Close ad

أول الأفواج الأربعاء.. كيف استعدت التضامن لموسم حج الجمعيات الأهلية هذا العام؟

27-5-2024 | 21:44
أول الأفواج الأربعاء كيف استعدت التضامن لموسم حج الجمعيات الأهلية هذا العام؟موسم حج
أميرة هشام

يغادر أول أفواج حجاج الجمعيات الأهلية إلى الأراضي المقدسة إيذانًا ببدء موسم الحج للعام الحالي 1445هـ - 2024م، بعد غد الأربعاء. 

موضوعات مقترحة

ومن المقرر أن يسافر الفوج الأول إلى المدينة المنورة، حيث ستكون البداية بمغادرة 785 حاجا يمثلون محافظات "المنوفية والغربية والجيزة والدقهلية".

 عقب ذلك سيتوالى سفر باقي أفواج حجاج الجمعيات الأهلية على مراحل منذ ذلك اليوم وحتى  9 يونيو المقبل، حيث يصل آخر الأفواج إلى الأراضي المقدسة. 

استعداد التضامن لموسم حج الجمعيات الأهلية 

رحلة 7500 حاج من حجاج بيت الله الحرام تطلبت كثيرا من الاستعداد والتنسيق من وزارة التضامن الاجتماعي وذلك من أجل موسم حج ناجح.

التنسيق مع شركة مصر للطيران 

وفي هذا الصدد نسقت وزارة التضامن الاجتماعي مع شركة مصر للطيران، وتجهيز مكتب بمقر وزارة التضامن الاجتماعي لإصدار تذاكر سفر جميع حجاج الجمعيات الأهلية.

تقديم أفضل الخدمات لحجاج الجمعيات الأهلية 

ووجهت وزيرة التضامن الاجتماعي أعضاء البعثة الرسمية لوزارة التضامن الاجتماعي برئاسة أيمن عبد الموجود مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي لشئون مؤسسات المجتمع الأهلي برفع درجة الاستعداد القصوى وتقديم أفضل الخدمات وتذليل أي عقبات لكي يؤدي حجاج الجمعيات الأهلية المناسك في سهولة ويسر. 

البعثة الرسمية لوزارة التضامن

وقد سبق حجاج بيت الله الحرام  وفد من أعضاء البعثة الرسمية لوزارة التضامن الاجتماعي وذلك لاستلام الفنادق ومراجعة كافة التفاصيل قبل وصول الحجاج إلى المملكة العربية السعودية.

وفي هذا السياق انتهت وزارة التضامن بحسب تصريحات سابقة لأيمن عبد الموجود رئيس بعثة حج الجمعيات الأهلية من كافة التفاصيل الخاصة بموسم الحج مبكرا، حيث تم الانتهاء من التعاقد مع الفنادق ذات المستوى المتميز سواء في مكة المكرمة أو المدينة المنورة، وقد تم التعاقد مع عدد من الفنادق، لتسكين حجاج الجمعيات على مراحل وفقا لتفويج السفر والطيران. 

أيضاً تم التعاقد مسبقا مع أكبر شركات النقل الجماعي في المملكة العربية السعودية، وذلك لنقل الحجاج خلال أداء المناسك في المشاعر المقدسة، بالإضافة إلى تخصيص مشرفين للعمل على متابعة الحجاج وتذليل أي عقبات قد تواجههم، فقد تم تخصيص مشرف لكل 46 حاجًا.

متابعة الحالة الصحية لحجاج الجمعيات الأهلية

قامت وزارة التضامن الاجتماعي بالتنسيق مع البعثة الرسمية لوزارة الصحة والسكان لمتابعة الحالة الصحية لحجاج الجمعيات الأهلية خلال فترة تأدية المناسك، حيث تم إنشاء عيادة بمقر إقامة الحجاج لتوفير الرعاية الصحية لهم من قبل بعثة وزارة التضامن الاجتماعي. 

وتم عقد ندوات وبرامج تدريبية للحجاج في مختلف محافظات الجمهورية للتوعية حول مناسك الحج والإرشادات اللازمة لضيوف الرحمن، وهو الأمر الذي لاقى ترحيبا كبيرا من الحجاج.

وخلال رحلة الحج ستقوم وزارة التضامن الاجتماعي بتوفير الوعظ الديني للحجاج، وذلك بالتنسيق مع وزارة الأوقاف ودار الإفتاء المصرية لتقديم خدمة الوعظ والإرشاد للحجاج، وسيتم توفير دليل للحجاج يشمل كافة الإجراءات التي يمر بها الحاج ويغطي مختلف الاستفسارات المتعلقة برحلة الحج سواء الإدارية أو الدينية.

القرعة الإلكترونية العلنية لاختيار حجاج الجمعيات الأهلية 

كانت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي قد شهدت إجراء القرعة الإلكترونية العلنية لاختيار حجاج الجمعيات الأهلية لموسم حج 1445هـ - 2024م، وأجريت القرعة الإلكترونية لاختيار 7500 حاج من بين 23400 مواطن ومواطنة تقدموا وتم تسجيلهم عبر البوابة الموحدة للحج.

وقد قدمت وزارة التضامن الاجتماعي أسعار الحج هذا العام بأسعار تتفق بشكل عادل مع الخدمات المقدمة بحسب تصريح سابق لوزيرة التضامن. 

 شهد حج الجمعيات الأهلية هذا العام تيسيرات متعددة حيث تم السماح للمواطنين بالتسجيل دون وجود اشتراطات للسن، ولا يشترط وجود محرم شرعي للسيدات دون 45 عامًا، أما كبار السن فقد سمح لهم بالتقدم دون شروط سوى قدرتهم على أداء فريضة الحج بالاعتماد على النفس، كما تم السماح بوجود مرافقين للمتقدمين أصحاب الإعاقة الحركية والبصرية التى تتطلب حالتهم وجود مرافق لهم.
 
وجاء حج الجمعيات الأهلية بثلاثة مستويات هي: 

- مستوى أول..«فنادق خمسة نجوم بساحة الحرم المكي».
- مستوى ثاني.. «فنادق مصنفة تبعد بمسافة 750 مترًا من الحرم المكي».
- مستوى ثالث.. «فنادق مصنفة تبعد بمسافة 1400 متر من الحرم المكي».
 
وقد تم تحديد الأسعار لتكون المستوى الأول 235 ألف جنيه، والمستوى الثاني 168 ألف جنيه شامل الوجبات، أما المستوى الثالث بمبلغ 151 ألف جنيه جميعها شاملة الوجبات وغير شاملة تذاكر الطيران. 

ومن المقرر أن تقوم شركة مصر للطيران باستخدام مطار المدينة المنورة سواء في الذهاب أو العودة حرصا على راحة الحجاج والسماح باستخدام بعض المطارات الإقليمية بمصر المصرح لها بنقل الحجاج مع توفير خدمة نقل الحجاج من المحافظات إلى المطارات المصرية سواء في الذهاب أو العودة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة