلالات التي تتأقلم مع ظروف البيئة الصحراوية وتتحمل الجهاد البيئي.


وفي نهاية الجولة تفقد رئيس مركز بحوث الصحراء مركز الخدمات بالنثيلة والوقوف على جاهزية المركز واستعداده في تقديم كافة الخدمات التنموية للمنتفعين من المشروعات الزراعية بسيناء.


كما أكد الدكتور حسام شوقي - رئيس مركز بحوث الصحراء خلال تفقده لمركز الخدمات أن خطة الدولة تتمثل في النهوض بكافة الخدمات التنموية للمزارعين والمنتفعين من المشروعات الزراعية تستلزم إنشاء المراكز الخدمية التي توفر كافة الخدمات للمزارعين.


وقال رئيس مركز بحوث الصحراء إن هذا المركز تم تنفيذه ليكون مركز إشعاع تنمويا زراعيا بوسط سيناء وأكد سيادته أن هذا المركز من ضمن ثلاثة مراكز تنموية تم إنشاؤها بسيناء بمناطق الحسنة ونخل وطور سيناء بتكلفة تقدر بحوالي 390 مليون جنيه وتهدف هذه المراكز إلى تقديم كافة الخدمات التنموية الزراعية للمزارعين من أبناء سيناء والوافدين إليها بأعلى جودة وأقل تكلفة.


جانب من الزيارةجانب من الزيارة

جانب من الزيارةجانب من الزيارة

جانب من الزيارةجانب من الزيارة

جانب من الزيارةجانب من الزيارة

جانب من الزيارةجانب من الزيارة

جانب من الزيارةجانب من الزيارة

جانب من الزيارةجانب من الزيارة

جانب من الزيارةجانب من الزيارة
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة