Close ad

«تجارية الفيوم» تتخذ إجراءات صارمة لخفض أسعار اللحوم البلدية والحية قبل عيد الأضحى

28-5-2024 | 17:57
;تجارية الفيوم; تتخذ إجراءات صارمة لخفض أسعار اللحوم البلدية والحية قبل عيد الأضحىشوادر اللحوم - أرشيفية
سلمى الوردجي

قال مجدي جاب الله، رئيس غرفة الفيوم التجارية، إن توجيهات أحمد الأنصاري، المحافظ الإقليمي، التوسع في إقامة شوادر اللحوم وبيع الأضاحي بالتوازي مع تخفيض أسعارها سواء في القائم أو المذبوح خصوصا بعد تراجع أسعار الأعلاف الحيوانية.

موضوعات مقترحة

وكان محافظ الفيوم قد عقد اجتماعاً مع مسئولي التموين، والطب البيطري، وغرفة الفيوم التجارية، وممثلين عن الجزارين، لبحث آليات السيطرة على أسعار اللحوم الحمراء وتخفيض أسعارها، خصوصاً مع اقتراب حلول عيد الأضحى المبارك.

جاء ذلك بحضور محمد عماد، نائب المحافظ، وضياء الدين عبد الحميد، سكرتير عام المحافظة، وأحمد شاكر، السكرتير العام المساعد، وعمرو أبو السعود، عضو مجلس الشيوخ، ومحمد محمود، وأيمن شكري، عضوي مجلس النواب، وسيد حرز الله، وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية.

وزين العابدين علي السيد، مدير مديرية الطب البيطري، ومجدي جاب الله، رئيس غرفة الفيوم التجارية، ووائل جلال، مدير جهاز حماية المستهلك، ووليد مصطفى، مدير الهيئة القومية لسلامة الغذاء، ومحمد حسين، مدير إدارة الرقابة التموينية، وأحمد هيكل، مدير مراكز معلومات التنمية المحلية والرصد بديوان عام المحافظة، وممثلين عن الجزارين.  

أشار محافظ الفيوم إلى أن الهدف من الاجتماع، هو توحيد جهود الجهاز التنفيذي والشعبي، وكبار مربي الماشية، والجزارين، لإتاحة اللحوم الحمراء للمواطنين بأسعار مخفضة، ومطابقة للاشتراطات الصحية، في ظل تراجع أسعار الأعلاف خلال الفترة الأخيرة، والتنسيق لفتح منافذ جديدة لبيع اللحوم الحمراء بالأماكن الشعبية ذات الكثافات السكانية العالية، لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين البسطاء ومحدودي الدخل. 
  
وأكد الأنصاري ضرورة تشديد الرقابة على كبار مربي الماشية، من قِبل مديريات الزراعة، والطب البيطري، والتموين، والتنسيق مع كبار مربي الماشية، وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ، لإعلان متوسط أسبوعي لأسعار اللحوم الحية «سعر الكيلو القائم»، بهدف السيطرة على أسعار اللحوم الحية، بعد انخفاض أسعار الأعلاف، حتى يمكن الوصول إلى متوسط سعر عادل لبيع اللحوم الحمراء بمحال الجزارة، مراعاةً للصالح العام، وتخفيفاً للعبء عن كاهل المواطنين، حيث إن التنسيق المشترك يضمن تحقيق الاستفادة للمواطن، ومربي الماشية وأصحاب محال الجزارة على حد سواء. 

ووجه رئيس غرفة الفيوم التجارية، لأهمية  التزام رابطة الجزارين بإعلان سعر ونوع المذبوحات التي يتم بيعها بمحال الجزارة سواء بلدية أو مستوردة.

كما أعطى توجيهاته لوكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية، بالتنسيق والإشراف والرقابة مع مسئولي الهيئة القومية لسلامة الغذاء، وجهاز حماية المستهلك، لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الجزارين الذين يغشون اللحوم البلدية بالمستوردة.

كما وجه وكيل وزارة التموين، بالتنسيق مع عدد من التجار وكبار مربي الماشية، لفتح شوادر لبيع اللحوم البلدية والمستوردة بالمناطق الشعبية ذات الكثافات السكانية العالية بمختلف مراكز المحافظة. 

خلال اللقاء، استمع محافظ الفيوم، لعدد من طلبات أصحاب محال الجزارة، المتعلقة بأعمال الذبح داخل المجازر، وتسجيل نوع المذبوحات بلدية أو مستوردة بفاتورة البيع، ونوعية الأختام للحوم البلدية والمستوردة، ووجه المحافظ، مدير مديرية الطب البيطري، بتلبية هذه الطلبات، للتيسير على الجزارين والمواطنين. 

فيما أكد أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، بوصفهم من كبار مربي الماشية، أن الفترة المقبلة، ستشهد انخفاضاً ملحوظاً في أسعار اللحوم الحمراء، بعد تراجع أسعار الأعلاف، واستقرار سعر الدولار بالأسواق، واستكمال وصول شحنات اللحوم الحية المستوردة بشكل كبير خلال هذه الفترة، مقارنة بنظيرتها من العام الماضي قبيل عيد الأضحى المبارك.

كلمات البحث
اقرأ ايضا: