Close ad

كيف تحمي طفلك من فخ الألعاب الإلكترونية؟ استشاري نفسي يكشف تأثيرات خطيرة

28-5-2024 | 15:26
كيف تحمي طفلك من فخ الألعاب الإلكترونية؟ استشاري نفسي يكشف تأثيرات خطيرةالألعاب الإلكترونية
إيمان محمد عباس

في عصر التكنولوجيا والتطور الرقمي، باتت الألعاب الإلكترونية جزءًا لا يتجزأ من حياة الكثير من الأطفال، وإن كانت هذه الألعاب تُقدّم متعة وتسلية لهم، إلا أنها أيضًا تنطوي على مخاطر كبيرة قد تؤثر سلبًا على صحتهم البدنية والعقلية.

موضوعات مقترحة

"بوابة الأهرام" أهم الآثار المترتبة على إدمان الأطفال للألعاب الإلكترونية وكيفية التصدي لها.

إدمان الألعاب وآثاره الصحية

وفي هذا الإطار، يقول  الدكتور علاء الغندور استشاري التأهيل النفسي والسلوكي، إن الإفراط في استخدام الأجهزة الإلكترونية والألعاب الرقمية له آثار سلبية خطيرة على الأطفال، منها، التأثير على النوم والشهية، تؤدي ساعات اللعب الطويلة إلى اضطرابات في النوم وتغييرات في الشهية مما يؤثر على النمو الصحي للطفل كالسمنة والقصر البصري وآلام العمود الفقري بسبب الجلوس لفترات طويلة.

تأثير الألعاب الإلكترونية على العنف لدى الأطفال

أكد الدكتور علاء الغندور، أن هناك أدلة تشير إلى أن الألعاب الإلكترونية العنيفة يمكن أن تؤثر على العلاقات الاجتماعية في المدارس وتزيد من حالات العنف المدرسي، ويمكن للألعاب العنيفة أن تؤدي إلى تغذية العداء والتعنت بين الطلاب وتعزز سلوكيات التنمر والعنف في البيئة المدرسية، موضحا، أن استخدام الأطفال للألعاب الإلكترونية يمكن أن يؤدي إلى الإدمان عليها، مما يؤثر على سلوكهم. قد يتعلمون سلوكًا عدوانيًا من هذه الألعاب، سواء كان ذلك عن طريق اللفظ أو العنف البدني، موضحًا أن هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن بعض الألعاب الإلكترونية التي تحتوي على عناصر عنيفة أو عدوانية قد تؤثر سلبيًا على سلوك الأطفال وتنمية مفاهيم العنف لديهم.

الألعاب الإلكترونية

تأثير الألعاب الالكترونية علي الأطفال

وأضاف أنه قد يقوم الأطفال بمحاكاة السلوكيات العدوانية التي يشاهدونها في الألعاب، وقد يعتبرون هذه السلوكيات طبيعية وأمرًا مقبولاً، لافتًا إلى أن المشاهدة المستمرة للعنف قد تؤدي إلى زيادة الميل نحو السلوكيات العدوانية، وقد يصبح الأطفال أقل قدرة على التعاطف مع الآخرين، هذا بالإضافة إلى أن الأطفال قد تجد صعوبة في التمييز بين السلوكيات العدوانية في الألعاب وبين الواقع،قد يعتقدون أن العنف وسيلة لحل المشكلات، لذلك من الضروري مراقبة ما يلعبه الأطفال وتوجيههم نحو ألعاب إلكترونية إيجابية وبناءة. كما يجب تعزيز قيم السلام والتسامح والتعاون من خلال الأنشطة الأسرية والمدرسية والمجتمعية.

موضوعات قد تهمك:

رحلة ذهبية لتنمية مهارات أطفالك.. كيف تُحول الإجازة الصيفية إلى تجربة غنية بالتعلم والنمو في 5 خطوات؟
من تحسين الهضم إلى تخفيف القلق.. 6 فوائد مذهلة للنعناع لم تسمع عنها من قبل

الجانب الإيجابي للألعاب الالكترونية

 

وأضاف الدكتور علاء الغندور، أن الطفل يصاب بالإدمان على الألعاب ويبتعد عن التفاعل الاجتماعي والأنشطة البدنية، موضحًا أن هناك جانب ايجابي أيضا من الألعاب الإلكترونية مثل الفوائد التعليمية والترفيهية إذا تم استخدامها بشكل معتدل، منها: "التنمية المعرفية، بعض الألعاب تساعد على تنمية مهارات حل المشكلات والتفكير الإبداعي، و التعلم والتثقيف، لان توجد ألعاب تعليمية تساعد الأطفال على اكتساب المعرفة في مختلف المجالات، كما أن الألعاب توفر متعة وتسلية للأطفال في أوقات فراغهم".

توعية الأطفال بحُسن استخدام الألعاب الإلكترونية

وأكد استشاري التأهيل السلوكي، أنه على الآباء والمؤسسات التربوية توعية الأطفال بحسن استخدامها والإشراف على وقت اللعب ليتمكنوا من الاستفادة من فوائدها دون الوقوع في مخاطرها. كما ينبغي تشجيع الأطفال على ممارسة الأنشطة الرياضية والاجتماعية الأخرى لضمان نموهم الشامل والمتوازن.

د. علاء الغندور

الإجراءات التي يمكن اتخاذها للتصدي لإدمان الألعاب الإلكترونية عند الأطفال

 ونصح استشاري التأهل النفسي والسلوكي الآباء ببعض الإجراءات التي يمكن أن تتصدى لإدمان الألعاب الإلكترونية والتي تتمثل في: 

1. وضع قواعد واضحة لاستخدام الأجهزة الإلكترونية

 لابد من تحديد ساعات محددة للسماح باللعب يوميًا، مع التدرج في تقليل هذه الساعات تدريجيًا، ومنع استخدام الأجهزة قبل النوم لتجنب اضطرابات النوم، وعدم السماح باستخدام الأجهزة أثناء تناول الوجبات العائلية.

2. تشجيع الأنشطة البديلة

 يجب تخصيص وقت للأنشطة البدنية والاجتماعية كالرياضة واللعب الجماعي، إشراك الطفل في أنشطة ترفيهية وتعليمية خارج المنزل كالرحلات والنوادي، تخصيص وقت للقراءة والرسم والهوايات الأخرى.

3. التواصل والإشراف الأسري

يجب التوصل والتحدث مع الطفل عن المخاطر المحتملة لإدمان الألعاب الإلكترونية، ومتابعة سلوك الطفل وملاحظة أي تغييرات سلبية في سلوكه أو صحته، إشراك الطفل في وضع القواعد والحدود والتأكد من التزامه بها.

موضوعات قد تهمك:

أسرار ونصائح نفسية مهمة.. طرق التعامل مع الطفل العنيد
عدو صحتك في فصل الصيف.. ما هي أعراض الإجهاد الحراري وطرق الوقاية منه؟

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: