Close ad

المبعوثون النوويون لسول وواشنطن وطوكيو يدينون محاولة كوريا الشمالية إطلاق قمر صناعي للتجسس

28-5-2024 | 10:57
المبعوثون النوويون لسول وواشنطن وطوكيو يدينون محاولة كوريا الشمالية إطلاق قمر صناعي للتجسسقمر صناعي للتجسس
أ ش أ

أدان المبعوثون النوويون لكوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان، اليوم الثلاثاء، محاولة كوريا الشمالية الأخيرة إطلاق قمر صناعي للتجسس العسكري، ووصفوها بأنها انتهاك صارخ لقرارات الأمم المتحدة.

موضوعات مقترحة

وذكرت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية - في بيان نقلته وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) - أن المدير العام لسياسة شبه الجزيرة الكورية لي جون-إيل، ناقش إطلاق كوريا الشمالية صاروخا فضائيا في محادثات هاتفية ثلاثية مع نظيرته الأمريكية جونغ باك، والياباني يوكيا هاماموتو، على التوالي.

وأوضح البيان أن المبعوثين شددوا على أن استفزازات كوريا الشمالية تشكل تهديدات خطيرة للسلام والأمن في المنطقة وخارجها، متعهدين بمواصلة التنسيق الثلاثي ومع المجتمع الدولي للاستعداد للاستفزاز الإضافي المحتمل من جانب الشمال.

جاءت المحادثات الهاتفية بعد أن أعلنت كوريا الشمالية أنها أطلقت صاروخا جديدا يحمل قمرًا صناعيًا للاستطلاع العسكري من موقع إطلاق على ساحلها الشمالي الغربي أمس الاثنين، وفشل الإطلاق بسبب الانفجار الجوي للصاروخ أثناء رحلة المرحلة الأولى.

وكانت هذه أول محاولة إطلاق تقوم بها بيونج يانج بعد أن نجحت في وضع أول قمر صناعي للتجسس العسكري في مداره في نوفمبر الماضي، بعد محاولتين فاشلتين سابقتين في مايو وأغسطس 2023 على التوالي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: