Close ad

بفرع النيل وأشجار النخيل.. "رشيد" جنة الله على أرض مصر| صور

28-5-2024 | 13:50
بفرع النيل وأشجار النخيل  رشيد  جنة الله على أرض مصر| صورمدينة رشيد

رشيد.. دُرة خضراء على ضفاف البحيرة، بلدة تلتف حولها غابات النخيل من كل اتجاه، وعلى جيد هذه الحسناء تتوزع أشجار الفاكهة من المانجو والجوافة كسوار جميل على صدرها، بلد مضيافة لكل خلق الله وعابري السبيل على مر الأزمان، أسواقها عامرة طول العام، يشكل أهلها فسيفساء بشرى جميل بين الشرق والغرب (أجانب وعرب مسلمين ومسيحيين ويهود) كل ذلك انصهر فى بوتقة واحدة هي الهوية المصرية،  بلد تشعرك بالأمان والطمأنينة.


طاحونة أبوشاهين الأثرية برشيد ـ القرن الثانى عشر الهجرى الثامن عشر الميلادى

آثار رشيد

تحتوي رشيد على ٢٢منزلاً أثريًا و١١مسجدًا وزاوية وطاحونة وحمام وقلعة، فضلاً عن بوابة "أبو الريش" والقلعة ومجموعة من الطوابى التي يعود تاريخها لأسرة محمد علي  باشا.

حبا الله رشيد بالموقع المتفرد، فهي شبه جزيرة تقع بين النيل والبحر، أما بحيرة إدكو  فقد زارها كل الحكام، وعلى ضفافها أُبرمت الكثير من المعاهدات والاتفاقيات التجارية، أهلها صابرون يسعون من أجل "لقمة العيش" قد يندفعون خارجها، لكن رغم مرور الأيام والغربة تجد فى قلوبهم الحنين الدائم لرشيد.

ورشيد، مدينة دُفن فيها الصحابي  الجليل عبدالله بن الصامت، ومقامه معروف ومقام بها حتى الآن، كما كانت محطة كبرى للفتح الإسلامى؛ ولهذا استوطنها العديد من القبائل العربية.


فنون العمارة الإسلامية بمنزل الأمصيلى الأثري

قاهرة الغُزاة

تصدت رشيد للغزاة ولم تستسلم فى أثناء الحملة الإنجليزية ١٨٠٧م، بل كانت سببًا فى هيمنة محمد على باشا على القاهرة و الإسكندرية وإحكام السيطرة لتصبح ولايات خاصة به حتى يستطيع الانفصال عن الدولة العثمانية، وكانت عنق الزجاجة أمام أي محتل دخيل يسعى للتوغل داخل البلاد المصرية، فلكى يحتل أى مدينة مصرية فلابد من العبور من رشيد عبر النيل.


مسجد العباسي الأثري

رشيد بلد العلماء والأدباء والفنانين

كانت رشيد منذ القدم ولادة للعديد من الأعلام التى افتخرت بهم بين أبناء مصر، ومنهم على بك السلانكلى حاكم رشيد ومحافظها فترة الحملة الانجليزية، كما أنها
بلد نقيب الأشراف الشيخ حسن كريت الذى أمر محمد على باشا جنوده بعد الحملة الإنجليزية ١٨٠٧ أن يعسكروا خارج المدينة وألا يدخلوا المدينة إلا بإذن من الشيخ حسن كريت. 


مسجد المحلى الاثري

ومن أعلام رشيد، الشاعر على الجارم مؤلف"غادة رشيد، ونفسية المرادية، وقتيلة القباقيب"، وقد كان على الجارم (شريف النسب) حيث كان أهالى رشيد يذهبون لجده فى بيته استصراخًا من مظالم حاكم المدينة عثمان خجا، كان والده عبد المحسن الجارم قاضى دمنهور، أما الأم فتعود لأسرة من أصحاب التجارة الكبيرة فى رشيد، وقد نفنن الجارم في كافة أغراض الشعر، فتنوعت أعماله  بين الشعر الحماسى والرومانسى والمديح ولم يترك مجالاً إلا طرقه، وقد شدت سيدة الغناء العربي كوكب الشرق من أشعاره "مالى فتنت بلحظك الفتاك؟، وقُل للبخيلة".


قلعة قايتباى الأثرية برج رشيد

وقد أنجبت رشيد أيضًا رشيد حسن شهاب، الشاعر الذى نادى بتخصيص عيد قومى لمدينة رشيد، وطابع بريد، وقد قام بتحويل دروس الجغرافيا لأناشيد مدرسية يسهل حفظها، فضلاً عن الأديب الأريب الأستاذ محمود الصيرفى، وهو شاعر وكاتب كبير له العديد من المؤلفات عن رشيد، كلها تحمل اسم "رشيد".

محمود الحشاش
مفتش أثار رشيد ومسئول الوعى الأثري بها


منزل رمضان الأثري

متحف رشيد الوطني

بانوراما لحملة فريزر ١٨٠٧م ودفاع أهالى رشيد ضد الإنجليز

أ. محمود الحشاش مفتش آثار رشيد ومسئول الوعى الأثري بها

كلمات البحث
الأكثر قراءة