Close ad

باحثون يطورون شوكولاتة أكثر صحية واستدامة

28-5-2024 | 14:36
باحثون يطورون شوكولاتة أكثر صحية واستدامةشوكولاتة أكثر صحية واستدامة
الألمانية

أعلن باحثون من زيورخ تطويرهم شوكولاتة أكثر صحية واستدامة، استخدموا فيها بجانب حبوب الكاكاو أجزاء إضافية من ثمرة الكاكاو كبديل عن المُحليات.

موضوعات مقترحة

شوكولاتة بمحتوى أقل من الدهون المشبعة

كتب فريق الباحثين الذي يقوده كيم ميشرا من المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ (ETH) في مجلة "نيتشر فوود": "عمليتنا تستخدم حصرات مكونات قرون الكاكاو في الشوكولاتة، إنها ذات مذاق حلو مشابه للشوكولاتة التقليدية وتقدم في الوقت نفسه قيمة غذائية أفضل مع المزيد من الألياف ومحتوى أقل من الدهون المشبعة".

وأضاف الباحثون أن إنتاج هذه الشوكولاتة يمكن علاوة على ذلك أن "يقلل على نطاق واسع من استخدام الأراضي وإمكانات الاحتباس الحراري مقارنة بمتوسط ​​إنتاج الشوكولاتة الداكنة في أوروبا".

وأوضح الباحثون أنه نظرا لأن حبوب الكاكاو لا تشكل سوى نسبة صغيرة جدا من الفاكهة، فإن مساحات الأراضي اللازمة لزراعتها وانبعاثات الغازات الدفيئة الناتجة عن استغلال الحبوب فقط من النبات استوائي الأصل تكون مرتفعة عادة. وكتب الباحثون: "لذلك، فإن زيادة استخدام أجزاء أخرى من قرون الكاكاو، مثل لب الثمرة وقشور الكاكاو، لا يمكن أن يساهم فقط في تنويع دخل المزارعين، بل يقلل أيضا من الآثار البيئية الكبيرة خلال مرحلة الزراعة".

مكونات ثمرة الكاكاو الطويلة

وتحتوي ثمرة الكاكاو الطويلة - والتي تسمى أيضا قرون الكاكاو - على طبقة خارجية صلبة. وعند تقطيع الثمرة وفتحها، يمكن رؤية القشرة وفي الداخل صفوف حبوب الكاكاو، وكل منها محاط بلُب الفاكهة ذو اللون الفاتح.

وبحسب بيانات المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ، فإنه بفضل هلام الكاكاو المستخدم كمُحلي تحتوي شوكولاتة فاكهة الكاكاو على ألياف أعلى قليلا من متوسط الشوكولاتة الداكنة الأوروبية - 15 جراما في الجديدة مقابل 12 جراما لكل 100 جرام في التقليدية، كما تحتوي أيضا على 23 جراما فقط من الأحماض الدهنية المشبعة، مقابل 33 جراما في متوسط الشوكولاتة الداكنة الأوروبية.

وكتب الباحثون أن صغار المزارعين يمكنهم استخدام الشوكولاتة الجديدة لتسويق مكونات أخرى من الفاكهة وبالتالي الحصول على دخل إضافي، مشيرين إلى أن كل ما سيتبقى من الفاكهة هو قشرتها الخارجية، والتي تُستخدم تقليديا في المقام الأول كوقود أو سماد.

وسجل المعهد وصفة شوكولاتة فاكهة الكاكاو كبراءة اختراع.

كلمات البحث
الأكثر قراءة