Close ad

مستشار وزير الاتصالات: مصر أنشأت مجلسا للذكاء الاصطناعي منذ 2019.. وتجهز استراتيجية تضمن توطينه

28-5-2024 | 01:35
مستشار وزير الاتصالات مصر أنشأت مجلسا للذكاء الاصطناعي منذ  وتجهز استراتيجية تضمن توطينهالدكتور حسام عثمان
عمرو النادي

كشف الدكتور حسام عثمان مستشار وزير الاتصالات للذكاء الاصطناعي، عن جهود كبيرة للدولة المصرية في التعامل مع ثورة الذكاء الاصطناعي التي تجتاح العالم، مشيرا إلى أن مصر أدركت هذا التطور مبكرا وأنشأت مجلسا للذكاء الاصطناعي في نوفمبر 2019، برئاسة وزير الاتصالات وعضوية الجهات المعنية والسيادية وذوي الخبرة.

موضوعات مقترحة

جاء ذلك خلال ندوة «الذكاء الاصطناعي والمدفوعات الرقمية» التى عقدتها بوابة الأهرام والأهرام المسائي، بحضور حسام عثمان مستشار وزير الاتصالات للذكاء الاصطناعي، والمهندس وليد حجاج خبير أمن المعلومات، والمهندس خالد عبدالصادق نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة المهندس للتأمين ورئيس المجلس التنفيذي لتأمينات الممتلكات بالاتحاد المصري للتأمين، والدكتور أحمد درويش مستشار مجلس الادارة للتطوير المؤسسي والتحول الرقمي بالمهندس للتأمين.

 

استراتيجية وطنية للذكاء الاصطناعي

وأضاف مستشار وزير الاتصالات أن المجلس أخذ على عاتقه في المرحلة الأولى من عمله، في وضع استراتيجية وطنية للذكاء الاصطناعي في مصرومتابعة تنفيذها.

وأشار إلى أن الرئيس السيسي أطلق في مايو 2021، المرحلة الأولى من هذه الاستراتيجية، لمدة 3 سنوات، تم خلالها عمل مراكز ومؤسسات تعليمية لتحقيق أهداف الاستراتيجية.

مركز الذكاء التطبيقي وتمصير البيانات

قال الدكتور حسام عثمان: على سبيل المثال تم عمل مركز الذكاء التطبيقي ومهمته «تمصير» البيانات أي جعلها تطابق الواقع المحلي المصري، بحيث تعطي نتائج دقيقة للمستخدم المصري.

وضرب الدكتور حسام عثمان مثالا بالتطبيقات الطبية التي عمل عليها المركز بوضع الأعراض المرضية ونسب المصابين وغير ذلك بحيث إذا تم عمل تطبيق طبي مثل وسأل المريض عن أعراض السكر يأخذ إجابة شديدة الدقة عن الحالة المصرية.

وتابع أن هناك العديد من المشروعات التي يتم تنفيذها لصالح وزارات الصحة والعدل والداخلية، لتسهيل مهمتها ومعالجة البيانات الضخمة التي تمتلكها.

أقسام الذكاء الاصطناعي وجامعة مصر المعلوماتية

وأشار إلى أن وزارة التعليم العالي توسعت في أقسام الذكاء الاصطناعي بالجامعات، كما تم إنشاء جامعة متخصصة وهي جامعة مصر المعلوماتية، التي ستتخرج فيها أول دفعة العام المقبل.

إطلاق ميثاق الذكاء الاصطناعي المسئول

وقال إنه تم إطلاق ما يسمى ميثاق الذكاء الاصطناعي المسئول، والذي يشمل مجموعة من الاشتراطات والتوصيات لتحقيق أكبر قدر من الاستفادة بتقنيات الذكاء الاصناعي والحد من المشاكل التي قد تنتج عن استخدامه.

استراتيجية جديدة توكب المتغيرات

وأضاف اليوم  نضع استراتيجية جديدة للذكاء الاصطناعي، تواكب التطور المذهل الذي حدث في العام الأخير، خاصة مع تنامي ما يعرف بالذكاء الاصطناعي التوليدي.

نظرة سلبية وسباق لا يتوقف

وطالب الدكتور حسام عثمان بضرورة تغيير النظرة السلبية للذكاء الاصطناعي، خاصة وأن الاستطلاعات تشير إلى قلق من جانب المواطنين من تكنولوجيا الذكاء الاصناعي، وهي نظرة قد تقاوم التغيير الذي أصبح واجبا للحاق بالتطور العالمي الذي يسير بسرعة مذهلة.


مستشار وزير الاتصالات: مصر أنشأت مجلسا للذكاء الاصطناعي منذ 2019.. وتجهز استراتيجية تضمن توطينه
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: