Close ad

جوتيريش يؤكد أهمية دور جمعية الصحة العالمية في بناء عالم أكثر صحة وأمانا وعدالة

27-5-2024 | 14:02
جوتيريش يؤكد أهمية دور جمعية الصحة العالمية في بناء عالم أكثر صحة وأمانا وعدالةجوتيريش
أ ش أ

 شدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، على أهمية جمعية الصحة العالمية ودورها في بناء عالم أكثر صحة وأمانا وعدالة للجميع.

موضوعات مقترحة

جاء ذلك في رسالة بالفيديو وجهها جوتيريش، خلال افتتاح اجتماعات الدورة السابعة والسبعين لجمعية الصحة العالمية في جنيف، اليوم الاثنين، بحسب الموقع الرسمي للأمم المتحدة.

وقال جوتيريش إن جمعية الصحة العالمية تلعب دورا حيويا في عالمنا الذي يواجه مشاكل؛ من الفوضى المناخية إلى تزايد الفقر وعدم المساواة، وتضاعف الصراعات.

وأوضح أنه "عندما تشتعل الأزمات، تعاني الصحة. ونرى هذه الأمثلة في جميع أنحاء العالم: أكثر من عشرين مليون طفل يفتقدون التطعيمات الروتينية، ارتفاع حالات الإصابة بحمى الدينج والأمراض الأخرى – المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة العالمية، تفشي وباء الكوليرا في أكثر من 20 دولة هذا العام وحده، فضلا عن كثير من الأدلة على أن الصحة هي من ضحايا الحرب".

وأضاف جوتيريش أن ملايين الأشخاص في السودان وغزة معرضون لخطر الموت، ليس فقط بسبب الرصاص والقنابل، بل أيضاً بسبب الإصابات والأمراض غير المعالجة.

وتابع: "الهجمات غير المسبوقة على الرعاية الصحية تتجاوز كل ما رأيته خلال فترة عملي كأمين عام"، مشيرا إلى أن اجتماعات جمعية الصحة العالمية هذه تمثل فرصة للتصدي للعديد من التحديات الصحية العالمية، ومن أجل تنشيط البنية الدولية وبناء الأنظمة التي نحتاجها لمواجهة الأزمات التي نعرف أنها ستأتي.

وحث جوتيريش على إدخال تعديلات على اللوائح الصحية الدولية، مما يعزز قدرتنا على الاستجابة لحالات الطوارئ، والاتفاق على استراتيجية الصحة العالمية للسنوات الأربع القادمة، مع رؤية جديدة لتعزيز الصحة وتوفيرها وحمايتها فضلا عن تعزيز تمويل منظمة الصحة العالمية، ومنحها الأمن والقدرة على التنبؤ لتقف بقوة في قلب جهودنا الدولية.

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: