Close ad

نسخة للكعبة المشرفة في نيجيريا تثير الجدل! فما القصة؟ | صور

27-5-2024 | 16:58
نسخة للكعبة المشرفة في نيجيريا تثير الجدل فما القصة؟ | صورنسخة للكعبة المشرفة في نيجيريا تثير الجدل
أحمد فاوي

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لمسلمين يرتدون ملابس الحج ويطوفون بنموذج للكعبة في نيجيريا.

موضوعات مقترحة

وادعى البعض عبر مواقع التواصل الاجتماعي أن نموذج الكعبة  بديل للحج الفعلي..  فما القصة؟

مجسم للكعبة في نيجيريا

 خلال الساعات الماضية ، بُث  مقطع فيديو على منصة  X وعلى العديد لمنصات التواصل الاجتماعي لعدة مواقع عربية وأجنبية على مدار 24 ساعة، وكان العنوان الأبرز للفيديو  "مجسم للكعبة في نيجيريا يثير الجدل ويشعل مواقع التواصل الاجتماعي".

انتشار سريع

انتشر الفيديو بشكل سريع على عدة منصات للتواصل الاجتماعي فيسبوك وأكس وتيك توك ، وسط ذهول استهجان من العديد من رواد التواصل الاجتماعي .

قام موقع PRNigeria النيجيري بعمليات بحث للتحقق من صحة الفيديو وكشفت النتائج عن انتشار الفيديو بالعديد من التعليقات على منصات Tik Tok و Facebook و X وغيرها.


التدريب على مناسك الحج في معسكر كانو

فحص الفيديو والصور

وبالفحص تبين أنه تاريخ نشر الفيديو يرجع  أنه قد تم نشره بالفعل منذ ثلاثة أيام من ولاية كانو النيجيرية  

قام  موقع  PRNigeria  بعد ذلك بتقسيم الفيديو إلى إطارات رئيسية وإجراء بحث عكسي عن الصور وتحليل البيانات الوصفية للصور والفيديو ، في حين كشفت النتائج عن نسخة مختلفة من نموذج مشابه للكعبة في إيلورين بولاية كوارا  النيجيرية أيضا ، وتشير غالبية النتائج إلى موقع الفيديو الفعلي واسع الانتشار. إلى ولاية كانو بنيجيريا.

وتأكدت بالفعل  أن الموقع الذي صدر منه الفيديو هو مخيم الحج بولاية كانو بنيجيريا.


التدريب على مناسك الحج في معسكر كانو

معسكر الحج في كانو

تواصل موقع  PRNigeria  بعد ذلك مع مجلس رعاية حجاج بولاية كانو، وأكد مسؤول العلاقات العام في مجلس رعاية حجاج ولاية كانو، سليمان ديديري، أن التصوير تم بالفعل في معسكر الحج في كانو وهو تمرين عملي مستمر منذ أكثر من 20 عامًا وأكد أن المكجسم الظاهر في الفيديو


التدريب على مناسك الحج في معسكر كانو

نموذج للكعبة وآخر لرمي الجمرات والسعي بين الصفا والمروة

ليس نموذج الكعبة فحسب، بل كل مناسك وشعائر الحج موجودة في هذا المعسكر

بما في ذلك مواقع السعي (الصفا والمروة)، ورمي الجمرات على الشيطان) وما إلى ذلك، تم بناؤها بفكرة تدريب الحجاج الراغبين في أداء فريضة الحج على كيفية أدائهم". لتعريف الحجاج النيجيريين بمناسك الحج قبل السفر للمملكة العربية السعودية لأداء مناسك الحج.

مخيم الحج بولاية كانو هو منشأة تقع في ولاية كانو، بنيجيريا، وهي بمثابة نقطة تعريف وتدريب قبل انطلاق الحجاج النيجيريين  المسافرين إلى المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج.

مجلس رعاية حجاج ولاية كانو إدارة المخيم ، وهو المسئول عن تنسيق ترتيبات السفر والخدمات اللوجستية للحجاج من ولاية كانو.

ويوفر المخيم مرافق وخدمات مختلفة لحجاج بيت الله الحرام، بما في ذلك الإقامة والنقل والرعاية الطبية والإطعام والإرشاد الديني.

عادة ما يكون مخيم الحج بولاية كانو صاخبًا بالنشاط خلال موسم الحج. ويمر عبر المخيم كل عام آلاف الحجاج، ويلعب دورًا مهمًا في تسهيل رحلتهم إلى المملكة العربية السعودية.

وخلص الموقع إلى حقيقة وهى أن الفيديو المتداول على نطاق واسع ليس استبدالاً لمناسك الحج في المملكة العربية السعودية وانما هو جزء من التوجيه والتمرين قبل المغادرة.


التدريب على مناسك الحج في معسكر كانو

المخيم موجود بالفعل منذ 20 عاماً

أكد المتحدث الرسمي باسم مجلس رعاية حجاج ولاية كانو سليمان أ. ديديري أن نموذج الكعبة وغيره من الهياكل المرتبطة بالحج في المخيم قد تم استخدامها لأكثر من 20 عامًا  لتدريب الحجاج قبل رحلة الحج الفعلية إلى المملكة العربية السعودية والغرض من هذا الإعداد هو تعريف الحجاج بمناسك الحج والمواقع التي سيواجهونها أثناء الحج وليس استبدال الكعبة الفعلية في مكة.

لذلك خلص PRNigeria إلى أن ادعاء بعض مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي والمدونين بأن الفيديو الذي انتشر على نطاق واسع لمسلمين يرتدون ملابس الحج ويطوفون بنموذج للكعبة في نيجيريا يهدف إلى استبدال الحج الفعلي هو ادعاء مضلل وكاذب. 

التدريب على مناسك الحج في معسكر كانو
 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: