610 مليارات درهم فائض الودائع إلى القروض في بنوك الإمارات بنهاية مارس | الأمم المتحدة: أعداد اللاجئين في جميع أنحاء العالم بلغت أعلى مستوياتها على الإطلاق | لتعزيز الإنتاجية وخفض التكاليف.. "سيتي جروب": الذكاء الاصطناعي سيهدد 54% من وظائف القطاع المصرفي | النائب العام: التعاون بين أجهزة النيابة العامة لدول البريكس ضرورة لمواجهة التنظيمات الإجرامية | الرئيس الصومالي يشيد بدور نظيره الجيبوتي في تحقيق السلام والاستقرار في منطقة القرن الإفريقي | رئيس بعثة الحج الرسمية: التنظيم السعودي الدقيق والاستعانة بالذكاء الاصطناعي سر نجاح الموسم | الكونغو الديمقراطية: مقتل عدد من المدنيين في اشتباكات بين ميليشيات "ماي ماي" في مقاطعة تشوبو | ارتفاع سعر برميل النفط الكويتي إلى 86.73 دولار | "الزراعة" تتابع الصادرات والواردات في ميناء دمياط.. وزيارة مفاجئة للحجر الزراعي بالميناء | محافظ كفر الشيخ يتابع أعمال النظافة والتجميل في مصيف بلطيم | صور |
Close ad

خفض الكربون والتوسع في الطاقة المتجددة.. أبرز مكاسب مشروع محطة طاقة الرياح الجديدة بالسويس

28-5-2024 | 12:34
خفض الكربون والتوسع في الطاقة المتجددة أبرز مكاسب مشروع محطة طاقة الرياح الجديدة بالسويسمشروع محطة طاقة الرياح بخليج السويس
عمر المهدي

 شهد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة افتتاح مشروع محطة طاقة الرياح بخليج السويس قدرة 252 ميجاوات تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

موضوعات مقترحة

وبدأت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، تنفيذ المشروع في نهاية عام 2020 ، حيث نجحت الوزارة في  إطلاق التيار فى أكتوبر 2023، كما تم الانتهاء من تنفيذ اختبارات التشغيل وبدء التشغيل التجاري بتاريخ 31/12/2023.

ويعد افتتاح مشروع محطة طاقة الرياح بخليج السويس خطوة مهمة قامت بها وزارة الكهرباء، حيث وضعت الدولة المصرية استراتيجية تهدف لزيادة مساهمة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية، والاهتمام الذي يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية وبخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، التي تستهدف الوصول بنسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة في مصر إلى أكثر من 42٪ بحلول عام 2030 .

وعبر السطور التالية نستعرض أهم وأبرز المعلومات عن مشروع محطة طاقة الرياح بخليج السويس الذي تم افتتاحها اليوم.

خفض الانبعثات الكربونية

يتضمن مشروع محطة طاقة الرياح بخليج السويس  70 توربينة قدرة التوربينة الواحدة حوالى 3.6 ميجاوات ، ويتضمن محطة محولات جهد 220/33/33 ك.ف ، وتبلغ الطاقة المتوقع انتاجها سنويًا حوالى  1200ج.و.س. ، ويبلغ إجمالي الوفر من الوقود حوالى 203 آلاف طن بترول مكافئ  سنوياً ، كما يبلغ إجمالي الحد من انبعاثات CO2 حوالى  469 ألف طن سنوياً.

الجهات الممولة لمشروع محطة طاقة الرياح بالسويس

يتم تمويل المشروع محطة طاقة الرياح بخليج السويس من خلال الشركاء الأوروبيين للتنمية (بنك التعمير الألمانيKfW، الوكالة الفرنسية للتنمية AFD، بنك الاستثمار الأوروبي EIB، الاتحاد الأوروبيEU)، وذلك طبقًا لاتفاق المظلة الموقع في 23/11/2016 بين جمهورية مصر العربية، ممثلة في وزارة التعاون الدولي، والشركاء الأوروبيين.

التوسع في استخدام الطاقة المتجددة

تحرص الحكومة المصرية على التوسع في نشر استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، من رياح وشمس وخفض انبعاثات الكربون وزيادة نصيب مشاركة القطاع الخاص فى مثل تلك المشروعات.، حيث سيساهم مشروع محطة طاقة الرياح بخليج السويس ، في تحقيق هذه الاستراتيجة التي تسير عليها الدولة المصريةة بالتعاون مع كافة الجهات والمؤسسات.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: