Close ad

قبل تدهور الحالة.. تلك هي أعراض الزهايمر في جميع مراحل الإصابة

28-5-2024 | 16:01
قبل تدهور الحالة تلك هي أعراض الزهايمر في جميع مراحل الإصابةالزهايمر
إيمان البدري

قد يكون فقدان الذاكرة الذي يعطل الحياة اليومية أحد أعراض مرض ألزهايمر أو أنواع أخرى من الخرف. فمرض ألزهايمر هو مرض دماغي يسبب انخفاضًا بطيئًا في الذاكرة ومهارات التفكير والتفكير المنطقي. هناك 10 علامات وأعراض تحذيرية، إذا لاحظت أيًا منها على من حولك، فلا تتجاهلها.

في المرحلة الأولى من ألزهايمر، يحدث فقدان بسيط  للذاكرة مصحوبة بحالات من الارتباك وعدم الإدراك، وفي حالة إهمال المريض،  يؤدي في نهاية المطاف إلى  تدهور الحالة بشكل أسرع.               

ووفقًا للدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسى بالأكاديمية الطبية العسكرية والأمم المتحدة "كل منا قد يجد صعوبة في تذكر بعض الأشياء، إذ من الطبيعي أن تنسى أين تركت مفاتيح سيارتك ،ولكن هذا يختلف عن أعراض ألزهايمر".


ألزهايمر في جميع مراحله

بداية يشير فرويز،  إلى أن مريض ألزهايمر يمر بعدة مراحل :

 - المرحلة الأولى

يبدأ المريض في نسيان أسماء الناس القريبة منه مثل أسماء أبناءه وأخوته مع تبديل الأسماء بين الأشخاص، فقد يوجه الحديث إلى الشخص الخطأ من المحيطين به ، وإذا وجه إليه سؤلاً عن هوية المحيطين به،  هنا مريض ألزهايمر لا يستقر على اسم شخص واحد  وقد يستمر  هذا الأمر لمدة 20 شهراً ، وقد لا يتم ملاحظة هذه التغيرات على المريض في البداية لأنها تأتي على فترات متباينة.

-المرحلة التالية

وهي مرحلة قيام مريض ألزهايمر بتوجيه الاتهامات للأخرين،  مثل إدعاء أن شخص ما قام بسرقه أمواله، أو أنه أخفى بعض مستلزماته ، أو تخيل بعض الأشياء مثل أن شخص ما  تحرش به أو كثير من التخيلات من هذا القبيل

سرعة تشخيص حالة  مريض ألزهايمر                     

ويشير استشاري الطب النفسي، أنه لا يجب ترك مريض ألزهايمر  وينتقل للمرحلة الثانية  من المرض لذلك فيجب التحرك منذ بداية ظهور  علامات المرحلة الأولى والتحرك سريعا، حيث تتوفر علاجات  المرحلة الأولى طبقا لتشخيص  العلم ،   وحتى نفرق هل هو ضمور في الخلايا الرمادية التي تعتبر حالة ثابتة ، أم أنه عيب في الأوعية الدموية وهي حالة زهايمر تظهر وتختفي وهكذا.

العلاج المناسب

 وطبقا للتشخيص يتم تحديد العلاج المناسب مع العلم أن لا يوجد علاج جذري يمنع ألزهايمر أو يعالجه  ولكن يوجد علاج  يؤخر من تدهور الحالة.

كلمات البحث