Close ad

إندونيسيا تحث الدول الأوروبية على دعم حل الدولتين لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي

28-5-2024 | 13:57
إندونيسيا تحث الدول الأوروبية على دعم حل الدولتين لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيليقطاع غزة
أ ش أ

دعت وزيرة الخارجية الإندونيسية ريتنو مارسودي، الدول الأوروبية إلى دعم تنفيذ حل الدولتين باعتباره الوسيلة الوحيدة لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي. 

موضوعات مقترحة

وقالت مارسودي - خلال اجتماع منظمة التعاون الإسلامي مع عدد من الدول الأوروبية في العاصمة البلجيكية بروكسل - "إن هذا الاجتماع مهم للغاية في ظل التدهور المتزايد للوضع في فلسطين مع تجاهل إسرائيل لقرارات محكمة العدل الدولية"، حاثة منظمة التعاون الإسلامي والدول الأوروبية على مواصلة الضغط من أجل وقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة، مضيفة: "علينا أن نبذل الجهود حتى تمتثل إسرائيل لقرارات محكمة العدل الدولية ومنها وقف الهجوم العسكري الإسرائيلي في رفح لأنه بدون ذلك لن يتم توصيل المساعدات الإنسانية بسلاسة".

وأشارت إلى الدور الحاسم لمجلس الأمن الدولي.. قائلة: "لقد تعمدت الإشارة إلى هذه المسألة لأن العديد من الدول التي شاركت في الاجتماع هي أعضاء في مجلس الأمن الدولي، مثل بريطانيا والجزائر والإمارات العربية المتحدة وسلوفينيا".

كما دعت مارسودي - بحسب بيان لوزارة الخارجية الإندونيسية، أوردته وكالة أنباء "أنتارا" الإندونيسية - الدول الأوروبية إلى دعم عمل وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، مشيرة إلى أهمية دور الوكالة الأممية في منع تدهور الوضع الإنساني في فلسطين.

وأكدت أهمية اعتراف الدول بالدولة الفلسطينية ودعم عضويتها الكاملة في الأمم المتحدة، مضيفة: "أؤكد أهمية استخدام جميع الدول نفوذها حتى لا يتكرر استخدام حق النقض ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة في مجلس الأمن الدولي"، موضحة أن عضوية فلسطين في الأمم المتحدة ستساعدها على بناء دولتها.

وخلال الاجتماع، اتفقت جميع الأطراف على التزام مشترك بتحقيق حل الدولتين باعتباره السبيل الوحيد لحل الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي، وأشادت دول منظمة التعاون الإسلامي بالنرويج وإسبانيا وإيرلندا لقرارها الاعتراف بفلسطين. 

وكانت محكمة العدل الدولية قد أمرت إسرائيل - في 26 يناير الماضي - باتخاذ إجراءات محددة لمنع جريمة الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وفي 24 مايو الجاري أمرت المحكمة إسرائيل بوقف هجومها على مدينة رفح والانسحاب من قطاع غزة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: