Close ad

المدير العام للإيسيسكو يستقبل وزير الثقافة والشباب والرياضة والفنون بجمهورية الجابون | صور

28-5-2024 | 18:38
المدير العام للإيسيسكو يستقبل وزير الثقافة والشباب والرياضة والفنون بجمهورية الجابون | صورالدكتور سالم بن محمد المالك والدكتور أندريه جاك أوغاند
شيماء عبد الهادي

استقبل الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، الدكتور أندريه جاك أوغاند، وزير الثقافة والشباب والرياضة والفنون في جمهورية الجابون، حيث بحثا مستجدات الشراكة بين المنظمة والجابون في مجالات التربية والعلوم والثقافة.

موضوعات مقترحة

وفي مستهل اللقاء، الذي جرى اليوم الثلاثاء، بمقر الإيسيسكو في الرباط، بحضور سيلفر أبوبكار مينكو مي-نسيمي، سفير الجابون لدى المغرب، والوفد المرافق للوزير، أكد الدكتور المالك حرص المنظمة على تعزيز التعاون مع الغابون، عبر تنفيذ برامج ومشاريع ومبادرات تواكب أولوياتها وتلبي احتياجات. 

وأوضح المدير العام للإيسيسكو أن الرؤية الجديدة للمنظمة تولي المجالات الثقافية أولوية كبيرة، وأن الإيسيسكو وضعت إستراتيجية ثقافية تهدف إلى دعم الدول الأعضاء في تحديث سياساتها الثقافية، وإلى حفظ وتثمين التراث في دول العالم الإسلامي، من خلال توظيف التقنيات الحديثة، وتسجيل المواقع التاريخية والعناصر الثقافية على قوائم التراث في العالم الإسلامي، وبناء قدرات العاملين في مجال التراث.  

من جانبه أشاد الدكتور أوغاند بأدوار الإيسيسكو، وما تقوم بتنفيذه من مبادرات متميزة في مجالات اختصاصها، معربا عن تطلعه لتطوير الشراكة بين الجابون والمنظمة خلال الفترة المقبلة. 

وخلال اللقاء تمت مناقشة نتائج بعض المشاريع القائمة بين الجانبين، ومقترحات التعاون خلال المرحلة المقبلة، ومن ذلك إمكانية دعم الإيسيسكو إنشاء متحف في الجابون، لعرض القطع الأثرية التي سيتم استردادها من إحدى الدول الأوروبية. 

حضر اللقاء من الإيسيسكو الدكتور محمد زين العابدين، رئيس قطاع الثقافة والاتصال، وراماتا ألمامي مباي، رئيسة قطاع العلوم الإنسانية والاجتماعية.


جانب من اللقاءجانب من اللقاء
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: