Close ad

زارها رئيس الوزراء.. «برج العرب الجديدة» مدينة من المستقبل على أرض الإسكندرية | صور

27-5-2024 | 14:03
زارها رئيس الوزراء ;برج العرب الجديدة; مدينة من المستقبل على أرض الإسكندرية | صور برج العرب الجديدة مدينة من المستقبل على أرض الإسكندرية
الإسكندرية - محمد عبد الغني

لا تكاد تخلو منطقة من مناطق الإسكندرية، من أحد المشروعات الضخمة، فأينما وليت وجهك في أي من أرجاء المدينة الساحلية تجد مئات العمال الذين يسابقون الزمن لإنجاز العمل في أحد تلك المشروعات، ومن بينها مدينة برج العرب الجديدة التي تضم 10 مناطق صناعية.

موضوعات مقترحة

وتفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عددا من المصانع والمشروعات داخل مدينة برج العرب الجديدة، اليوم الإثنين، للوقوف على نسب الإنجاز في الأعمال والمشروعات الضخمة القائمة بالمدينة.

وتعتبر مدينة برج العرب الجديدة، إحدى مدن الجيل الأول التي يتم تنفيذها داخل محافظة الإسكندرية، وتبعد المدينة مسافة 8 كم من الطريق الساحلي، و28 كم عن طريق «الإسكندرية - القاهرة» الصحراوي، ويقطنها في الوقت الحالي نحو 200 ألف نسمة، ومن المخطط أن تستوعب عند اكتمالها نحو مليون نسمة.


برج العرب الجديدة مدينة من المستقبل على أرض الإسكندرية

نهضة صناعية وتكنولوجية

وتتميز مدينة برج العرب الجديدة بموقعها غرب المحافظة وقربها من عدة مناطق حيوية؛ حيث يحدها من الشرق مطار برج العرب الدولي، ومن الغرب مركز الحمام، أما من الجنوب فيحدها حي العامرية.

وتوجد المدينة، على بعد 3 كم من برج العرب، و٧ كم من شاطئ البحر المتوسط، و8 كم من طريق «الإسكندرية - مطروح» الساحلي، و55 كم من مدينة الإسكندرية.


برج العرب الجديدة مدينة من المستقبل على أرض الإسكندرية

وينفرد موقع مدينة برج العرب الجديدة بوجوده على أرض مرتفعة عن مستوى البحر بحوالي 28 مترا، وهو الأمر الذي جعل مناخها مميزا بشكل كبير فهو جاف وغير رطب.

وتبلغ مساحة المدينة 47,403 أفدنة، بينما تبلغ مساحة الكتلة العمرانية في المدينة نحو 30 ألف فدان، وتنقسم إلى 13 حيا سكنيا.

وأوضح أن المدينة تضم منطقة خدمية وترفيهية، وتنوع الوحدات والمرافق بها، تضم المدينة أيضاً جميع الخدمات.


برج العرب الجديدة مدينة من المستقبل على أرض الإسكندرية

وعن المدارس والجامعات والمعالم الموجودة بمدينة برج العرب الجديدة، فهي تضم الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، وهي واحدة من أبرز الجامعات المصرية وأكثرها تقدما لتطبيقها التجربة اليابانية في التعليم.

كما تضم المدينة أيضا صالة برج العرب للألعاب المغطاة باستاد برج العرب، والتي جرى بناؤها في عام 2019، لتستضيف عدد من المباريات الدولية مثل بطولة العالم لكرة اليد للرجال 2021؛ كما تتسع الصالة لحوالي 4500 متفرج.


برج العرب الجديدة مدينة من المستقبل على أرض الإسكندرية

مدينة الأبحاث العلمية 

وتضم المدينة أيضا مدينة الأبحاث العلمية، والتطبيقات التكنولوجية، والتي جرى إنشاؤها نظراً لطبيعة برج العرب الصناعية، للعمل بشراكة مع المصانع والشركات الموجودة بالمنطقة، ومن المخطط أن تصبح هذه المدينة صرحاً يساعد على تقديم كل ما هو جديد في المجالين العلمي والتكنولوجي.


برج العرب الجديدة مدينة من المستقبل على أرض الإسكندرية

10  مناطق صناعية

ويقول هاني المنشاوي رئيس جمعية مستثمري برج الغرب، إن مدينة برج العرب الجديدة، تضم 10 مناطق صناعية قائمة وتعمل وكاملة المرافق بعدد حوالي 1600 مصنع بمساحة إجمالية 3395 فدانا.

وأشار إلى أنه يتم في الوقت الحالي العمل على إنشاء ثلاث مناطق صناعية أخرى بمساحة تبلغ 759 فدانا، وجارِ طرح أعمال تصميم المرافق لمساحة 1090 فدانا بنشاط صناعي وذلك بالتنسيق مع هيئة المجتمعات العمرانية.

ولفت إلى أنه هيئة المجتمعات العمرانية وافقت على تخصيص مساحة 970 فدانا؛ لاستغلالها كمركز بيانات خضراء ملحق به محطة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية ومساحة 150 فدانا جار طرحها كمنطقة حرة.


برج العرب الجديدة مدينة من المستقبل على أرض الإسكندرية

محور المشير أبو فخري

ويعتبر محور المشير أبو فخري أحد المحاور المرورية الرئيسية الهامة؛ حيث يخدم التوسعات الجارية بمواني الإسكندرية والدخيلة، ويربط الإسكندرية بالطريق الساحلي، بالإضافة إلى أنه يربط بين مدينتي الإسكندرية، ومدينة برج العرب الجديدة، والساحل الشمالي بطول 35 كم.

ويقول اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية إن أعمال التطوير التي جرت بالطريق شملت توسعة الطريق ليصبح 9 حارات مرورية في كل اتجاه "4 حارات خدمة، و5 حارات حرة"، في حين أن سرعة المحور التصميمية 120 كيلو مترا/ الساعة، بينما يصل إجمالي مسطحات الكباري في المرحلة الجارية من المشروع حوالي 320 ألف متر مسطح.

وتصل أطوال الكباري في المرحلة الجارية للمحور حوالي 18 كيلو مترا، بإجمالي 18 كوبريا بطول المحور.


برج العرب الجديدة مدينة من المستقبل على أرض الإسكندرية

 32 مشروعا بتكلفة 2.6 مليار

ووفقاً لبيان صادر عن وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أشارت الوزارة إلى أنه تم وجارٍ تنفيذ مشروعات بنية تحتية بمدينة برج العرب الجديدة تجاوزت الـ 34 مشروعاً، وذلك في قطاعات المرافق، والطرق، والكهرباء، والزراعة، وغير ذلك، بجانب مشروعات الصيانة الدورية، بتكلفة قاربت الـ2.6 مليار جنيه.

وبحسب الوزارة، تشمل المشروعات محطة معالجة الصرف الصناعي بنظام برك الأكسدة بطاقة إنتاجية 46 ألف م3/ يوم، للمرحلة الأولى، وأعمال التوسعات الجارية بها، ليصل إجمالي الطاقة الإنتاجية إلى 100 ألف م3/يوم.


برج العرب الجديدة مدينة من المستقبل على أرض الإسكندرية

محطة المعالجة الثلاثية لمياه الصرف الصحي

ومحطة المعالجة الثلاثية لمياه الصرف الصحي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤخرا؛ لتكون بمثابة إنجاز كبير في خطة فصل كافة شبكات الصرف الصناعي عن الصرف الآدمي.

ويخدم المشروع 13 حيا سكنيا يضم 450 ألفا و54 وحدة سكنية إلى جانب 10 مناطق صناعية بمدينة برج العرب الجديدة، وذلك ضمن خطة الدولة لترشيد استهلاك المياه، حيث يجري استخدام المياه الناتجة عنها بعد معالجتها في ري المسطحات الخضراء.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة