Close ad

سفير الاتحاد الأوروبي في مصر يوجه رسالة للعالم من محطة رياح خليج السويس

28-5-2024 | 13:08
سفير الاتحاد الأوروبي في مصر يوجه رسالة للعالم من محطة رياح خليج السويسالاتحاد الأوروبي في مصر يوجه رسالة للعالم من محطة رياح خليج السويس
السويس - داليا عطية:

قال السفير كريستيان برجر، رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في مصر، إن أكثر من ١٣٠ دولة، من جميع القارات، وقعت على التعهد العالمي بمضاعفة كفاءة الطاقة العالمية، وثلاثة أضعاف قدرة الطاقة المتجددة إلى ١١ تيراوات على الأقل.

موضوعات مقترحة

وكان الاتحاد الأوروبي قد أطلق نهاية العام الماضي، فكرة الأهداف العالمية للطاقة المتجددة، وكفاءة الطاقة، وكانت الفكرة تبدو شبه مستحيلة، لكن الاتحاد الأوروبي اعتقد بضرورة التجربة .

ومن داخل مزرعة الرياح، التي تفتتحها مصر اليوم الثلاثاء، بالقرب من رأس غارب، في منطقة خليج السويس، بقدرة 252 ميجاوات، قال السفير كريستيان، إن مصر لديها خطوات جادة، وخطط طموحة لإزالة الكربون ونحن نؤيدها بالكامل.

ويعزز افتتاح مزرعة الرياح اليوم، وهو أحد مشروعات الطاقة المتجددة في مصر، قدرة مصر في استخدام الطاقة النظيفة، والحد من الاحترار العالمي، وأيضًا فرص تصدير الكهرباء إلى أوروبا، وآسيا، وأفريقيا، من خلال التوسع في مشروعات الربط الكهربائي مع دول الجوار .

ويمكن لمزرعة الرياح في خليج السويس توليد ما يصل إلى ٢٦٢ ميجاوات من الطاقة النظيفة، مما يدعم جهود مصر للحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، ويساهم في تلبية احتياجات مصر من الكهرباء، من خلال إمدادات طاقة صديقة للبيئة، وفعالة، من حيث التكلفة، كأساس للتنمية الاقتصادية المستدامة، وفق أهداف مصر الطموح للطاقة المتجددة.

وبعث السفير كريستيان برسالة أمل للعالم، من داخل مزرعة رياح خليج السويس قائلًا :" نحن بحاجة إلى إرسال رسالة أمل لجميع الأشخاص الذين يرغبون في إبقاء الأضواء مضاءة دون تلويث الهواء، أو إعداد وجبات الطعام دون تنفس الدخان الضار".

وتابع "برجر" : نحن بحاجة إلى طاقة نظيفة، بأسعار معقولة، وفي متناول الجميع، لافتًا إلى أن أرخص طاقة في العالم هي الطاقة التي لا تستخدم، لذلك حدد الاتحاد الأوروبي هدف مضاعفة كفاءة الطاقة بحلول عام 2030 .

وقال رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي إن أرخص مصدر للطاقة في العالم، هو الطاقة المتجددة، لذلك فإن الهدف هو مضاعفة مصادر الطاقة المتجددة ثلاث مرات بحلول عام 2030 لافتًا إلى أن الطاقة الشمسية، على سبيل المثال، أرخص اليوم بـ ١٠ مرات مما كانت عليه قبل ١٠ سنوات .

يذكر أن مصر تفتتح اليوم محطة طاقة رياح جديدة، بالقرب من رأس غارب، في منطقة خليج السويس، بقدرة 252 ميجاوات، تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، وبحضور وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، ورئيس وفد الاتحاد الأوروبي في مصر، السفير كريستيان برجر، ومجموعة من الدبلوماسيين، والبنوك، ومؤسسات التمويل الدولية .

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة