Close ad

طبيب متخصص يكشف خطورة التسمم بالمعادن الثقيلة على صحة الكبار والأطفال

27-5-2024 | 17:00
طبيب متخصص يكشف خطورة التسمم بالمعادن الثقيلة على صحة الكبار والأطفالالتسمم بالمعادن الثقيلة خطر على صحة الكبار والصغار
إيمان البدري

قد يتعرض الجسم للتسمم نتيجة التعرض لكثير من المواد الثقيلة، مما يتطلب الخضوع لاختبار دم المعادن الثقيلة، لكي يتم قياس مستويات المعادن الضارة  في الدم، وكشف الدكتور أحمد إسماعيل إستشاري التغذية العلاجية ، أن المعادن الثقيلة توجد بشكل طبيعي في البيئة وبعض الأطعمة والأدوية وحتى في الماء ولكن بنسب مختلفة.

موضوعات مقترحة

طرق مختلفة

بدايه يقول إسماعيل، إن المعادن الثقيلة يمكن أن تدخل إلى الجسم بطرق مختلفة إما عن طريق التنفس أو الأكل أو الامتصاص من خلال البشرة.

أضرار المعادن الثقيلة على الصحّة

التسمم بالمعادن الثقيلة يمكن أن يؤدي إلى مشكلات  صحية خطيرة مثل تدمير بعض أعضاء الجسم،  وظهور تغيرات سلوكية، مع وجود صعوبة في التفكير ومشاكل في الذاكرة،  وتعتمد الأعراض ومدى قدرتها التي ستؤثر على الشخص، على نوع المعدن وكميته الداخلة  في الجسم.

ويشير الدكتور إسماعيل إلى أن المعادن الثقيلة عديدة ، وقد يحدث التسمم بأحد المعادن الثقيلة وتكون  لها أعراض متعددة وهي كالتالي

1-  تعتمد أعراض التسمم بالمعادن الثقيلة على نوع المعدن الذي قد تعرضت له وعلى مدة التعرض والكمية أيضا، بالتالي فإن الأعراض قد تكون فورية حادة أو بطيئة مزمنة.

2-  وتظهر أعراض التسمم بالمعادن الثقيلة الحادة للتسمم بالمعادن الثقيلة بشكل مفاجئ وسريع، وتحدث بسبب التعرض لكميات كبيرة جدا من المعادن، مثل ابتلاع الطفل للألعاب أو بسبب الحوادث داخل المصانع.

3-  وتشمل الأعراض الحادة التشوش وفقدان التركيز، الغثيان والقيء، ألم في البطن وإسهال، الصداع، طفح جلدي، تنميل وخدران الأطراف.

4-  ومن أعراض التسمم الحاد الناتج عن المعادن الثقيلة، الفشل الكلوي وفشل الكبد، تهيج وتراكم السوائل في الرئتين، اضطراب في الذاكرة، مع ظهور خطوط أفقية على الأظافر،  وقد يكون أحد أسباب إجهاض الجنين أو الولادة المبكرة، وكذلك الإغماء.

ويشير استشاري التغذية العلاجية، أن التسمم المزمن بالمعادن الثقيلة يحدث  في حال التعرض إلى كميات قليلة من المعادن بشكل مستمر ولفترات طويلة، بالتالي فإن المعدن يتراكم مع مرور الوقت ويؤدي إلى أعراض مزمنة تظهر بشكل بطيء وتظهر تدريجيًا، منها الآتي:

1- الصداع مصحوبا تعب شديد وإعياء، مع وجود ألم في المفاصل والعضلات والإمساك والأرق، مع حدوث تغيرات في الجلد واضطراب في المهارات المعرفية والسلوكية واللغوية واضطراب المزاج.

مضاعفات التسمم بالمعادن الثقيلة

ويوضح الدكتور أحمد إسماعيل، أن التسمم بالمعادن الثقيلة قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، كالتالي

1-ارتفاع ضغط الدم الشديد.

2- تليف كامل في  أنسجة أعضاء الجهاز التناسلي.

3- فقر الدم.

4- أمراض الكلى.

5- الاكتئاب والقلق.


الدكتور أحمد إسماعيل

إصابة الأطفال بأعراض تسمم المعادن الثقيلة

 وفي سياق متصل، يؤكد الدكتور أحمد إسماعيل، أن بعض الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات يحتاجون  إلى إجراء اختبار للرصاص ، لأن لديهم خطر أكبر للتسمم بالرصاص،  وهو  أمر خطير بشكل خاص على الأطفال لأن الدماغ يكون قيد التطور، لذلك هم أكثر عرضة للتلف في الدماغ من التسمم بالرصاص. في الماضي، كان الرصاص يستخدم في الطلاء والمنتجات المنزلية الأخرى.


التسمم بالمعادن الثقيلة خطر على صحة الكبار والصغار

أسباب تعرض الأطفال للتسمم بالمعادن الثقيلة

قد يتعرض الأطفال لمشكلات صحية بسبب المعادن الثقيلة والتي قد تصل اليهم عن طريق مادة الرصاص بطريق اللمس ، أو حتى عن طريق الأبخرة الحاملة لمادة الرصاص .

وقد يسبب الرصاص في الـاخر المعرفي الأطفال ، كما أنه يمكن أن يؤثر على نسبة الذكاء

أما أكبر أخطار الرصاص على الأطفال، فهى أن أجسام الأطفال تمتص الرصاص بقوة  وأسرع من جسم الشخص البالغ

أعراض زيادة نسبة الرصاص لدى الأطفال

من أهم  أعراض زيادة نسبة الرصاص لدى الأطفال

-صعوبة التعلم

-المشاكل السلوكية والعدوانية 

-الإعاقة الذهنية

-تغير في الشخصية

-وبطء في سرعة التواصل العصبي

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: