Close ad

"ماريو وأبو العباس" لريم بسيوني في ندوة بمكتبة الإسكندرية.. 5 يونيو المقبل

28-5-2024 | 23:11
 ماريو وأبو العباس  لريم بسيوني في ندوة بمكتبة الإسكندرية  يونيو المقبلريم بسيوني
مصطفى طاهر

تنظم مكتبة الإسكندرية من خلال مركز دراسات الإسكندرية وحضارة البحر المتوسط بقطاع البحث الأكاديمي بالمكتبة، ندوة بعنوان «ماريو وأبو العباس» تقديم الدكتورة ريم بسيوني؛ الكاتبة والروائية ورئيس قسم اللغويات بالجامعة الأمريكية، وتحاورها الدكتورة شيماء الشريف؛ كبير أخصائيي بحوث بقطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية.

موضوعات مقترحة

يأتي ذلك يوم الأربعاء الموافق 5 يونيو 2024، الساعة الثالثة مساءً بمكتبة الإسكندرية، مركز المؤتمرات، قاعة المحاضرات.

- الإيطالي مع العمارة الإسلامية 
 
تناقش الندوة رواية «ماريو وأبو العباس» التي تتناول العلاقة التي جمعت بين المعماري الإيطالي ماريو روسي، وإبداعه في مجال العمارة الإسلامية في مصر، وبين المتصوف أبو العباس المرسي والعلاقة التي نشأت بينهما على الرغم من القرون الفاصلة، إلى جانب الرحلة التي خاضها المرسي أبو العباس من مرسيه بالأندلس إلى تونس ومن تونس لمصر، والرحلة التي خاضها ماريو روسي من إيطاليا لمصر، والظروف والأحداث المحلية والعالمية التي وقعت خلال فترة حياة كل منهما.

- عن الكاتبة ريم بسيوني

ريم بسيوني، كاتبة وروائية وأستاذة في الجامعة الأمريكية، ولدت في الإسكندرية وحصلت على عدد من الجوائز منها جائزة الدولة للتفوق عن مجمل أعمالها، وجائزة أحسن عمل مترجم في الولايات المتحدة الأمريكية عن روايتها «بائع الفستق» وجائزة نجيب محفوظ للأدب من المجلس الأعلى للثقافة عن روايتها «أولاد الناس ثلاثية المماليك». كما حصلت مؤخرا على جائزة الشيخ زايد للكتاب فرع الآداب لعام 2024، وذلك عن روايتها «الحلواني.. ثلاثية الفاطميين».


ندوة  ماريو وأبو العباس ندوة ماريو وأبو العباس

ريم بسيونيريم بسيوني
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة