Close ad

400 مليون دولار تستهدفها صادرات النباتات الطبية والزيوت العطرية بنهاية 2024

28-5-2024 | 04:15
 مليون دولار تستهدفها صادرات النباتات الطبية والزيوت العطرية بنهاية النباتات الطبية والزيوت العطرية - أرشيفية
عبد الفتاح حجاب

كشف رضا عبد الجليل، مدير عام الشئون الفنية بغرفة الصناعات الغذائية، عن أن مصر تحتل المركز الخامس عالميا في تصدير النباتات الطبية والزيوت والعجائن العطرية،  بقيمة صادرات أكثر من 330 مليون دولار في 2023، ومن المستهدف وصولها إلى  400 مليون دولار بنهاية 2024.

موضوعات مقترحة

ونوه عبدالجليل في تصريحات صحفية إلى الأهمية الاقتصادية للنباتات الطبية والعطرية والتى ترجع إلى زيادة الطلب العالمي عليها سنويا بما يتراوح من 8 الي 10%، كما تعد من أهم وسائل رفع الدخول وتحسين المعيشة، واستخدامها كمضادات للفطريات والفيروسات، والبكتريا، وكمنظمات للنمو وكذلك مبيدات للحشائش. 

وأشار إلى أن الأهمية الاقتصادية للنباتات الطبية والعطرية ترجع إلى محدودية المساحة التي تشغلها في الزراعة مقارنة بالحاصلات التصديرية الأخرى، والاستخدام الكثيف للعمالة وانخفاض احتياجاتها المائية، وتعدد استخداماتها الغذائية والطبية والدوائية بالإضافة إلى إمكانية زراعتها في الأراضي المستصلحة حديثا وأيضا عدم خضوعها للقيود الاستيرادية كنظام الحصص أو الحماية الجمركية. 

وشدد بضرورة وضع استراتيجية للتصدير والاهتمام بتعريف وتصنيف النباتات ومحاربة الرعي الجائر والحفاظ على بعض الأصناف من الانقراض و الاهتمام بالبحث العلمي وذلك  لتحقيق أكبر استفادة ممكنة من تصدير المنتجات الطبية والعطرية وفتح أسواق جديدة للمنتجات المصرية خاصة أن تصديرها مفتوح ولا يخضع لنظام الحصص.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: