Close ad

وليد حجاج خبير أمن المعلومات: الذكاء الاصطناعي أحدث ثورة في المدفوعات الرقمية وقدم حلولًا لمشكلات معقدة

27-5-2024 | 23:34
وليد حجاج خبير أمن المعلومات الذكاء الاصطناعي أحدث ثورة في المدفوعات الرقمية وقدم حلولًا لمشكلات معقدة وليد حجاج خبير أمن المعلومات
الضوي أحمد

قال خبير أمن المعلومات وليد حجاج، عضو لجنة الثقافة الرقمية بالمجلس الأعلى للثقافة، إن مصر شهدت ثورة في مجال المدفوعات الرقمية، مشيراً خلال ندوة الذكاء الاصطناعي والمدفوعات الرقمية  التى عقدتها "بوابة الأهرام" و"الأهرام المسائي" 

موضوعات مقترحة

جاء ذلك خلال ندوة «الذكاء الاصطناعي والمدفوعات الرقمية» التى عقدتها بوابة الأهرام والأهرام المسائي، بحضور حسام عثمان مستشار وزير الاتصالات للذكاء الاصطناعي، والمهندس وليد حجاج خبير أمن المعلومات، والمهندس خالد عبدالصادق نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة المهندس للتأمين ورئيس المجلس التنفيذي لتأمينات الممتلكات بالاتحاد المصري للتأمين، والدكتور أحمد درويش مستشار مجلس الادارة للتطوير المؤسسي والتحول الرقمي بالمهندس للتأمين، أن هذه الثورة "قدمت برامج قوية، وخدمات كبيرة وجليلة، وفعلت ما لم يتوقعه أحد". 

الذكاء الاصطناعي وقطاع التأمين

وأضاف وليد حجاج: إن التأمين من الأشياء التى يستخدم فيها الذكاء الاصطناعي بشكل كبير جدا، وذلك من خلال تضافر جهود شركات التأمين كلها نستطيع أن نجمع سلوك المستخدمين، وبالتالي أعرف إن كان المستخدم شخصا ملتزما أو أن له كل شهر حادثة ويهرب من شركة إلى شركة، فمن خلال هذا السلوك أستطيع أن أقيم الشخص.

مخاطر ثورة المدفوعات الرقمية

وحذر حجاج خلال حديثه في ندوة بوابة الأهرام والأهرام المسائي، من مخاطر هذه الثورة، موضحاً أن "بعض العمليات الموجودة بالتعاملات الرقمية خاصة في تطبيقات تحويل الأموال تسبب في مشكلات للمستخدمين، خاصة من كبار السن أو غير الملمين بالتكنولوجيا".

حلول لمخاطر المدفوعات الرقمية

قدم حجاج حلولاً لهذه المخاطر، مشيراً إلى أن "الإرسال عن طريق رقم موبايل هو الحل الأمثل، بالإضافة إلى استخدام خدمة التوثيق بالرقم السري المتغير (OTP) الموجودة في البنوك".

دور الذكاء الاصطناعي في المدفوعات الرقمية

وأوضح حجاج أن الذكاء الاصطناعي يلعب دورًا هامًا في المدفوعات الرقمية، من خلال "جمع سلوك المستخدمين وتقييمهم".

ربط قواعد البيانات بين شركات التأمين

أكد حجاج أهمية ربط قواعد البيانات بين شركات التأمين، مشيراً إلى أن "ذلك سيسمح بتحديد سلوك العملاء وتقييم مخاطرهم بشكل أفضل".

التحول الرقمي في مصر

أشار حجاج إلى أن مصر تشهد تحولاً رقمياً وتطوراً في هذا المجال، لكنه لفت الانتباه إلى أن "التحول الرقمي الحقيقي لم يشمل بعد المدفوعات".

دور الذكاء الاصطناعي في منع الضغوط في البنوك

أكد حجاج أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يلعب دورًا هامًا في منع الضغوط في البنوك، من خلال "تحديد سلوك العملاء وكشف أي محاولات احتيال".

وأشار حجاج إلى أن "الذكاء الاصطناعي أداة قوية يمكن أن تُستخدم لتحسين المدفوعات الرقمية ومنع المخاطر، لكنه يتطلب استخدامًا دقيقًا ومسؤولاً".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: