Close ad

‎ كرمة سامي: فعاليات متنوعة لنشر ثقافة الكتاب المترجم

28-5-2024 | 10:58
‎ كرمة سامي فعاليات متنوعة لنشر ثقافة الكتاب المترجم  المركز القومي للترجمة
مصطفى طاهر

‎يستعد المركز القومي للترجمة الفترة القادمة للاحتفال بمجموعة من الفعاليات المتنوعة، لنشر ثقافة الكتاب المترجم.

موضوعات مقترحة

وقالت الدكتورة كرمة سامي مديرة المركز القومي للترجمة في بيان صادر عن المركز: "احتفلنا باليوم العالمي لقارة إفريقيا يوم الأحد الماضي، وقدمنا مشاركات متنوعة عن الأدب الإفريقي من خلال مشاركات مجموعة كبيرة من المترجمين الذين نقلوا الكتب الخاصة بالثقافة الإفريقية الثرية إلى العربية. وتحولت الاحتفالية بفضل مشاركاتهم إلى مؤتمر متكامل حول الشأن الإفريقي.

كما نقدم خلال شهر يونيو المقبل مجموعة متنوعة من الفعاليات تبدأ بالاحتفال بكتاب " رحلة الخير: العائلة المقدسة في مصر" الذي صدر عن المركز بالعربية والانجليزية في يناير الماضي ثم صدرت نسخة الكتاب الصوتي في احتفالات عيد القيامة ، ويكرم المركز في هذه الاحتفالية جميع المشاركين  في هذا العمل المهم ".


‎وتابعت "يحتفل المركز بمئوية رحيل فرانز كافكا التي تحل في 3 يونيو المقبل بندوة ثقافية بعنوان :"مائة عام من الكافكاوية 1883-1924. ‏وأيضًا نعاود للسنة الثانية على التوالي الاحتفال بيوم اللغة الروسية  في السادس من يونيو المقبل بمشاركة عدد كبير من الأساتذة و المختصين باللغة الروسية حيث نسلط الضوء هذا العام على الشاعرة الروسية يوليا درونينا التي تحل مئوية رحيلها هذا العام، من خلال دراسة وترجمات مختارة من أعمالها تقدمها الدكتورة دينا عبّده أستاذ الأدب الروسي ورئيس قسم اللغة الروسية بكلية الألسن جامعة عين شمس، ‎ومعها من قسم اللغة الروسية  بكلية الألسن جامعة عين شمس الأستاذة مروة محمود حسين ‎المعيدة بالقسم ‎و الأستاذة رحمة طارق ‎الطالبة بالفرقة الثالثة.

كما ننظم مائدة مستديرة حول قضايا الترجمة بين الثقافتين العربية والروسية يديرها المترجم د.عامر محمد أستاذ اللغويات بكلية ألسن عين شمس  بمشاركات تمثل أجيالا مختلفة من المترجمين  ونشرف  في ختام الاحتفالية بتكريم اسم الدكتور محمد نبيل نوفل الذي قدم لمكتبة المترجم بالمركز مجموعة قيمة من أهم ذخائر المكتبة الروسية".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: